أهم 10 عملات رقمية غير البيتكوين

أهم 10 عملات رقمية غير البيتكوين
  1. ما هي العملات الرقمية المشفرة؟ 
  2. قائمة أهم 10 عملات رقمية غير البيتكوين
  3. لماذا تعد العملات الرقمية مهمة؟
  4. لماذا هناك الكثير من العملات الرقمية؟
  5. ما هي بعض العملات الرقمية المهمة الأخرى؟
  6. لماذا لا يزال البيتكوين من أهم العملات الرقمية؟ 

لم يكن البيتكوين مجرد عملة مشهورة، بل كان بداية لموجة من العملات الرقمية المبنية على شبكة لا مركزية تستهدف المستهلك مباشرة، بل أصبح أيضاً المعيار الفعلي للعملات الرقمية المشفرة، الأمر الذي ألهم العديد من الأتباع والمستكشفين لبناء عملات رقمية أخرى سرق البعض منها الأضواء من البيتكوين، وسوف نتعرف على هذه العملات من خلال المقال التالي المقدم من فريق عمل “الكريبتو العربي”.

ما هي العملات الرقمية المشفرة؟ 

قبل أن نلقي نظرة فاحصة على بعض بدائل البيتكوين، دعونا نتمعن بإيجاز ما نعنيه بمصطلحات مثل العملات الرقمية. 

تعرّف العملات الرقمية بشكل عام على أنها المال الافتراضي أو الرقمي الذي يأخذ شكل رمز العملات المعدنية. 

وفي حين أن بعض أنواع العملات الرقمية قد دخلت العالم المادي ببطاقات ائتمان أو مشاريع أخرى، فإن الغالبية العظمى منها لا تزال غير ملموسة أو معروفة تماماً.

تشير العملات المشفرة إلى الترميز المعقد الذي يسمح بإنشاء وتجهيز العملات الرقمية ومعاملاتها عبر النظم اللامركزية. 

وإلى جانب هذه السمة المهمة لهذه العملات، هناك التزام مشترك باللامركزية؛ وعادة ما يتم تطوير العملات المشفرة عبر أكواد برمجية من قبل الفرق التي تنشئ آليات الإصدار من خلال عملية تسمى التعدين -في كثير من الأحيان- وغيرها من الضوابط.

صٌممت العملات الرقمية لتكون خالية من التلاعب والسيطرة الحكومية، ومع ازدياد شعبيتها إلا أنها أصبحت أكثر عرضة للهجوم. 

وتُسمى العملات المشفرة على غرار البيتكوين ب Altcoins أو Shitcoins في بعض الحالات، وقد حاولت في كثير من الأحيان لتقديم أنفسهم على أنها نسخ معدلة ومحسنة من Bitcoin. 

وفي حين أن بعض هذه العملات قد يكون لها بعض السمات المثيرة للإعجاب التي لا تتمتع بها عملة البيتكوين، فإن مطابقة مستوى الأمن الذي تحققه شبكات بيتكوين إلى حد كبير لم يُشاهد بعد من قِبَل العملات الاخرى من Altcoins.

سنقوم في هذا المقال بتقديم بعض من أهم العملات الرقمية غير البيتكوين ولكن للاحتراز، من المستحيل أن تكون قائمة كهذه شاملة بالكامل. 

ويرجع أحد الأسباب وراء هذا إلى حقيقة مفادها أن هناك أكثر من 6500 عملة رقمية موجودة اعتباراً من سبتمبر/أيلول 2021,1 ورغم أن العديد من هذه الحالات لا تتمتع إلا بقدر ضئيل من الاتباع أو حجم التداول، فإن بعضها يتمتع بشعبية هائلة في المجتمعات المحلية من المؤيدين والمستثمرين.

يتوسع حقل التشفير دائما واللعملة الرقمية العظيمة القادمة قد تصدر غداً. في حين يُنظر إلى البيتكوين على نطاق واسع على أنها رائدة في عالم العملات الرقمية، ويعتمد المحللون العديد من الأساليب لتقييم عملات غير البيتكوين. 

