ما هي مزايا استخدام عملة البيتكوين؟

ما هي مزايا استخدام عملة البيتكوين؟
  1. ما هو البيتكوين؟
  2. كيف يمكن استخدام البيتكوين في التعاملات اليومية؟
  3. ما هي فوائد التعامل واستخدام البيتكوين؟
  4. هل يمكنني تسديد الدفعات باستخدام بيتكوين؟
  5. ما هي مزايا استخدام بيتكوين في الصفقات؟
  6. هل المعاملات باستخدام بيتكوين مجانية تماماً؟
  7. هل تتطلب معاملات بيتكوين حسابات مصرفية؟

عند انطلاق البيتكوين، كان من المتصور أن تكون هذه العملة المشار لها (BTCUSD) وسيلة للمعاملات اليومية المبني على اللامركزية.

والفكرة الكامنة وراء التشفير اللامركزي هي القضاء على السيطرة المركزية على الأموال من الوكالات الحكومية وضمان سرعة تجهيز المعاملات.

بعد مرور أكثر من عقد من الزمان، يتساءل المراقبون عما إذا كانت العملات الرقمية والمشفرة مثل البيتكوين قد فشل في الوفاء بهذا الالتزام. ولا يجرى سوى عدد قليل جدا من المعاملات اليومية باستخدام البيتكوين كوسيلة للتبادل، لكن تزداد هذه المعاملات يوماً بعد يوم حتى تاريخ كتابة هذا المقال.

فكرة العملة البديلة أن تكون خارج نطاق اختصاص الحكومات والوكالات الفيدرالية، هي فكرة قوية. والتطورات الأخيرة في تكنولوجيا بيتكوين، مثل شبكة البرق، لها القدرة على إعادة بيتكوين إلى التزامها الأصلي. وقد زاد عدد الأماكن التي تقبل بتكوين وكذلك تطور تكنولوجيا التشفير والتعرف على الاسم. ويمكنك شراء عدد مدهش من الأشياء باستخدام البيتكوين.

صُممت شركة البيتكوين لتزويد المستخدمين بمجموعة فريدة من المزايا مقارنة بأساليب الدفع الأخرى.

سنلقي نظرة فاحصة على تلك أدناه، لكن قبل أن نفعل، من المفيد استكشاف ما هي العملة المشفرة “بيتكوين”، في الواقع، بفهم مبادئ تصميم بيتكوين؛ سيكون من الأسهل رؤية مزايا استخدام بيتكوين للدفع.

ما هو البيتكوين؟

Bitcoin هو نظام تشفير لا مركزي بين الأقران، يقوم بمعالجة المعاملات من خلال وحدات تبادل رقمية تسمى Bitcoin.

وقد تم اختراعه في عام 2009. وأصبحت شبكة بيتكوين تحدد وتهيمن على حيز العملة المشفرة، مما أدى إلى نشوء فريق من أتباع Altcoins، ويمثل البيتكوين لبعض المستخدمين بديلاً للعملات الحكومية الثابتة مثل الدولار الأمريكي أو اليورو، أو عملات السلع الأساسية الخالصة مثل الذهب أو العملات الفضية.

إن جزءاً من السبب وراء هذا الانجذاب إلى بيتكوين يتلخص في كونها مبنية على اللامركزية، فهي غير خاضع للمراقبة أو التنظيم من قِبَل سلطة مركزية. وهذا ما يميزه على الفور عن العملات الورقية التي تصدرها البنوك المركزية وتدعمها الحكومة.

كما يتم صرف العملات الورقية في اقتصاد معين من خلال مؤسسات مثل المصارف التي تخضع للوائح الحكومة فيما يتعلق بعملياتها.

من ناحية أخرى، فإن إنشاء وصرف البيتكوين لا يعتمد على الأوامر الرسمية الحكومية. ويتم تجهيز المدفوعات التي تشمل البيتكوين من خلال شبكة خاصة من الحواسيب التي ترتبط عن طريق سجل الحسابات المشترك.

وتسجل كل معاملة في وقت واحد في قاعدة البيانات الموزعة “Blockchain” على كل حاسوب، حيث يقوم بتحديث وإبلاغ جميع الحسابات. ويعمل Blockchain كسجل حسابات موزع ويتجنب الحاجة إلى أن تحتفظ أي سلطة مركزية بهذه السجلات.

لا يتم إصدار البيتكوينز من قبل مصرف مركزي أو نظام حكومي مثل العملات الورقية. وبدلاً من ذلك، فإن البيتكوينز إما أن تكون مستخرجة بواسطة حاسوب من خلال عملية لحل المشاكل الحسابية، أو تستخدم الخوارزميات للتحقق من المعاملات لإضافتها إلى Blockchain. ويمكن أيضا شراء البيتكوين بعملات نقدية محلية ووضعه في محفظة البيتكوين التي يتم الوصول إليها بشكل أكثر شيوعا من خلال الهاتف الذكي أو الحاسوب.

هذا وقد قدمت السلفادور مناقصة قانونية في حزيران/يونيو 9, 2021. وهي أول بلد يفعل ذلك، ويمكن استخدام التشفير في أي صفقة يمكن أن يقبله فيها المشروع. ولا يزال الدولار الأمريكي العملة الرئيسية للسلفادور.

