ما هي العملات المستقرة Stablecoins؟

ما هي العملات المستقرة Stablecoins؟
  1. ما هي العملة الرقمية المستقرة؟
  2. لماذا تعتبر العملات المستقرة مهمة؟
  3. ما هي أنواع العملات المستقرة؟
  4. كيفية شراء العملات الرقمية المستقرة
  5. ما هي المخاوف والقيود من العملات الرقمية المستقرة؟

ما هي العملة الرقمية المستقرة؟

تعتبر العملة المستقرة فئة جديدة من العملات الرقمية المدعومة بأصول احتياط مثل الدولار، والتي تحاول تقديم استقرار في الأسعار بشكل مستمر.

اكتسبت العملات المستقرة قوة جذب كبيرة؛ لأنها تحاول تقديم أفضل ما في السوق من ناحية المعالجة الفورية والأمان، أو الخصوصية لمدفوعات العملات الرقمية، والتقييمات المستقرة الخالية من التقلبات للعملات الورقية.

والعملة المستقرة هي عملة لا تتعرض للتقلبات المفاجئة مثل التي تتعرض لها العملات المشفرة الأخرى.

يرجع السبب في ذلك، أن العملات المستقرة تحاول ربط قيمتها السوقية ببعض المراجع الخارجية كارتباطها بعملة مثل الدولار الأمريكي، أو بسعر سلعة مثل الذهب، كما وتحقق العملات المستقرة استقرار أسعارها من خلال الضمانات (الدعم)، أو من خلال آليات خوارزمية لشراء وبيع الأصل المرجعي أو مشتقاته.

والجدير بالذكر هنا أن العملات الرقمية المستقرة تعمل بنفس نظام العملات الرقمية الأخرى، ومبنية بشكل كامل على تقنية البلوكتشين.

لماذا تعتبر العملات المستقرة مهمة؟

هناك العديد من المميزات التي تتميز بها العملات المستقرة، سوف نشرح لكم هذه الميزات بشكل مفصل وهي:

  1. العملة المستقرة هي عملة مشفرة بشكل كامل.
  2. تستخدم العملة المستقرة لشراء العملات الرقمية الاخرى، مثل البيتكوين.
  3. العملة المستقرة تحمي المستثمر من تقلبات أسواق العملات الرقمية.
  4. يمكن تداول العملة المستقرة على مدار اليوم، والاسبوع.
  5. تستغرق عملية إرسال واستقبال العملة المستقرة، بضع ثوان.
  6. لا يوجد بنك مركزي يتحكم في العملات المستقرة.

تعمل العملات الرقمية المستقرة على سد الفجوة بين العملات الورقية مثل الدولار الأمريكي والعملات المشفرة. ونظرًا، لأنها أصول رقمية مستقرة السعر، فهي تتصرف إلى حد ما مثل العملات القانونية، ولكنها في الوقت نفسه تحافظ على قابلية التنقل و فائدة العملة المشفرة. 

وقد تم تصميم العملات المستقرة بشكل أساسي لشراء عملات رقمية أخرى، مثل البيتكوين. وذلك لأن العديد من بورصات العملات المشفرة لم يكن لديها إمكانية الوصول إلى الخدمات المصرفية التقليدية.

يمكن مراجعة مقال: شراء العملات الرقمية في السعودية حيث يشرح هذا المقال آلية شراء العملات الرقمية من داخل المملكة بشكل مفصل.

 وتعتبر العملات المستقرة حل جديد لتقلبات التشفير، إذ يتم بناء استقرار الأسعار مباشرة في الأصول نفسها.

وتعد العملة المستقرة أكثر فائدة من العملات الصادرة عن الدولة؛ لأنه يمكنك استخدامها في أي مكان في العالم على مدار 24 ساعة في اليوم- طيلة أيام الأسبوع- ودون الحاجة للاعتماد على البنوك. 

وتستغرق عمليات تحويل الأموال –عند استخدام العملة المستقرة- بضع ثوانٍ حتى تكتمل. 

ميزة أخرى مفيدة للعملات المستقرة، هي أنها تمتلك ضمانات مشفرة مدعومة بعملات مشفرة أخرى. وبالنظر إلى أن احتياطي العملة المشفرة قد يكون أيضًا عرضة لتقلبات عالية، فإن هذه العملات المستقرة تكون عالية الضمان، أي أنه يتم الاحتفاظ بعدد أكبر من العملات المشفرة كاحتياطي مقابل عدد أقل من العملات المستقرة.

