مخطط أسعار الريبل (XRP)

احصائيات السوق الريبل (XRP)

القيمة السوقية

$24,396,009,882

حجم التداول (24 ساعة)

$3,310,841,433

التغير اليومي

-5.66%

التقييم المخفف بالكامل

$48,940,065,935

المعروض المتداول

49,848,747,475 XRP

إجمالي المعروض

99,989,294,935 XRP

تُعد الريبل XRP إحدى أشهر مشاريع العملات الرقمية، وتقوم ريبل على شبكة بلوك تشين مفتوح المصدر خاصاً بها وتستخدم رمز العملة XRP، والغرض الأساسي من إطلاق الشبكة هو العمل كنظام تحويلات وتبادل أصول المدفوعات المالية العالمية لأي عملة تقليدية في العالم مثل الدولار والين واليورو مثل نظام سويفت SWIFT للتحويلات المالية العابرة للحدود.

وتستخدم آلية إجماع مختلفة عن بقية أغلب الآليات الخاصة بالعملات الرقمية الأخرى، حيث توظف مجموعة من الخوادم المملوكة للشركة في تأكيد المعاملات المالية وفي غضون ثوانٍ قليلة مع رسوم تحويل منخفضة للغاية مقارنة بتكلفة التحويلات المرتفعة لنظام سويفت SWIFT التقليدي.

تجمع أيضاً العملة بين خصائص المركزية واللامركزية معاً إذ أن سجل البلوك تشين الخاص بها مفتوح المصدر ولكن تتحكم الشركة في المعروض من العملة والحد الأقصى الخاص بها.

ما هو النظام الأساسي المستخدم لإنتاج عملة ريبل Ripple؟

لا تستخدم شبكة العملة نظام PoW المختصرة من Proof of Work أي الإثبات على يد العمل ولا نظام PoS المختصرة من Proof of Stake أي آلية الإثبات على يد الحصة، وتستخدم آلية إجماع موزعة من خلال مجموعة من الخوادم الخاصة بالشركة والمصارف المالكة لها.

المميزات التقنية للريبل XRP

  • يمكن للشبكة معالجة ما يفوق 50000 ألف معاملة مالية في الثانية الواحدة.
  • توفر تحويلات سريعة لا تستغرق ثوان قليلة عبر العُقد الخاص بالشبكة.
  • رسوم تحويلات منخفضة للغاية لا تتعدى 0.00001 XRP وهو ما يُبرز تميزها.
  • بديل مميز لنظام المدفوعات العالمي التقليدي سويفت SWIFT.

ما هو المستقبل التقني للريبل؟

تحاول الشبكة تطوير جسور المدفوعات الخاصة بها طوال الوقت، وشهدت السنوات القليلة الأخيرة تطور لافت للنظر إذ أن عمولات التحويلات انخفضت للغاية بعدما كانت تستلزم ما يعادل 0.5 من العملة لتصل إلى 0.00001 XRP وهو ما يوضح التميز التقني التي بلغته ريبل Ripple.

معلومات عن عملة ريبل Ripple

  • رمز عملة ريبل Ripple هو XRP
  • عدد المعروض من العملة 47,949,281,138 XRP
  • نشأت الريبل في عام 2012
  • مخترعها هو David Schwartz وJed McCaleb وArthur Britto
  • أعلى سعر وصلت إليه العملة 3.84 دولار في تاريخ 4 يناير 2018.

ما هو مستقبل الاستثمار في الريبل؟

ليست نصيحة استثمارية

تتوسع شراكات الريبل مع العديد من المؤسسات والمصارف العالمية في كافة أنحاء العالم، وكان لديها شراكة مش شركة التحويلات العالمية موني جرام MoneyGram، وأجرت أيضاً ويسترن يونيون Western Union اختباراً لشبكة الريبل ولكن لم تتم الشراكة بعد ومن الممكن أن تحدث في أي وقت في المستقبل بشكل رسمي.

ولعل وصلت ريبل في شراكتها لبعض الدول العربية فعقدت في عام 2021 شراكة مع بنك القطري الأهلي QNB والبنك الأهلي المصري NBE، وفي ظل ما تعاني منه شبكة سويفت SWIFT العالمية فمن الممكن أن تكون ريبل XRP في المستقبل أحد أبرز البدائل لأنظمة الدفع والتحويلات المالية العابرة للحدود.

وارتفعت العملة إلى ما يفوق 27000% منذ إطلاقها في سوق العملات الرقمية بسعر 0.002802 دولار في يوليو 2014 حتى وصلت إلى 3.84 دولار في يناير 2018.

كيف يمكن الحصول على وشراء الريبل؟

تتاح وسيلة شراء عملة الريبل من خلال المنصات الموثوقة والتي تُعرف بأمانها وكفاءة نظام عملها، والتي نُظهرها لكم من خلال موقعنا الكريبتو العربي لسهولة فتح حسابات معها بطريقة بسيطة لا تستغرق وقتاً.

هل عمله Ripple حلال أم حرام؟

لا تتوفر آراء أو فتاوى دينية بخصوص شرعية عملة الريبل وبالنظر لآلية عملها فمن الممكن أن تبتعد عنها الشبهات لأنها تعمل على حل مشاكل التحويلات العالمية من ناحية استغراق الوقت وتكلفة العمولات الباهظة.

أسئلة شائعة

هل يمكن المضاربة بنظام عقود الفروقات على الريبل؟

نعم يمكن ذلك. لكن يجب اختيار شركات تداول عملات رقمية مرخصة فقط لا غير عند أخذ قرار في التداول والمضاربة على عملة الريبل ويجب التذكر دوماً أن التداول بنظام عقود الفروقات والرافعة المالية ينطوي عليه مخاطر عالية ولذلك يجب على المستثمر أن يكون بدراية كاملة قبل الدخول في هذه الصفقات.

هل تعتبر الريبل مركزية أو لامركزية؟

تعتبر الريبل عملة رقمية قائمة على شبكة البلوك تشين لكن بنفس الوقت تعتبر مركزية بسبب قيام الشركة التي سكت العملة بالتحكم بها بشكل كامل، والهدف من الريبل هو تبديل النظام المالي العالمي السويفت بنظام أكثر سهولة وأقل تكلفة ويبقى تحت سيطرة البنوك والمؤسسات المالية الكبيرة التي تطمح ريبل بعقد شراكات عمل معهم.