ما هو تعدين العملات الرقمية؟

ما هو تعدين العملات الرقمية؟
  1. ما هو تعدين العملات الرقمية؟
  2. كيف يحدث تعدين العملات الرقمية؟
  3. كيف يمكن البدء بالتعدين؟
  4. هل تعدين العملات الرقمية قانوني؟
  5. ما هو أفضل بديل لكسب العملات الرقمية بدل التعدين؟

هل تساءلت يوماً ما، ما الذي يتطلبه تعدين العملات الرقمية مثل البيتكوين وغيرها من العملات المشفرة الأُخرى؟ 

وكيف يمكنك الحصول على العملة الرقمية دون الحاجة لشرائها من البورصة؟ أو حتى ما هو مصطلح تعدين العملات الرقمية؟ 

العملات الرقمية هي حلم يطمح الجميع إما بالاستثمار فيه أو تداوله خاصةً بعد الارتفاع السريع الذي شهدته في النصف الأول من عام 2021. ويمكنك الحصول على العملات الرقمية، مثل بيتكوين والايثيريوم و الدوجكوين بطريقة تقليدية من خلال شرائها من البورصات الخاصة بها مقابل مبالغ مالية. 

لكن، هناك طريقة أخرى تُمكنك أيضًا من الحصول على هذه العملات الرقمية وغيرها من خلال التعدين على حاسوبك الشخصي أو بناء حاسوب مخصص لتعدين العملات الرقمية.

حتى نكون واضحين، لا تحتاج إلى أن تقوم بالتعدين لامتلاك بيتكوين أو أي عملة رقمية اخرى. بوسعك أن تشتري العملات المشفرة بالعملة الورقية وتبادلها في بورصة مثل منصة Binance مع عملة مشفرة أُخرى، أو التداول على قيمة العملة الرقمية من خلال تداول عقود الفروقات على العملات الرقمية بمنصات تداول خاصة مثل منصة Evest لتداول عقود فروقات العملات الرقمية.

لكن الآن دعونا نكمل معكم المقال ونشرح لكم عن تعدين العملات الرقميه، وآلية عمل التعدين.

ما هو تعدين العملات الرقمية؟

تعدين العملات المشفرة يشير إلى عملية الحصول على العملات المشفرة عن طريق حل معادلات الترميز باستخدام الحواسيب عالية القدرة. وتشمل عملية الحل؛ التحقق من البيانات واضافة سجلات المعاملات إلى السجل العام المعروف باسم Blockchain. 

تستخدم العملات المشفرة طريقة التوزيع اللامركزية، وبالتالي لا توجد سلطة مركزية ولا سجل حسابات مركزي لها. وللتأكد من المعاملات؛ فإنها تستفيد من خوارزميات الترميز أو التشفير. 

للحصول على عملات جديدة على سجل الحسابات، ينطوي حل المعادلات الرياضية المعقدة التي تساعد في التحقق من معاملات العملة الافتراضية، ومن ثم تحديثها على سجل الحسابات اللامركزي. وكنتيجة لهذا العمل، يحصل الذين يقومون بالتعدين على مكافأة من العملات الرقمية، وتسمى هذه الطريقة بالتعدين.

كيف يحدث تعدين العملات الرقمية؟

أثناء عمليات التعدين، تعمل أجهزة الكمبيوتر عالية الطاقة (والتي يُفضل استخدامها) على حل المعادلات الرياضية المعقدة والخوارزميات الخاصة بالشبكة لعملة معينة. 

والجهاز الأول الذي يحل المعادلة، يحصل على مكافأة بشكل عملة رقمية، تحفظ على سيرفرات خاصة ويمكن نقلها الى المحافظ لاحقاً.

ما هي الأجهزة المستخدمة في التعدين؟

  • جهاز حاسوب عالي الطاقة، مع كروت شاشة.
  • نظام حاسوب خاص، مثل HiveOS.
  • سيرفر خاص للتعدين يسمى Pool.
  • محفظة لحفظ العملات التي يتم كسبها، مثل Binance wallet.

كيف يمكن البدء بالتعدين؟

إذا كنت تفكر في بدء التعدين، فأنت بحاجة إلى حاسوب عالي الأداء، وكذلك إنشاء محفظة لحفظ العملات المشفرة وعليك الانضمام إلى فريق التعدين لتسريع الربحية. وهذه الفِرق هي عبارة عن مجموعات من الأشخاص الذين يقومون بالتعدين، حيث يدمجون إمكانياتهم معاً لتعزيز قوتهم وقدرتهم في مجال التعدين. 

ثم يتم توزيع الأرباح الناتجة عن التعدين بالتساوي على جميع الأعضاء في الفريق. وتتيح فِرق التعدين للأفراد العمل معًا والتنافس بفعالية أكبر.

هل تعدين العملات الرقمية قانوني؟

هناك بعض البلدان مثل الصين، منعت وبشكل كامل تعدين العملات الرقمية لكن من ناحية قانونية في الدول الاخرى ليس هناك ما يمنع ذلك. خصوصاً في الدول العربية لم يصدر أي قانون حتى الآن يمنع بشكل صريح تعدين العملات الرقمية.

وبناءً على ذلك، يعد تعدين العملات الرقمية قانوني وبشكل كامل، في حال تمت العملية بشكل قانوني ودون اللجوء الى طرق غير قانونية للتعدين.

ما هو أفضل بديل لكسب العملات الرقمية بدل التعدين؟

لقد ذكرنا في بداية المقال، سبل وطرق أخرى لكسب العملات الرقمية دون اللجوء إلى استثمار رأس مال في أدوات التعدين باهظة الثمن ويمكن كسب العملات الرقمية بعدة طرق اخرى ونذكر منها ما يلي:

  1. تداول عقود الفروقات على العملات الرقمية.
  2. شراء وبيع العملات الرقمية في بورصة مثل بورصة بينانس Binance.
  3. الاستثمار في أسهم شركات تعمل في مجالات تتعلق في العملات الرقمية والتعدين.

كاتب المقال

ابراهيم

ابراهيم

الرئيس التنفيذي وشريك مؤسس لموقع الكريبتو العربي

اترك تعليقاً

لن يتم استخدام بريدك الإلكتروني لأغراض أخرى غير تنبيهك في حال تم الرد على تعليقك.

التعليقات