وتعمل العملات المستقرة مع ما يسمى بالعقود الذكية على Blockchain. وبخلاف العقود التقليدية، فإن العملات المستقرة لا تتطلب أي سلطة قانونية لتنفيذها. وتحدد التعليمات البرمجية بشكل تلقائي شروط الاتفاقية وكيف ومتى سيتم تحويل الأموال. الأمر الذي يجعل العملات المستقرة قابلة للبرمجة مقارنةً بالدولار الذي لا يمكن برمجته.

وتستخدم العقود الذكية العملات المستقرة للتداول السلس، إضافةً إلى استخدامها في الإقراض والتأمين، والمدفوعات، والمنظمات المستقلة اللامركزية وأسواق التنبؤ.وبالتالي، تؤدي العقود الذكية إلى استخدام العملات المستقرة ليس فقط في التداول السلس، ولكن أيضًا في الإقراض والمدفوعات والتأمين وأسواق التنبؤ والمنظمات المستقلة اللامركزية.

ما هي أنواع العملات المستقرة؟

أنواع العملات المستقرة

هناك أربعة أنواع أساسية من العملات المستقرة، يمكن تحديدها من خلال هيكل الضمانات الأساسي الخاص بها وهي: المدعومة من العملات الورقية، والمدعومة بالتشفير، والمدعومة بالسلع، والخوارزمية.

  1. العملات المدعومة من العملات الورقية أو بضمان Fiat

يعتبر هذا النوع الأكثر شيوعاً من أنواع العملات المستقرة. وتحافظ العملات المستقرة المدعومة من العملات الورقية على احتياطي من العملات الورقية كالدولار الأمريكي مثًلا –كضمان لإصدار عدد مناسب من العملات المشفرة. وقد تشتمل على ضمانات أخرى مثل ضمانات المعادن الثمينة كالذهب والفضة، أو ضمانات السلع مثل النفط. ولكن، تستخدم معظم العملات المستقرة حاليًا احتياطيات الدولار.

ويتم الاحتفاظ بهذه الاحتياطيات من قبل أمناء حفظ مستقلين، ويتم تدقيقها بانتظام من أجل التقيد بالامتثال اللازم. وتعد التيثر (USDT) و TrueUSD من العملات المشفرة الشائعة والتي لها قيمة مكافئة لقيمة دولار أمريكي واحد ومدعومة بإيداعات بالدولار.

ويسمى هذا النوع من العملات المستقرة أيضاً بالضمانات التقليدية (خارج السلسلة)، وذلك نظرًا لأن الضمانات الأساسية هنا ليست عملة مشفرة أخرى.

  1. العملات المستقرة المشفرة المضمونة

هذا النوع من العملات المستقرة المشفرة مدعوم بعملات مشفرة أخرى نظرًا للتقلبات المفاجئة التي قد يتعرض لها المخزون الاحتياطي للعملة المشفرة.

وفي حين أن هذا النوع يعمل بشكل مشابه من الناحية النظرية للعملات المستقرة المدعومة من العملات الورقية، إلا أن هناك اختلافات رئيسية بين الاثنين، حيث أن العملات المستقرة المدعومة بالعملات الورقية يتم تشغيلها باستخدام نظام دفع مركزي، أما العملات المستقرة المدعومة بالتشفير تتم يتم تشغيلها بطريقة لامركزية باستخدام العقود الذكية.

تتضمن أمثلة العملات المستقرة المدعومة من العملات المشفرة Haven وDAI.

  1. العملات المستقرة غير المضمونة (الخوارزمية)

لا يقوم هذا النوع من العملات باستخدام أي احتياطي ولكنها تتضمن آلية عمل مشابهة لآلية عمل بالبنك المركزي للاحتفاظ بسعر مستقر.

وينتج استقرار أسعارها عن استخدام الخوارزميات المتخصصة والعقود الذكية -التي تدير توريد الرموز المميزة المتداولة من خلال تنفيذ عقد ذكي على منصة لامركزية يمكن تشغيلها بطريقة مستقلة. 

  1. العملات المستقرة المدعومة بالسلع

هذا النوع من العملات مضمونة باستخدام الأصول المادية مثل المعادن الثمينة والنفط والعقارات. والسلعة الأكثر شيوعًا والتي يُفضل ضمانها كسيولة هي الذهب. ومع ذلك، من المهم أن نتذكر أن هذه السلع يمكن، ومن المرجح أن تتقلب في الأسعار، وبالتالي لديها القدرة على فقدان قيمتها.  

وتعمل العملات المستقرة المدعومة بالسلع على تسهيل الاستثمارات في الأصول التي قد تكون بعيدة المنال محليًا. ويجب معرفة أنه على الرغم من أن القدرة على استرداد العملات المستقرة المدعومة بالذهب مقابل الذهب المادي تعد عالمية عبر المنصات النشطة، إلا أن العملات المستقرة الأخرى المدعومة بالسلع الأخرى مثل النفط والعقارات تفتقر إلى نفس الأداة.