من الشائع على سبيل المثال، أن ينسب المحللون قدراً كبيراً من الأهمية في تصنيف العملات المعدنية مقارنة ببعضها البعض من حيث قيمة السوق. لقد وُضع هذا في الاعتبار عند كتابة المقالة، ولكن هناك أسباب أخرى لماذا يمكن إدراج عملات رقمية أخرى في القائمة أيضاً.

قائمة أهم 10 عملات رقمية غير البيتكوين

يمكن اختصار قائمة أهم 10 عملات رقمية غير البيتكوين عبر القائمة التالية، ويمكن متابعة المقال لقراءة موجز عن تاريخ كل عملة من هذه العملات.

  1. الايثيريوم.
  2. لايتكوين
  3. كاردانو
  4. دوت
  5. بيتكوين كاش
  6. ستالير
  7. تشين لينك
  8. بينانس كوين
  9. تيثر – عملة مستقرة
  10. مونيرو

من خلال الفقرات التالية، يمكن التعرف على كل عملة وتاريخها والهدف من انشائها.

1. الايثيريوم – Ethereum (ETH)

يٌعتبر الايثيريوم هو بديل بيتكوين الأول على قائمتنا، وهو عبارة عن منصة برمجية لا مركزية تمكن من بناء وتشغيل العقود الذكية والتطبيقات اللامركزية من دون أي اهدار وقت أو احتيال أو سيطرة أو تدخل من طرف ثالث. والهدف من وراء إيثيريوم هو إنشاء مجموعة لا مركزية من الموارد المالية التي يستطيع أي شخص في العالم الوصول إليها بِحرية، بغض النظر عن الجنسية أو العِرق أو الديانة.

ويجعل هذا الجانب الآثار المترتبة على ذلك بالنسبة لأولئك في بعض البلدان -أكثر إلحاحاً، لأن أولئك الذين ليس لديهم بنية تحتية للدولة أو بيانات هوية للدولة يمكنهم الحصول على حسابات مصرفية، أو قروض، أو تأمين، أو مجموعة متنوعة من الموارد والمصادر المالية الأخرى.

تعمل التطبيقات على Ethereum على ether، وهو العملة الرقمية الخاصة بالمنصة. والاثير هو مثل وسيلة للتحرك على منصة Ethereum، ويُبحث عنه في الغالب من قبل المطورين الذين يبحثون عن تطوير وتشغيل التطبيقات داخل Ethereum، أو من قِبل المستثمرين الذين يبحثون عن شراء العملات الرقمية الأخرى باستخدام ether.

وقد أُطلق الايثر في عام 2015، ويعد حالياً ثاني أكبر عملة رقمية من خلال قيمة السوق بعد بيتكوين، على الرغم من أنها متعثرة عن العملات الرقمية المهيمنة بفارق كبير. وفي أيلول/سبتمبر 2021، بلغ الحد الأقصى لسوق الإيثر حوالي 3.600 دولار لكل إيثر ، أي ما يعادل تقريباً نصف سعر سوق بيتكوين.

في عام 2014، أطلقت شركة Ethereum إعادة بيع للايثر، والذي لقي استجابة ساحقة؛ وساعد ذلك على بدء عصر العملة. وطبقاً لايثيريوم، فمن الممكن استخدامه في اللامركزية، والتأمين، والتجارة فقط في أي شيء. وفي أعقاب الهجوم على منظمة الحكم الذاتي اللامركزية في عام 2016، تم تقسيم إيثريوم إلى إيثريوم (ETH) وإيثيريوم الكلاسيكية (Ethereum).

في عام 2021، تحولت خوارزمية إيثيريوم من خوارزمية PoW إلى PoS. والغرض من هذه الخطوة هو السماح لشبكة إيثريوم بأن تدير نفسها بقدر أقل كثيراً من الطاقة وتحسن سرعة المعاملات، فضلاً عن تحقيق بيئة اقتصادية أكثر تضخماً.

ويتيح PoS للمشاركين في الشبكة أن يخصصوا الايثر الخاص بهم في الشبكة. وتساعد هذه العملية على تأمين الشبكة ومعالجة المعاملات التي تحدث. أولئك الذين يفعلون هذا يكافؤون بالايثر.

