أهم 10 عملات رقمية التي يجمع الخبراء أن لها مستقبل رائع

أهم 10 عملات رقمية التي يجمع الخبراء أن لها مستقبل رائع
  1. ما هي العملة المشفرة / العملة الرقمية؟
  2. قائمة أهم العملات الرقمية التي لها مستقبل رائع
  3. الخلاصة حول أهم العملات الرقمية التي لها مستقبل

أصبح العالم مجنونًا بشأن العملات المشفرة حيث شهد سوق العملات الرقمية مكاسب كبيرة في النصف الأول من هذا العام مما أدى إلى ظهور العملات المشفرة الجديدة والتي تزداد شعبية بعدما أصبح بالإمكان استخدام هذه العملات لإتمام عمليات الشراء والقيام باستثمارات طويلة الأجل.

وهناك الآلاف من العملات المشفرة المختلفة التي يمكن أن تجعلك مرتبكاً إذا كنت تبدأ في عالم التشفير لأول مرة، حيث إن اختيار أفضل عملة مشفرة للشراء إلى حد كبير تعتمد على تحملك للمخاطر ومعرفتك الفنية.

ولمساعدتك في الحصول على الاتجاهات الخاصة بك، نقدّم لك في موقع الكريبتو العربي هذا المقال ونعرض أفضل 10 عملات مشفرة بناءً على قيمتها السوقية، أو القيمة الإجمالية لجميع العملات المعدنية المتداولة حاليًا. دعنا في البداية نتعرف على معنى العملة المشفرة.

ما هي العملة المشفرة / العملة الرقمية؟

العملة المشفرة (Cryptocurrency) هو شكل من أشكال العملة موجود فقط في شكل رقمي. يمكن استخدام العملة المشفرة للدفع مقابل المشتريات عبر الإنترنت دون المرور عبر وسيط، مثل البنك، أو يمكن الاحتفاظ بها كاستثمار.

هل يتعين عليك دفع ضرائب على العملات المشفرة؟

إذا كنت تشتري العملات المعدنية وتبيعها، فمن المهم الانتباه إلى قواعد ضريبة العملة المشفرة حيث يتم التعامل مع العملة المشفرة كأصل رأسمالي، مثل الأسهم، بدلاً من النقد.

هذا يعني أنه إذا كنت تبيع عملة مشفرة بربح، فسيتعين عليك دفع ضرائب على أرباح رأس المال. هذا هو الحال حتى إذا كنت تستخدم التشفير الخاص بك لدفع ثمن الشراء، إذا تلقيت قيمة أكبر مما دفعته؛ فسوف تدين بضرائب على الفرق.

قائمة أهم العملات الرقمية التي لها مستقبل رائع

  1. البيتكوين Bitcoin
  2. الايثيريوم Ethereum
  3. البينانس كوين Binance coin
  4. الكاردانو Cardano
  5. الدولار الرقمي/التيثر USDT
  6. الريبل XRP
  7. الدوجكوين Dogecoin
  8. الدولار الرقمي USDC
  9. البولكادوت Polkadot
  10. السولانا Solana

طبعاً، يختلف الترتيب حسب اختلاف القيمة السوقية لهذه العملات، من تاريخ كتابة ونشر هذا المقال، وسوف نعمل جاهدين على تحديث المقال كلما أصبح هناك أي تعديل على القائمة، والآن نأتي لشرح هذه العملات واعطاء لمحة عن القيمة السوقية لكل عملة.

البتكوين Bitcoin

القيمة السوقية: أكثر من 856 مليار دولار

يمثل البتكوين 40% من القيمة السوقية لسوق هذه العملات مجتمعة، حيث أن وجودها سبق جميع العملات الأخرى نظراً لسعرها وقيمتها السوقية وحجم تداولها.

كما وتقبل العديد من الشركات البتكوين كوسيلة للدفع مما يجعلها استثماراً ذكياً. ومن الأمور التي دعمت الاستثمار في هذه العملة هو قيام “إيلون ماسك” أغنى شخص في العالم دعمه لعملة البيتكوين، ما جعل من الاستثمار بها أمراً مغرياً.   

وتتمثل مخاطر الاستثمار في البتكوين أنها تعتبر عملة رقمية تخضع لتقلبات كثيرة، وثمة سبب آخر لإعادة النظر في الاستثمار بهذه العملة وهو سعرها الباهظ الذي تجاوز في الآونة الأخيرة 46 ألف دولار، بحيث لا يستطيع معظم الناس شرائها.

الايثيريوم Ethereum

القيمة السوقية: أكثر من 357 مليار دولار

تعتبر Ethereum ثاني أكبر عملة مشفرة من حيث القيمة السوقية، ورغم أنها دخلت التداول بعد سنوات من بعض العملات المشفرة الأُخرى، إلا أنها تجاوزت مكانتها في السوق بسبب تقنيتها الفريدة.

تعتبر المنصة المفضلة لمطوري البرامج بسبب تطبيقاتها المحتملة مثل ما يسمى بالعقود الذكية التي يتم تنفيذها تلقائيًا عند استيفاء الشروط والرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs).

