مخطط أسعار البيتكوين (BTC)

احصائيات السوق البيتكوين (BTC)

القيمة السوقية

$366,704,631,494

حجم التداول (24 ساعة)

$25,135,906,954

التغير اليومي

1.30%

التقييم المخفف بالكامل

$401,928,664,389

المعروض المتداول

19,159,612 BTC

إجمالي المعروض

21,000,000 BTC

ما هي البيتكوين؟

بيتكوين BTC هي أول عملة رقمية افتراضية لامركزية يتم استخدامها عبر الشبكة العنكبوتية تقوم على تقنية البلوكتشين Blockchain وتستخدم مبدأ الند للند في التحويلات المالية أي تلغي دور الوسطاء دون أن تمر عبر أي مؤسسة أو جهة أو طرف ثالث، وتتميز بسرعتها الفارقة في التحويلات عن أنظمة الدفع التقليدية وأيضاً رسوم معاملاتها رخيصة للغاية حتى مع اختلاف أحجام المبالغ المالية التي يتم تحويلها.

وتتوفر عملة البيتكوين في شكل افتراضي غير ملموس وكذلك الأرصدة الخاصة بالمستخدمين على دفتر الأستاذ الموزع عبر تقنية البلوكتشين فتضمن الشفافية من جانب رؤيتها من قِبل أي شخص وأيضاً الخصوصية من جانب آخر حيث تستخدم عملة البيتكوين تقنية التشفير أيضاً للحفاظ على أمان الشبكة وخصوصية المعاملات.

وبناء على ذلك، كل شخص يمتلك مفاتيحه الخاصة بمحفظته وأرقام المعاملات التي أجراها ونفذها عبر شبكة البلوكتشين.

تم اختراع العملة من قِبل شخص أو مجموعة مجهولة الهوية تُعرف باسم “ساتوشي ناكوموتو Satoshi Nakomoto” في عام 2008 حينما صاغ المبادئ العامة والخاصة بالبيتكوين في ورقة بيضاء، وبعدها تم إطلاق العملة لأول مرة في يناير 2009.

ملاحظة: تنقسم عملة البيتكوين إلى 100 جزء من مليون من البيتكوين الواحد أي 100000000 مليون وتُعرف هذه الوحدة باسم ساتوشي Satoshi.

ما هو النظام الأساسي المستخدم لإنتاج العملة؟

تستخدم شبكة بلوكتشين البيتكوين نظام التعدين PoW المُختصر من Proof of Work أي الإثبات عن طريق العمل، وهو ما تعتمد على تشغيل قوة هائلة مُستخرجة من أجهزة التعدين لحل المعادلات المُعقدة الصعبة من أجل اكتشاف بلوك جديد وبناء على ذلك إنتاج عملات جديدة من البيتكوين.

المميزات التقنية للعملة

  1. التحويل إلى أي شخص في أي مكان في العالم دون الحاجة إلى وسيط.
  2. عمولة منخفضة في التحويل بغض النظر عن حجم المبلغ المُرسل.
  3. خصوصية التحويل إذ تبقى هوية المُرسل والمُرسل إليه مجهولة.
  4. مخزن للقيمة حيث يحافظ النظام التقني للعملة على قيمتها على المدى البعيد.
  5. حد أقصى للمعروض من العملة إذ لن يتخطى العدد الإجمالي 21 مليون قطعة مما يضفي عليها صفة الندرة.

ما هي عملية انتصاف “Halving” عملة البيتكوين؟

ينتج عن عملية تعدين البيتكوين عدد من الكتل بشكل دوري ويكافئ المعدنون من خلالها ببعض عملات البيتكوين ولكن تنخفض عوائد المكافآت من العملة إلى النصف كل أربع سنوات فيما تُعرف بعملية الانتصاف Halving وتحديداً عند مرور إنتاج 210.000 كتلة، وكانت مكافأة الكتلة هي 50 بيتكوين في عام 2009، ووصلت إلى 25 بيتكوين في عام 2012 و12.5 بيتكوين في 2016 وآخر انتصاف وصلت المكافآت إلى 6.25 بيتكوين في مايو 2020.

المستقبل التقني للبيتكوين

ينتظر عملة البيتكوين العديد من الأحداث الهامة في المستقبل أهمها هي إطلاق خدمة العقود الذكية الذي سيتم عن طريق بلوكتشين مشروع شبكة عنكبوتية الكومبيوتر ICP والذي ستتمكن من خلق جسر رابط بينها وبين بلوكتشين البيتكوين لإنشاء العقود الذكية وستصبح حينها منصة منافسة لمنصة العقود الذكية الأكبر وهي الإيثريوم ETH وهو الحدث الذي سيغير مجرى خريطة عملة البيتكوين وسيزيد من قيمتها بشكل أكبر مما يتخيله الجميع.