2. لايتكوين – Litecoin (LTC)

أُطلق اللايتكوين في عام 2011، وكان من بين أول شفرة تتبع على خطى بيتكوين وغالباً ما يشار إليها باسم “الفضة لذهب بيتكوين”.

ويستند لايتكوين إلى شبكة مدفوعات عالمية متوفرة المصدر، لا تسيطر عليها أي سلطة مركزية، وتستخدم مخطوطة أو سيناريو كدليل على العمل (PoW)، والذي يمكن تحليل الشيفرة بمرحلة الاستهلاك بمساعدة وحدة معالجة الرسومات GPU.

تشبه عملة Litecoin عملة Bitcoin، حيث لديها معدل توليد بيانات أسرع وبالتالي توفر وقتاً أسرع لتأكيد المعاملات.

وهناك العديد من التجار غير المطورين الذين يقبلون Litecoin. واعتبارا من أيلول/سبتمبر 2021، بلغ رأس مال ليتيكوين في السوق 4 بلايين دولار، وقيمة رمزية تبلغ حوالي 190 دولارا، مما يجعله المركز السادس عشر في العالم.

3. كاردانو – Cardano (ADA)

كاردانو هي عبارة عن عملة رقمية تم إنشاؤها بنهج قائم على البحث من قبل المهندسين وعلماء الرياضيات وخبراء العملات الرقمية. وقد شارك في تأسيس المشروع تشارلز هوسكينسون- أحد الأعضاء الخمسة المؤسسين الأوائل لإيثريوم.

وبعد وجود بعض الخلافات مع الاتجاه الذي كان يسلكه إيثريوم، غادر وساعد لاحقاً في إنشاء كاردانو.

أنشأ فريق كاردانو حصته من خلال تجارب واسعة النطاق والبحوث التي استُعرضت من قبل. وقد كتب الباحثون عن المشروع ما يزيد على 90 بحثاً عن تكنولوجيا blockchain  عبر مجموعة من المواضيع.

بسبب هذه العملية، يبدو أن كاردانو تبرز بين أقرانها PoS فضلاً عن غيرها من العملات المشفرة الكبيرة. وقد أطلق على كاردانو أيضا اسم “قاتل الإيثريوم”. وعلى الرغم من أن كاردانو ضرب إيثريوم في النموذج القائم على إثبات الفائدة (PoS)، إلا أنه ما زال أمامه طريق طويل من حيث التطبيقات المالية اللامركزية.

ويهدف كاردانو إلى أن يكون نظام التشغيل المالي في العالم من خلال إنشاء موارد مالية لا مركزية مماثلة لإيثريوم، فضلاً عن توفير حلول لسلسلة التشغيل المتبادل، وتعقب العقود القانونية، من بين أمور أخرى. واعتباراً من أيلول/سبتمبر 2021، كان لدى كاردانو ثالث أكبر رأسمال سوقي يبلغ 71 بليون دولار وحوالي 2.50.11 دولار لشراء ADA واحد.

4. دوت – Polkadot (DOT)

Polkadot هو PoS فريد من نوعه من العملات الرقمية، الذي يهدف إلى توفير إمكانيات العمل المشترك بين Blockchains الأخرى. وبروتوكولها مصممة للربط بين Blockchains المرخصة والغير مرخصة، وكذلك للسماح للأنظمة بالعمل معاً تحت سقف واحد.

المكون الأساسي لبولكادوت – دوت – هو سلسلة التتابع التي تسمح بالتبادل بين الشبكات المختلفة. ويسمح أيضا بوجود قواعد البيانات المتسلسلة blockchains، والتي لها أرقام محلية خاصة بها فيما يتعلق بحالات محددة الاستخدام.

يختلف Polkadot عن Ethereum هو أنه بدلاً من إنشاء مجرد تطبيقات لامركزية على بولكادوت، يمكن للمطورين إنشاء Blockchain الخاصة بهم.

في حين تستخدم Polkadot أيضاً الأمن الموجود لديها بالفعل. مع Ethereum، يمكن للمطورين خلق Blockchains  جديدة ولكن تحتاج إلى إنشاء تدابير أمنية خاصة بهم، والتي يمكن أن تترك مشاريع جديدة وصغيرة مفتوحة للهجوم، كما هو الحال كلما كان أكبر، أكثر أمناً. ويعرف هذا المفهوم في بولكادوت بالأمن المشترك.