كيف يمكن استخدام البيتكوين في التعاملات اليومية؟

يمكن استخدام البيتكوين في التعاملات اليومية على عدة أشكال، ومن أشكال استخدام العملة الرقمية البيتكوين نعرض لكم التالي.

  • التداول على البيتكوين: يمكن التداول بشكل يومي على عقود الفروقات الخاصة في العملة الرقمية – البيتكوين – بهدف تحقيق الأرباح من التداول على هذه العملة.
  • شراء وبيع البيتكوين: يمكن شراء وبيع البيتكوين بهدف الربح من خلال اجراء معاملات مالية وأخد نسبة على عملية البيع والشراء والاستفادة من فروق الأسعار.
  • استخدام البيتكوين في المعاملات المالية عبر الانترنت: يمكن استخدام البيتكوين لشراء المنتجات والخدمات المختلفة على الانترنت.

أفضل منصات تداول البيتكوين

نعرض لكم قائمة في أفضل منصات تداول البيتكوين والجدير بالذكر هنا أنه يمكن من خلال هذه المنصات اما تداول عقود الفروقات على البيتكوين أو شراء وبيع البيتكوين بشكل فعلي بهدف الربح، ولمن يبحث عن الفرق بيع عقود الفروقات والشراء الفعلي للعملة الرقمية البيتكوين يمكن مراجعة المقال التالي:

قائمة أفضل منصات تداول البيتكوين

ما هي فوائد التعامل واستخدام البيتكوين؟

بعد أن رأينا لمحة عامة موجزة عن ماهية البيتكوين، يمكننا أن نفهم بشكل أفضل كيف يوفر هذا التشفير فوائد محتملة لمستخدميه.

  1.  يوفر البيتكوين استقلالية للمستخدم

تخضع العملات الورقية التقليدية لقيود ومخاطر متعددة. فالبنوك، على سبيل المثال، معرضة للازدهار والكساد في الاقتصاد. وفي بعض الأحيان، يمكن أن تنتهي هذه الحالات بسقوط المصارف وانكسارها، كما حدث مرات عديدة في الماضي. وهذا يعني أن المستخدمين لا يسيطرون حقا على أموالهم. ومن الناحية النظرية، على الأقل، يَعِد البيتكوين باستقلال المستخدمين لأن سعره لا يرتبط بسياسات حكومية محددة. وهذا يعني أن مستخدمي ومالكي الشفرة يسيطرون على أموالهم.

  1. معاملات البيتكوين هي معاملات مستعارة

تتطلب معظم المعاملات الحاسوبية مجموعة من المعلومات لتحديد هوية الشخص الذي يجري الصفقة. فعلى سبيل المثال، لا يمكن نقل الأموال من شخص إلى آخر إلا بعد التحقق من المعلومات التي تحدد هوية الطرفين في كلا الطرفين. وبالمثل، فإن المشتريات على الإنترنت تتطلب منك أيضا أن تدخل في معلومات تحديد الهوية للقيام بالشراء. وقد تمنع عملية التحقق الجريمة، ولكنها تضع أيضا وسيطا مسؤولا بقوة عن المعاملة، مما يتيح لهم مراقبة توفير الخدمات لاختيار الأطراف.

مع ذلك، في حين أن هذا يعني أنها ليست مجهولة تماما، لكن لا يمكن التعرف على المعاملات إلا باستخدام عنوان blockchain. يمكن للفرد أن يكون له عناوين متعددة، تماما كما يمكن أن يكون له أسماء مستعملين متعددة وكلمات مرور لحساب واحد. ولا يُطلب من عناوين بروتوكول الإنترنت أو أي معلومات أخرى لتحديد الهوية إجراء الصفقة.

  1. تجري معاملات البيتكوين على أساس للمستهلك مباشرة

نظام Bitcoin للدفع هو للمستهلك مباشرة، مما يعني أن المستخدمين قادرون على إرسال وتلقي المدفوعات من أي شخص على الشبكة في جميع أنحاء العالم. وما لم تكن الأطراف في المعاملة ترسل أو تتلقى البيتكوين من بورصة أو مؤسسة منظمة؛ فإنها لا تشترط موافقة مصدر أو سلطة خارجية.

  1. لا تتطلب معاملات البيتكوين رسوما مصرفية

في حين يعتبر من المعيار بين تبادلات العملة الورقية فرض ما يسمى برسوم “المنتِج” و “المستلم”، فضلا ًعن رسوم الإيداع والسحب في بعض الأحيان؛ فإن مستخدمي شركة بيتكوين لا يخضعون لمجموعة من الرسوم المصرفية التقليدية المرتبطة بالعملات الورقية. وهذا يعني عدم وجود رسوم صيانة حساب أو حد أدنى للرصيد، وعدم وجود رسوم على السحب، وعدم ادخال رسوم إيداع، من بين رسوم أخرى كثيرة.

