مخطط أسعار الداي (DAI)

احصائيات السوق الداي (DAI)

القيمة السوقية

$6,176,887,024

حجم التداول (24 ساعة)

$345,546,756

التغير اليومي

0.02%

التقييم المخفف بالكامل

$6,176,887,024

المعروض المتداول

6,166,931,670 DAI

إجمالي المعروض

6,166,931,670 DAI

داي Dai هي عملة رقمية لامركزية مستقرة تُمثل قيمة الدولار الأمريكي في سوق العملات الرقمية وتُسمى أيضاً بعملة الخوارزمية نظراً إلى أنها مدعومة بالعملات الرقمية الغير مستقرة مثل البيتكوين BTC والايثريوم ETH وغيرها.

وتُعد أحد أهم الجسور الرابطة لتسييل العملات الرقمية إلى العالم الحقيقي والعكس عند الشراء أيضاً.

نشأت من قِبل إحدى أهم المنظمات اللامركزية المعروفة “Maker DAO”، وتُعتبر رابع أكبر عملة مستقرة من حيث القيمة السوقية، إذ بلغت أحجام التداول بالعملة ما يزيد عن 5.5 مليار داي في يوليو 2021 الماضي.

كيف تحافظ العملة على قيمتها المستقرة؟

لا يختلف الأمر عند قاعدة العرض والطلب التي تنطبق على أسواق الأسهم والعملات الرقمية وغيرها، فعندما ينخفض ​​سعر داي Dai إلى ما دون قيمة 1 دولار أمريكي تشرع المنظمة اللامركزية Maker DAO مباشرة في زيادة أسعار الفائدة على القروض وتحفز المقترضين على إرجاع داي Dai وإغلاق القروض، وبناء على ذلك تحرق العملات المرتجعة مما تخفض من تضخم العرض ومن هنا يزيد سعر العملة لتساوي 1 دولار أمريكي كرة أخرى، ويتكرر نفس الأمر بآلية معاكسة عندما تصبح أغلى من 1 دولار أمريكي.

تمتلك المنظمة اللامركزية Maker DAO الصلاحيات على إجراء تغييرات محددة على عقود الداي الذكية مثل التحكم في أنواع ونسب الضمانات التي يجب قبولها وأيضاً معدلات الفائدة لاقتراض العملة المستقرة أو تخزينها.

المميزات التقنية للعملة المستقرة Dai

  • إمكانية إجراء تحويلات فورية إلى أي مكان في العالم
  • رسوم منخفضة لعمولات التحويل
  • معاملات آمنة
  • تسويات سريعة
  • مرونتها مع تطبيقات التمويل اللامركزي

لماذا تحظى Dai بشهرة كبيرة في قطاع التمويل اللامركزي؟

تحظى الداي بشهرة كبيرة نظراً لطبيعتها اللامركزية التي تختلف عن العديد من العملات المستقرة الأخرى، وتتمتع بقدرتها على التفاعل والتكيف المرن مع العقود الذكية لتطبيقات التمويل اللامركزي، نظراً إلى أن العقود الذكية للايثريوم يمكن دمجها بدون صعوبة مع التطبيقات والبرتوكولات اللامركزية.

تعمل داي أيضاً على توفير السيولة المطلوبة لمختلف مشاريع التمويل اللامركزي DeFi مثل منصة Uniswap اللامركزية، وتوفر عنصر جذب مميز لمالكي العملة من خلال إغرائهم بالإقفال على العملة في مجمعات السيولة والحصول على عوائد دورية من عمولات التداول المجراة على المنصة.

الجدير بالذكر أنه قد بلغت عدد مشاريع التمويل اللامركزي مع داي أكثر من 400 مشروع، الأمر الذي يُعزز الثقة في العملة.

ما الذي يجعل Dai أكثر تميزاً عن العملات المستقرة الأخرى؟

تعتبر داي لامركزية تماماً ولا تخضع لشخص أو سلطة مركزية للتحكم في العناوين أو المعروض الخاص بها، كما أنها مدعومة بأصول من العملات الرقمية الأخرى الغير مستقرة مثل البيتكوين BTC عوضا عن العملات التقليدية مثل احتياطيات الدولار واليورو وغيره، وتضمن تغطية القروض بنسب تتخطى 50% من قيمة القرض للمحافظة على استقرار العملة.

معلومات عن عمله داي

  • رمز العملة هو Dai
  • عدد المعروض من العملة 9,831,928,890
  • نشأت في عام 2017
  • مخترعها هو MakerDAO
  • أعلى سعر وصلت إليه العملة 3.67 دولار في تاريخ 16 نوفمبر 2021.

ما هي طريقة شراء العملة؟

توجد طريقة شراء العملة عبر بورصات العملات الرقمية الكبرى والمعروفة بأمانها وموثوقيتها وبأحجام التداول العالية التي تجري عليها، والتي نعرضها لكم من خلال موقعنا الكريبتو العربي، حتى تتمكن من فتح حسابات معها في غضون دقائق قليلة وبكل سهولة.

هل عملة الداي DAI حلال أم حرام؟

لم ترد فتوى واضحة من أي مؤسسة دينية رسمية موثوقة فيما يتعلق بالشرعية الدينية للعملة، ومن خلال المراجعة الخاصة بفريق الكريبتو العربي لمشروعها فوجدنا أنها لا تختلف في طبيعة عملها وتقديمها للخدمات عن بقية مشاريع العملات الرقمية المستقرة الأخرى، كما أنها تُعتبر إضافة هائلة لحل مشاكل عالمية تشغل بال العديد المجتمعات والحكومات طوال الوقت.