تم إنشاء Polkadot من قبل غافين وود، عضو آخر في المؤسسين الأساسيين لمشروع Ethereum الذين لديهم آراء مختلفة حول مستقبل المشروع. واعتباراً من أيلول 2021، بلغ رأس مال شركة بولكادوت في السوق نحو 35 مليار دولار، وتجارة Polkadot الواحدة تقدّر ب $35.25.13.

5. بيتكوين كاش – Bitcoin cash (BCH)

تحتل عملة Bitcoin Cash مكانة مهمة في تاريخ البيتكوين، لأنها واحدة من أوائل وأنجح الشركات للبيتكوين الأصلي.

وفي عالم العملات الرقمية، فإنها تأخذ مكانة نتيجة للمناقشات والحجج بين المطورين ومن يقومون بالتعدين. ونظراً للطابع اللامركزي للعملات الرقمية، فلابد من إدخال تغييرات شاملة على الرمز الذي يقوم عليها العملة الرقمية المتداولة، وتختلف آلية هذه العملية باختلاف العملة الرقمية المعينة.

عندما لا يمكن للفئات المختلفة الاتفاق، في بعض الأحيان يتم تقسيم العملة الرقمية، مع بقاء السلسلة الأصلية صحيحة مع شفرتها الأصلية والسلسلة الجديدة تبدأ الحياة كنسخة جديدة من العملة السابقة، كاملة مع التغييرات في شفرتها.

بدأ البيتكوين كاش في أغسطس 2017 نتيجة لأحد هذه الانقسامات. وكان النقاش الذي أدى إلى إنشاء عملة BCH متعلقاً بمسألة القدرة على التوسع؛ حيث إن شبكة البيتكوين لديها حدود لحجم البيانات.

وتزيد BCH حجم البيانات من واحد ميجا بايت إلى 8 ميجا بايت- على أن تكون الفكرة هي أن البيانات الأكبر حجماً يمكنها عقد المزيد من المعاملات داخلها، وبالتالي ستزداد سرعة المعاملة. واعتبارا من أيلول 2021، بلغ رأس مال سوق شركة BCH حوالي 12 بليون دولار، وقيمة الرمزية ل BCH الواحد قدرها 640.1 دولاراً.

6. ستالير – Stellar (XLM)

تعد Stellar شبكة مفتوحة ومصممة لتوفير حلول للمشاريع عن طريق ربط المؤسسات المالية لأغراض المعاملات الكبيرة. إن الصفقات الضخمة بين البنوك وشركات الاستثمار ــ والتي تستغرق عادة عدة أيام، والتي يشارك فيها عدد من الوسطاء، والتي تتكلف قدراً كبيراً من المال ــ من الممكن الآن أن تتم على الفور تقريباً مع عدم وجود وسطاء، ولا تتكلف إلا أقل القليل بالنسبة لأولئك الذين يجرون الصفقة.

وفي حين وضع Stellar كمؤسسة في صفقات مؤسسية، فإنه لا يزال ممكناً أن يستخدمه أي شخص. ويسمح النظام بإجراء معاملات عبر الحدود بين أي عملات. إن عملة Stellar الأصلية هي لومينز (XLM). وتتطلب الشبكة من المستخدمين أن يحملوا نظام لومينز ليتمكنوا من الاتصال بالشبكة. 

أُسست شبكة Stellar من قبل Jed McCaleb، وهو عضو مؤسس في مختبرات ريبل ومطور بروتوكول ريبل.

وفي نهاية المطاف ترك دوره مع ريبل واستكمل طريقة للمشاركة في تأسيس مؤسسة Stellar.  Stellar لومينز لديها رأسمال السوق 565 مليون دولار وتقدر قيمة Stellar الواحد ب 0.33 دولار في سبتمبر 2021.

7. تشين لنك – Chainlink (LINK)

Chainlink هي شبكة لا مركزية و تجسد الفجوة بين العقود الذكية ، مثل تلك على Ethereum، والبيانات الخارجة منها. Blockchains  ليس لديهم القدرة على الاتصال بالتطبيقات الخارجية بطريقة موثوقة.