معلومات عن عملة البيتكوين

  • رمز العملة هو BTC
  • عدد المعروض من العملة 2100000
  • نشأت في عام 2009
  • مخترعها هو Satoshi Nakamoto
  • أعلى سعر وصلت إليه العملة 68,789.63 دولار في تاريخ 10 نوفمبر 2021.

مستقبل الاستثمار في هذه Bitcoin

ليست نصيحة استثمارية

يُعد الاستثمار في عملة البيتكوين BTC أحد أهم وأبرز الاستثمارات شهرة في تاريخ الألفية الجديدة، وأثبتت نجاحها منذ نشأتها وحتى الآن كمخزن مثالي للقيمة نظراً للندرة التي تتمتع بها العملة وانخفاض المعروض من الإنتاج كل أربع سنوات.

وهناك أيضاً قاعدة تاريخية أخرى تتميز بها العملة وهي حقيقة أن جميع من استثمر في البيتكوين لمدة زمنية تصل إلى 4 سنوات وتغاضى عن التقلبات السعرية خلال هذه المدة قد حقق أرباحاً مُجزية للغاية، ويتوقع الكثير من المصارف والمؤسسات العالمية الكبيرة وصول البيتكوين إلى أرقام تاريخية تتخطى مئات الآلاف من الدولارات في السنوات القليلة القادمة.

وارتفعت عملة البيتكوين من سعر 65.53 دولار في يوليو 2013 إلى 68789.53 دولار في نوفمبر 2021 بنسبة تتخطى 60000%.

كيف يمكن شراء البيتكوين؟

تتاح طريقة شراء العملة من خلال بورصات العملات الرقمية الكبرى والمعروفة بجودة خدماتها وأمانها وموثوقيتها، والتي نعرضها لكم من خلال موقعنا الكريبتو العربي حتى تتمكن من فتح حسابات معها بطريقة بسيطة وسهلة وفي غضون دقائق قليلة.

هل عملة البيتكوين BTC حلال أم حرام؟

وردت العديد من الفتاوى دينية بخصوص المشروعية الدينية لعملة البيتكوين ما بين جهات تُحرم وأخرى تحلل العملة ولكن لا يوجد رد قاطع وفاصل بخصوص هذه النقطة، ومن خلال المراجعة الخاصة بفريق الكريبتو العربي نجد أن مشروع عملة البيتكوين هو أحد أهم اختراعات هذا القرن وأصبح أمر واقع ولا غنى عنه في جميع محافظ الاستثمار إذ أنه يوفر الحماية اللازمة ضد أزمات التضخم العالمية التي تُعاني منها أغلب دول العالم في هذه الأثناء، ومن ناحية أخرى يُمثل حلاً فعالاً ومثالياً لتحويل القيمة من وإلى أي شخص في أي وقت دون الحاجة إلى تدخل الوسطاء أو المؤسسات التي تمارس بيروقراطيتها المملة في عمليات التحويلات المالية فضلاً عن رسوم المعاملات المرتفعة والباهظة.

أسئلة شائعة

هل يمكن المضاربة على أسعار البيتكوين والتداول يوميا؟

تعد عملة البيتكوين من أكثر العملات سيولة في أسواق العملات الرقمية وبناءً على ذلك يمكن المضاربة بشكل يومي في هذه العملة بشرط فتح حساب تداول مع منصة مضاربة مرخصة وموثوقة مثل تلك المنصات المعروضة على موقع الكريبتو العربي، من صفحة أفضل منصات تداول العملات الرقمية ومن هناك يمكن الانطلاق لعالم تداول البيتكوين بشكل أمن.

ما هي فرصة الربح والخسارة في تدول البيتكوين؟

التداول والاستثمار بشكل عام، يترتب عليه الربح والخسارة وبناءً على ذلك ننصح دوماً المستثمرين الجدد بعدم المخاطرة بمبالغ مالية كبيرة في أي تداول كان عملات رقمية أو غيرها من التداولات وخصوصاً في الاستثمارات التي تتعرض للروافع المالية والهوامش حيث أن هذه الأدوات المالية مخصصة لمن لديه خبرة كافية في التداول لادارة المخاطر بها، ويمكن الاستفادة من المواد التعليمية على أكاديمية تعلم تداول العملات الرقمية الموجودة على موقعنا وتعلم التداول بشكل صحيح.

مقالات ذات صلة