  1. تسدد مدفوعات البيتكوين رسوم معاملات منخفضة عن المدفوعات الدولية

ينطوي معيار التحويلات المالية المشتريات الأجنبية عادة على رسوم وتكاليف صرف. وبما أن معاملات بيتكوين ليست لها مؤسسات وسيطة أو مساهمة حكومية، فإن تكاليف التعامل أقل عموما بالمقارنة مع تكاليف التحويلات المصرفية. هذه يمكن أن تكون ميزة رئيسية للمسافرين. وبالإضافة إلى ذلك، فإن النقل في البيتكوينات سريع، مما يزيل الإزعاج في متطلبات الموافقة المعتادة وفترات الانتظار.

  1. مدفوعات البيتكوين متنقلة

كما هو الحال مع العديد من أنظمة الدفع على الإنترنت، يمكن لمستخدمي بيتكوين دفع ثمن عملاتهم النقدية في أي مكان لديهم الوصول فيه إلى الإنترنت. وهذا يعني أن المشترين لا يضطرون إلى السفر إلى مصرف أو متجر لشراء منتج. ومع ذلك، وخلافا للمبالغ المدفوعة على الإنترنت مع الحسابات المصرفية أو بطاقات الائتمان في الولايات المتحدة، فإن المعلومات الشخصية ليست ضرورية لإنجاز أي معاملة.

  1. معاملات البيتكوين لا رجعة فيها

واحدة من خصائص سلسلة البيانات في البيتكوين “Blockchain ” هو أنه غير قابل للتغير. ومن ثم، فإن المعاملات التي تستخدم النظام المالي لا رجعة فيها ولا يمكن أن يغيرها طرف ثالث، مثل الكيان الحكومي أو وكالة الخدمات المالية. كما أنه من غير الممكن تحميل المسؤولية للبيتكوين المُرسَل إلى شخص آخر. والطريقة الوحيدة لإلغاء او وقف مسار معاملات البيتكوين، هي أن يقوم المتلقي بإرسال البيتكوين الأصلي.

  1. معاملات البيتكوين آمنة

البيتكوين ليس عملة مادية. لذا، من المستحيل على اللصوص اختلاسه من مالكه. يمكن للقراصنة سرقة تشفير الشخص إذا كانوا يعرفون المفاتيح الخاصة للمحفظة. ومع ذلك، مع الأمن المناسب، فمن المستحيل تقنياً سرقة البيتكوين. ورغم ورود تقارير عن اختراقات في بورصات التشفير، فإن تبادل بيتكوين ظل غير قابل لمثل هذه الانتهاكات. وبالتالي فإن المعاملات التي تتم بين عنوانين أو بين عناوين متعددة هي آمنة.

  1. إمكانية الوصول السهلة

لأن المستخدمين قادرون على إرسال واستقبال البيتكوينات باستخدام هاتف ذكي أو كمبيوتر فقط، فإن البيتكوين متاح نظرياً لأعداد من المستخدمين الذين لا يستطيعون الوصول إلى الأنظمة المصرفية التقليدية، وبطاقات الائتمان، وغير ذلك من أساليب الدفع.

هل يمكنني تسديد الدفعات باستخدام بيتكوين؟

يسمح للعديد من تجار التجزئة على الإنترنت، مثل أوفرستوك (OSTK)، للمستخدمين بالدفع مع بيتكوين. وفي الآونة الأخيرة، بدأت الشركات التجارية الصغيرة والأفراد أيضا في استخدام نظام التشفير في التحويلات الخارجية.

ما هي مزايا استخدام بيتكوين في الصفقات؟

هناك عدة مزايا لاستخدام البيتكوين في المعاملات. ومع ذلك، فإن الميزتين الرئيسيتين لاستخدام التشفير هما تركيزه على المستهلك مباشرة الذي يزيل الوسطاء، وكذلك تصميمه المستعار الذي يلغي الحاجة إلى معلومات تحديد الهوية لكلا الطرفين. وكلتا الخاصيتين تعجل المعاملات وتزيل الخطوات غير الضرورية للمعاملات.

هل المعاملات باستخدام بيتكوين مجانية تماماً؟

لأنها تتم بدون وسطاء، فإن معاملات بيتكوين لا تتضمن على رسوم خدمة باستخدام وسطاء من طرف ثالث. ومع ذلك، يتعين على المستعملين دفع رسوم شبكة بيتكوين لإجراء المعاملات.

هل تتطلب معاملات بيتكوين حسابات مصرفية؟

لا تتطلب المعاملات التي تستخدم نظام بيتكوين أن يكون للمستعملين حسابات مصرفية، والشروط الوحيدة لمثل هذه المعاملات هي أن يكون المستخدم متصلاً بالإنترنت، وأن يكون له عنوان متصل به على قواعد البيانات المتسلسلة؛ لإرساله أو تلقيه الدفع.

أسئلة شائعة

كاتب المقال

ابراهيم

ابراهيم

الرئيس التنفيذي وشريك مؤسس لموقع الكريبتو العربي

اترك تعليقاً

لن يتم استخدام بريدك الإلكتروني لأغراض أخرى غير تنبيهك في حال تم الرد على تعليقك.

التعليقات