وتسمح المعالم اللامركزية في Chainlink للعقود الذكية بالتواصل مع البيانات الخارجية بحيث يمكن تنفيذ العقود بناء على البيانات التي لا يستطيع إيثيريوم نفسه الاتصال بها.

تدوّن Chainlink تفاصيل عدد من حالات الاستخدام لنظامها. وتتمثل إحدى حالات الاستخدام العديدة التي يتم شرحها في رصد إمدادات المياه للتلوث أو الحفر غير المشروع في بعض المدن. ويمكن إنشاء أجهزة استشعار لرصد استهلاك الشركات، وجداول المياه، ومستويات المسطحات المحلية للمياه. ويمكن إنشاء العقد الذكي لتنفيذ الغرامات، أو إطلاق تحذيرات الفيضانات إلى المدن، أو شركات الفاتورة التي تستخدم الكثير من مياه المدينة مع البيانات الواردة.

تم تطوير Chainlink من قبل سيرجي نازاروف جنباً إلى جنب مع ستيف إليس. واعتبارا من أيلول2021، بلغ رأس المال السوقي لشركة Chainlink 13.5 بليون دولار، والقيمة السوقية للعملة الواحدة هي 30.50.20 دولار.

8. بينانس كوين – Binance Coin (BNB)

تعمل عملة بينانس كوين كطريقة لدفع الرسوم المرتبطة بالتداول في بورصة العملات الرقمية بينانس. ويستطيع أولئك الذين يستخدمون العملة الرقمية كوسيلة للدفع مقابل الصرف أن يتاجروا بخصم.

كما تُعَد القاعدة Blockchain التي يعمل عليها التبادل اللامركزي لشركة بينانس كوين. تأسست بورصة بينانس من قبل Changpeng Zhao وهي واحدة من أكثر البورصات استخداماً في العالم على معتمدة على كمية أو حجم التداول.

كانت عملة بينانس كوين في البداية تستخدم رمزاً ERC-20- الذي كان يعمل على Blockchain لإيثيريوم، وكان لها في نهاية المطاف إطلاقها الرئيسي.

وتستخدم الشبكة نمط PoS لتوافق الآراء. اعتباراً من أيلول/سبتمبر 2021 ، بلغ رأسمال سوق شركة 71  BNB بليون دولار بقيمة 426 دولارً لعملة  BNB الواحد.

9. تيثر – Tether (USDT)

كان Tether من أوائل وأشهر العملات التي يطلق عليها اسم العملات المستقرة أو العملات الرقمية المستقرة، والتي تهدف إلى ربط قيمتها السوقية بعملة أو نقطة مرجعية خارجية أخرى للحد من التقلبات. ولأن أغلب العملات الرقمية حتى العملات الرئيسية مثل بيتكوين شهدت فترات متكررة من التقلبات الهائلة؛ فإن تيثر وغيرها من العملات الأساسية تحاول تخفيف تقلبات الأسعار؛ لاجتذاب المستخدمين الذين قد يكونون حذرين لولا ذلك.

سعر Tether مرتبط مباشرة بسعر الدولار الأمريكي. ويتيح هذا النظام للمستخدمين القيام بتحويلات من دولارات أخرى بسهولة أكبر إلى دولارات الولايات المتحدة في الوقت المناسب أكثر من تحويلها بالفعل إلى عملة عادية.

ويصف تيثر نفسه- الذي أطلق في عام 2014، بأنه “منصة Blockchain مصممة لتسهيل استخدام العملات الورقية بطريقة رقمية. واعتباراً من سبتمبر 2021، كانت تيثر خامس أكبر عملة رقمية مُستثمرة بالسوق، حيث بلغ إجمالي رأسمالها بالسوق 68.3 مليار دولار، والقيمة الرمزية للتيثر الواحد قدرها 1.23 دولار.

