أهم 3 نصائح قبل الاستثمار في العملات الرقمية

أهم 3 نصائح قبل الاستثمار في العملات الرقمية
  1. وضع الضمانات المالية موضع التنفيذ
  2. ادخر واستثمر للخطط المستقبلية
  3.  تثقّف حول العملات المشفرة

كل شخص يريد دخول عالم العملات الرقمية، ويريد الاستثمار يبحث عن تحقيق الأرباح وتجنب الخسارة بشتى الوسائل، ولذلك نقدم لكم نصائح هامة جداً يجب فهمها قبل خوض هذا الاستثمار.

وقبل البدء في الاستثمار في العملات الرقمية يجب عليك وضع أساس مالي قوي يمكنك أن تستند عليه في حالة خسارتك، وتعلم كل ما يلزمك بشأن العملات المشفرة قبل البدء بشرائها ومن ثم استثمارها أو تداولها. 

والآن،  إليك 3 أمور عليك القيام بها قبل الاستثمار في العملات الرقمية المشفرة، وهي:

  • التأكد من وجود ضمانات مالية، للطوارئ.
  • الادخار والاستثمار، للخطط المستقبلية.
  • التثقيف والتعلم المستمر في عالم العملات الرقمية.

وضع الضمانات المالية موضع التنفيذ

أولًا وقبل كل شيء، تحتاج للاستعداد للظروف القاهرة والخارجة عما تُخطط له. فكلنا رأينا كيف فقد العديد من العاملين دخلهم اليومي أو الشهري أو حتى السنوي بسبب جائحة كورونا في عام 2020 لذلك، كان عليهم أن يستخدموا مدخراتهم أو أن يقترضوا مالًا (ما يضيف ديونًا عليهم)، أو يمارسوا أعمالًا شاقة لتوفير قوت يومهم. 

فمثل هذه الظروف، تُشكل تنبيهًا بأهمية وجود مبلغ مالي احتياطي، يُمكن استخدامه وقت الحاجة. أو مثل ما تقول الحكمة التي نسمعها دائمًا: “خبئ قرشك الأبيض ليومك الأسود.”

ويوصي الخبراء الماليين بضرورة رفع جزء مالي كل شهر كادخار لأوقات الأزمات. وتقول تيريزا موريسون، المخططة المالية في Tucson:

” إذا كنت عازبًا فوفر بحدود 6 أشهر من نفقاتك، وإذا كنت مرتبطًا فوفر حوالي 3 أشهر من نفقاتك. وإذا كان لديك أي ديون، فحاول سدادها، فكل هذه الأمور من شأنها تعزيز وضعك المالي.”

تيريزا موريسون – مخطط مالي

وأخيراً، لا تنس مراجعة التأمين الخاص بك، لأنه قد يكون منقذًا لك في الظروف الصعبة، كحادث سيارة، كالحاجة لإجراء عملية، أو غيرها من الأمور الفجائية التي تظهر بدون تخطيط.

ادخر واستثمر للخطط المستقبلية

بعد أن تخصص المال الذي سوف تدخره، ابدأ في التفكير في أهدافك المالية القصيرة والمتوسطة وطويلة الأجل.

ولا تنسَ مال ومدخرات التقاعد أيضًا، إذ يمكنك الاشتراك في حسابات التقاعد (بحسب طبيعة عملك ومقتضياته)، ومثل هذه الحسابات تساعدك في الاستثمار طويل الأجل. وفي نفس الوقت، انظر إلى جوانب الحياة الأخرى التي تحتاج إلى مبالغ مالية كبيرة مثل:

  • الزواج
  • حرية السفر والتنقل
  • شراء بيت المستقبل

كل هذه الاحتياجات ضعها في أهدافك ونظم متطلباتك اليومية، واحسب كم يمكن أن توفر من باقي راتبك بخلاف ما ذكرناه مسبقًا، وبناءً عليها يمكنك أن تخصص مالًا للاستثمار في العملات المشفرة إذا كان لديك ما يكفي.

 تثقّف حول العملات المشفرة

بعد وضع الخطة المالية، ووجود مال متبقي ترغب الاستثمار فيه في مجال العملات الرقمية، يجب عليك أن تتعلم كل شيء عنها، أن تعرف كيف تشتري ومتى تبيع، أي منصات التداول التي تناسب خطتك الاستثمارية، هل ترغب بالاستثمار طويل الأجل، أم التداول بيعًا وشراءً.

كل هذه الأمور ضعها بعين الاعتبار قبل البدء، إضافةً إلى تثقيف نفسك حول المخاطر التي يمكن أن تحصل لهذه العملات، ولا تنس أن تقرأ الكثير عن أنواع العملات الرقمية ومستقبلها، وأيها سيكون لها المجال للنمو على مدار الأيام أو الشهور أو السنوات المقبلة. 

لذلك، خصص وقتًا للتعلم والتعرف على مجال العملات المشفرة والتداول الرقمي والوسطاء ومنصات التداول والاستثمار، بعد ذلك خض غمار التجربة، وابدأ بها.

ويمكن دوماً الاستفادة من أكاديمية موقع الكريبتو العربي التي توفر مواد تعليمية كثيرة حول العملات الرقمية وتداولها، وإذا كنت لا تزال تريد أن تعمل في مجال العملات المشفرة، ابدأ بمبلغ قليل.

 بمجرد إدراكك لكيفية عمل كل شيء؛ يمكنك أن تبدأ في التفكير في تخصيص جزء من المبالغ النقدية الزائدة – بعد أن تدفع فواتيرك وتحقق أهداف الادخار الشهرية- لشراء العملات المشفرة. 

وأهم نصيحة، ابدأ بمبلغ مالي بسيط يمكنك السيطرة عليه وتجنب الخسائر الكبيرة. بهذه الطريقة، أنت ستكون بأمان، فلو خسرت هذا المال، فهو مال مخصص للعملات وليس مال ادخار ولا مال تقاعد ولا مال زواج أو سفر أو تكاليف معيشة. 

ويقول داني لي، المخطط المالي في دنفر، في هذا الصدد:

“إذا استثمرت في العملات الرقمية اعتبر ذلك المال ميتاً ولن يعود. فالاستثمار في العملات الرقمية هو استثمار قائم على التكهن والحظ”.

داني لي – مخطط مالي

هل تريد المساعدة في الاستثمار في العملات الرقمية؟

يمكن لنا تقديم العديد من الخدمات مقدمة من موقع الكريبتو العربي في كل نواحي الاستثمار والتداول في عالم العملات الرقمية، حيث نوفر جروب خاص على التيليجرام يقوم بنشر توصيات ومواد تعليمية بشكل مستمر يمكن الانضمام له والاستفادة من الخبراء في هذه المجموعة.

جروب الكريبتو العربي

جروب الكريبتو العربي

جروب الكريبتو العربي على تيليجرام. شراء وبيع العملات الرقمية وتوصيات يومية تحقق أرباح ما بين ٨٪ الى ١٠٪ على رأس المال. الانضمام بشكل مجاني ولفترة محدودة

انضم الآن

كاتب المقال

ابراهيم

ابراهيم

الرئيس التنفيذي وشريك مؤسس لموقع الكريبتو العربي

اترك تعليقاً

لن يتم استخدام بريدك الإلكتروني لأغراض أخرى غير تنبيهك في حال تم الرد على تعليقك.

التعليقات