خلاصة القول: في حين أن العملات المدعومة من Fiat هي أكثر أنواع العملات المستقرة شهرةً، إلا أن العديد من الأنواع الأخرى من العملات المستقرة موجودة حتى الآن. وبالرغم من أن جميع هذه الأنواع تعمل بشكل مختلف قليلاً، إلا أنها تشترك جميعًا في خصائص مشتركة مثل الاحتياطي الذي يضمن قيمتها وتثبيتها.

كيفية شراء العملات الرقمية المستقرة

لشراء عملات رقمية مستقرة، ستحتاج إلى حساب مع بورصة تشفير أو محفظة رقمية، حيث يمكنك شراء العملات المشفرة مباشرة. وقد لا تتوفر بعض الخدمات في جميع المواقع، لذا تأكد من التحقق مما إذا كانت الخيارات التي تريدها متاحة في المنصة التي ترغب بالتداول بها أم لا.

نقدم لكم قائمة في البورصات الرقمية التي توفر خيار شراء العملات المستقرة.

ما هي المخاوف والقيود من العملات الرقمية المستقرة؟

في حين أن العملات المستقرة لديها القدرة على تعزيز كفاءة تقديم الخدمات المالية، إلا أنها قد تولد أيضًا مخاطر على الاستقرار المالي، لا سيما إذا تم تبنيها على نطاق واسع.

وتتحمل العملات المستقرة مخاطر من حيث الأصول والضمانات والمساءلة. لا ينبغي لنا أيضًا أن نتجاهل المخاطر التي قد تشكلها العملات المستقرة على النظام المالي من حيث المخاطر النظامية. وفيما يلي توضيح لبعض المخاوف بشأن العملات المستقرة:

  •  العملات المستقرة ليست مستقرة تماماً بصرف النظر عن اسمها والاقتراح بأن قيمتها مستقرة تمامًا، إلا أن قيمتها ليست ثابتة 100%، حتى العملة المستقرة المدعومة بالعملات الورقية إلا إذا كانت مدعومة 100% نقدًا. ولكن يمكن أن تكون مستقرة تماماً فقط إذا كان مُصدر العملة المستقرة يدير الاحتياطيات بشكل صحيح، أي أن يحافظ على قيمة العملة على ما يقرب من 1 إلى 1 مع العملة الورقية.
  • يمكن أن يكون هناك عواقب إضافية، لا سيما لأن الارتفاع الأخير في أسعار العملات المشفرة، كان جزء كبير منه مدفوعًا بالديون، ومن المشكوك فيه، ما إذا كانت العملات المستقرة يمكنها تصفية استثمارات كافية بسرعة لتلبية الطلب إذا لزم الأمر. قد تكون عواقب عدم القدرة على مواجهة الموجة المفاجئة من عمليات السحب في نظام التشفير كبيرة.
  • عيب العملات المستقرة ذات الضمانات الورقية هو أنها ليست شفافة أو قابلة للتدقيق من قبل الجميع. حيث يتم تشغيلها تمامًا مثل الوسطاء الماليين غير المصرفيين الذين يقدمون خدمات مماثلة للبنوك التجارية التقليدية، ولكن خارج التنظيم المصرفي العادي. لذلك قد يفلتون من المساءلة. وفي حالة العملات المستقرة المدعومة من العملات الورقية، يحتاج المتداول إلى الثقة العمياء في البورصة أو المشغل للتداول بهذه العملات أو محاولة العثور على بيانات الإفصاح المالي وفحصها بأنفسهم للتأكد من أن العملات المستقرة مدعومة بالكامل من خلال العملات الورقية.
  • قد تؤدي العملات المستقرة أيضًا إلى مخاطر على الاستقرار المالي، فبعض هذه الرموز المميزة المربوطة بالعملات الورقية ليست مدعومة بعملات ورقية فعلية، ولكن بمزيج من الأصول ذات المخاطر العالية. وهذا لا يعرض حاملي العملات المستقرة للخطر فحسب، بل يمكن أن يهدد الاستقرار المالي بشكل عام.

وهكذا يكون فريق عمل موقع الكريبتو العربي عرض لكم موضوع كامل عن كل ما يتعلق بالعملات المستقرة ونتمنى لكم استثمار وتداول آمن في هذا العالم المربح.

كاتب المقال

ابراهيم

ابراهيم

الرئيس التنفيذي وشريك مؤسس لموقع الكريبتو العربي

اترك تعليقاً

لن يتم استخدام بريدك الإلكتروني لأغراض أخرى غير تنبيهك في حال تم الرد على تعليقك.

التعليقات