10. مونيرو – Monero (XMR)

تُعد مونيرو عملة آمنة وخاصة لا يمكن تعقبها. وتم إطلاق هذه العملة الرقمية متوفرة المصدر في أبريل 2014، وسرعان ما حازت على اهتمام كبير بين مجتمع العملات الرقمية. وقد بدأ العمل في مونيرو بتركيز قوي على اللامركزية وإمكانية التوسع، وهي تتيح الخصوصية الكاملة باستخدام تقنية التوقيعات.

بهذه التقنية، تظهر مجموعة من توقيعات العملة الرقمية المشفرة، بما في ذلك مشارك حقيقي واحد على الأقل، ولكن لا يمكن عزل تلك التوقيعات الحقيقية لأنها تبدو جميعها صالحة.

وبسبب آليات أمنية استثنائية من هذا القبيل، طورت شركة مونيرو شيئا من السمعة السيئة ــ فقد ارتبطت بالعمليات الإجرامية في مختلف أنحاء العالم. واعتباراً من أيلول 2021، بلغ رأس مال مونيرو في السوق 245 مليون دولار، والقيمة الرمزية للمونيرو الواحد قدرها 265.27 دولاراً.

قائمة شركات تداول العملات الرقمية الموثوقة

بعد التعرف على قائمة أهم 10 عملات رقمية غير البيتكوين نترككم الآن لتتعرفوا على أفضل شركات تداول عملات رقمية مقدمة من فريق عمل موقع “الكريبتو العربي” بعض هذه الشركات يسمح بتداول العملات الرقمية مع رافعة مالية والبعض الأخر يسمح بشراء وتخزين العملات الرقمية.

لماذا تعد العملات الرقمية مهمة؟

بوصفها منصات لامركزية، فإن العملات الرقمية القائمة على نظام blockchain تتيح للأفراد الدخول في معاملات مالية تستهدف المستهلك مباشرة أو الدخول في عقود. وفي كلتا الحالتين، لا حاجة إلى وسيط موثوق به من طرف ثالث مثل المصرف أو السلطة النقدية أو المحكمة أو القاضي. وهذا ينطوي على إمكانية الإخلال بالنظام المالي القائم وإضفاء الطابع الديمقراطي على التمويل. وفي العقد الماضي، ازداد حيز العملات الرقمية بشكل كبير، مع ابتكارات جديدة وسقف سوقي يقارب 2 تريليون دولار.

لماذا هناك الكثير من العملات الرقمية؟

تُشتق معظم العملات الرقمية اليوم بشكل أو بآخر من البيتكوين- الذي يستخدم شفرة مفتوحة المصدر وبنية مقاومة للرقابة. وهذا يعني أن أي شخص يمكن نسخ وتدوين الرمز وإنشاء عملة جديدة خاصة به، وأيضاً يعني أن أي شخص حر في الانضمام إلى شبكته أو التعامل معها.

ما هي بعض العملات الرقمية المهمة الأخرى؟

بغض النظر عن العشرة عملات الواردة أعلاه، اكتسبت العديد من أشكال التشفير الأخرى أهمية أو وعداً بالقيام بذلك. على سبيل المثال، وصلت العملة التي روج إليها الرئيس التنفيذي ماسك إيلون -على سبيل المزاح على وسائل التواصل إلى الشهرة. وتوجد أيضا نماذج أخرى من البيتكوين مثل البيتكوين الذهبي وبيتكوين SV. وتشمل العملات النقدية المهمة الأخرى ريبل (XRP)، وسولانا، والدولار الأمريكي، وTezos.

لماذا لا يزال البيتكوين من أهم العملات الرقمية؟ 

على الرغم من الآلاف من المنافسين الذين نشأوا، فإن بيتكوين ــ العملة المشفرة الأصليةــ تظل العملة المهيمنة من حيث الاستخدام والقيمة الاقتصادية. وتبلغ قيمة كل عملة بيتكوين نحو 000 50 دولار. وفي أيلول 2021، وصل رأسمالها في السوق إلى ما يقارب من تريليون دولار.

كاتب المقال

ابراهيم

ابراهيم

الرئيس التنفيذي وشريك مؤسس لموقع الكريبتو العربي

اترك تعليقاً

لن يتم استخدام بريدك الإلكتروني لأغراض أخرى غير تنبيهك في حال تم الرد على تعليقك.

التعليقات