والعقود الذكية هي أجزاء صغيرة من التعليمات البرمجية ذاتية التنفيذ الموجودة على Blockchain، والتي يتم رفعها على نظام يسجل المعاملات الفردية إلى شبكة قابلة للبرمجة يمكنها تشغيل التطبيقات.

وشهدت Ethereum أيضًا نموًا هائلاً، ففي غضون خمس سنوات فقط، ارتفع سعرها من حوالي 11 دولارًا إلى أكثر من 3000 دولار، أي أكثر من 27000 ٪ تقريبًا.

وتتمثل مخاوف الاستثمار في الايثيريوم بأن لديها ممرًا واحدًا فقط لإجراء المعاملات، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى استغراق المعاملات وقتاً أطول في معالجة الحركة عند زيادة التحميل على الشبكة، بالإضافة الى حادثة الاختراق التي تعرضت لها محفظة ايثيريوم في عام 2016 مما أدى لخسارة 60 مليون دولار.

البينانس كوين Binance Coin

القيمة السوقية: أكثر من 70 مليار دولار

عملة Binance Coin هي شكل من أشكال العملة المشفرة التي يمكنك استخدامها للتداول ودفع الرسوم على Binance، وهي واحدة من أكبر بورصات العملات المشفرة في العالم.

ويمكن الآن من استخدام هذه العملة للتداول أو في إجراءات الدفع أو حتى حجز ترتيبات السفر، ويمكن أيضًا تداولها أو استبدالها بأشكال أخرى من العملات المشفرة، مثل Ethereum أو Bitcoin.

وبعكس بقية العملات المشفرة، واصلت Binance Coin اتجاهاً بطيئاً لكنه ثابت تصاعدياً بعد عام 2017. ونظرا لأدائها، أثبتت هذه العملة أنها واحدة من خيارات الاستثمار الأكثر استقراراً، ما يعني مخاطر أقل.

كان السعر في عام 2017، 0.10 دولار فقط؛ بحلول أغسطس 2021، ارتفع إلى أكثر من 419 دولارًا، بزيادة قدرها 419000 ٪ تقريبًا. ولكن بالرغم من التزامها بالحفاظ على اداء قوي، إلا أن بعض المستثمرين لا يزالون متخوفين من هذه العملة المشفرة ومشكلاتها الأمنية المحتملة.

الكردانو Cardano

القيمة السوقية: أكثر من 70 مليار دولار

تمتاز شبكة كاردانو بأنها أصغر شبكة رقمية، ما يشكل عامل جذب للمستثمرين حيث تفيد هذه الميزة بقدرتها على تسريع وقت المعاملة وتقليل استخدام الطاقة عن طريق إزالة الجانب التنافسي لحل مشكلات التحقق من المعاملات الموجود في منصات مثل Bitcoin، ما يعني أن المعاملات أسرع وأرخص.

وحقق رمز ADA من Cardano نموًا متواضعًا نسبيًا مقارنة بعملات التشفير الرئيسية الأخرى. في عام 2017، كان سعر ADA هو 0.02 دولار.

اعتبارًا من أغسطس 2021، كان سعره 2.11 دولارًا. هذه زيادة تزيد عن 10،000٪. وتتمثل مخاطر الاستثمار في كاردانو أنها لا تتمكن من منافسة عملات مشفرة أكبر منها، فقلة المتعاملين بها تعني مطوّرين أقل، وهذا لا يجذب معظم المستثمرين الراغبين في رؤية حجم تداولات مرتفع.

الدولار الرقمي Tether USDT

القيمة السوقية: أكثر من 64 مليار دولار

على عكس بعض الأشكال الأخرى من العملات المشفرة، فإن التيثر هي عملة مستقرة، مما يعني أنها مدعومة بعملات ورقية مثل الدولار الأمريكي واليورو، ومن المفترض أنها تحتفظ بقيمة مساوية لإحدى تلك الفئات.

ومن الناحية النظرية؛ يعني هذا أن قيمة التيثر من المفترض أن تكون أكثر اتساقًا من العملات المشفرة الأخرى، ويفضلها المستثمرون الذين يتخوفون من التقلبات الشديدة في العملات الأخرى. 

وتتمثل المخاوف من الاستثمار في تيثر بالتساؤلات حول مخزونها الاحتياطي الفعلي، إذ إن هناك شكوكاً في وجود مخزون من الدولار الأميركي لدى مجلس الاحتياطي مقابل كل وحدة منها. وإذا لم يتم إثبات هذا الأمر، فقد تنخفض قيمتها سريعاً.

الريبل XRP

القيمة السوقية: أكثر من 52 مليار دولار

تم إنشاؤها بواسطة بعض مؤسسي Ripple، وهي شركة تقنية رقمية لمعالجة المدفوعات، ويمكن استخدام XRP على تلك الشبكة لتسهيل عمليات تبادل أنواع مختلفة من العملات؛ بما في ذلك العملات الورقية والدولية والعملات المشفرة الرئيسية الأخرى.

وفي بداية عام 2017، كان سعر XRP 0.006 دولار. اعتبارًا من أغسطس 2021، وصل سعره إلى 1.14 دولارًا، أي ما يعادل ارتفاعًا بنسبة 19000٪ تقريبًا.

الدوج كوين Dogecoin

القيمة السوقية: أكثر من 40 مليار دولار

بدأت Dogecoin بشكل مشهور على أنها مزحة في عام 2013، وسرعان ما أصبحت خيارًا بارزًا للعملات المشفرة، وذلك بفضل المجتمع المتفاني والميمز الإبداعية. على عكس العديد من العملات المشفرة الأخرى، مثل Bitcoin، لا يوجد حد لعدد Dogecoins التي يمكن إنشاؤها، مما يترك العملة عرضة لخفض قيمتها مع زيادة العرض.

وكان سعر Dogecoin في عام 2017 هو 0.0002 دولار، وبحلول أغسطس 2021 كان سعره 0.31 دولارًا – بزيادة قدرها 154.900٪.             

وتتمثل مخاوف الاستثمار في Dogecoin بأنها أشبه بشراء ورقة يانصيب، إذ أن ارتفاع سعرها أو نزوله لا يرتبط بأسباب حقيقة، كما أن أمر البيع قد يأخذ وقتا ليتحقق، للحصول على سيولة لهذه العملة.

الدولار الالكتروني USD Coin

القيمة السوقية: أكثر من 23 مليار دولار.

مثل عملة التيثر، تعتبر عملة الدولار الأمريكي (USDC) عملة مستقرة، مما يعني أنها مدعومة بالدولار الأمريكي وتهدف إلى تحقيق نسبة 1 دولار أمريكي إلى 1 دولار أمريكي.

ويتم تشغيل USDC بواسطة Ethereum، ويمكنك استخدام USD Coin لإكمال المعاملات العالمية.

البولكادوت Polkadot

القيمة السوقية: أكثر من 25 مليار دولار.

أطلقها روّاد “إيثيريوم” بعد انفصالهم عن عملتهم المشفرة لإنشاء شبكة أفضل. وبدلا من وجود “ممر” واحد لإتمام المعاملات فيه، لدى هذه العملة العديد من المسارب.

وقد تم تصميم هذه العملة لمكافأة المستثمرين الحقيقيين واستبعاد الأشخاص الذين يتداولون فقط في سوق الأوراق المالية لكسب المال بسرعة. ويساعد المستثمرون المنخرطون في الشركة أيضاً في اتخاذ قرارات بشأن أمور مثل: رسوم الشبكة، تحديثاتها، وإنشاء “الباراتشاين” (parachain)، أو إزالتها.  

بين سبتمبر 2020 وأغسطس 2021، ارتفع سعره بنسبة 774٪، من 2.93 دولارًا أمريكيًا إلى 25.61 دولارًا أمريكيًا.

ويتمثل الخوف من الاستثمار في هذه العملة أن سجلها لم يكن حافلًا لاجراء المقارنات منذ تأسيسها في 2016 حتى بداية التداول بها في 2020، ما يجعلها استثماراً أكثر خطورة بالنسبة للمشترين المحتملين.

السولانا Solana

القيمة السوقية: أكثر من 20 مليار دولار.

تم تطوير Solana للمساعدة في دعم استخدامات التمويل اللامركزي والتطبيقات اللامركزية والعقود الذكية، ويعمل Solana على آليات إثبات ملكية مختلطة فريدة من نوعها وإثبات السجل تساعده على معالجة المعاملات بسرعة وأمان.

ويعمل SOL، رمز Solana الأصلي، على تشغيل النظام الأساسي. تم إطلاقها في عام 2020، وبدأ سعر SOL عند 0.77 دولار. بحلول أغسطس 2021، كان سعره 73.19 دولارًا، بزيادة قدرها 9405٪.

الخلاصة حول أهم العملات الرقمية التي لها مستقبل

يوجد أكثر من 11000 عملة مشفرة في السوق في الوقت الحالي وليس من السهل توقع أي منها قد يكون ناجحًا على المدى الطويل، فمن الصعب تحليل الأساسيات لأن السوق جديد جدًا ولا يمكنك أيضًا التأكد من أن الناس يقولون الحقيقة لأن هناك القليل جدًا من التنظيمات، ونتيجة لذلك، فإن العملات المشفرة التي من المرجح أن تحقق أداءً جيدًا على المدى الطويل هي تلك التي تتمتع بقيادة قوية وأسس متينة ورؤى موثوقة طويلة الأجل وتلك التي قدمناها في هذا التقرير.

كاتب المقال

ابراهيم

ابراهيم

الرئيس التنفيذي وشريك مؤسس لموقع الكريبتو العربي

اترك تعليقاً

لن يتم استخدام بريدك الإلكتروني لأغراض أخرى غير تنبيهك في حال تم الرد على تعليقك.

التعليقات