هل الاستثمار في العملات الرقمية استثمار مربح؟

هل الاستثمار في العملات الرقمية استثمار مربح؟
  1. هل العملات الرقمية آمنة؟
  2. اعتماد العملات الرقمية
  3. هل تعتبر العملات الرقمية استثماراً جيداً طويل الأجل؟
  4. هل عليك الاستثمار في العملات الرقمية؟

تشكل العملات الرقمية استثماراً جيدًا إذا كنت ترغب بالتداول والاستثمار في هذا المجال، وخصوصًا في عام 2021. فهناك الكثيرون –ممن استثمروا في العملات الرقمية- أصبحوا فاحشي الثراء، ومنهم من فقد كل أموالهم. 

فكيف يمكن لكلا هذين الجانبين أن يكونا صحيحين؟ كيف يمكن أن يكون الاستثمار في العملات الرقمية محفوفًا في المخاطر، ولكنه في نفس يجلب عائدات ربحية كبيرة، دعونا نتعرف على إيجابيات وسلبيات الاستثمار في العملات المشفرة.

هل العملات الرقمية آمنة؟

هناك عدة عوامل تجعل العملات الرقمية غير آمنة تماماً، على الأقل في الوقت الحالي، في حين تظهر علامات أخرى تدل على أن العملات الرقمية ظهرت للبقاء، فما هي مخاطر العملات الرقمية؟

كيف يمكن أن تكون العملات الرقمية استثمار آمن؟

يمكن أن تكون العملات الرقمية استثمار آمن لكل من يتعلم آلية عمل هذا المجال، وخاصة في الشراء والبيع، والتخزين حيث يعتبر شراء وبيع العملات الرقمية ومن ثم تخزينها من أهم الأساسيات في هذا المجال ولذلك كل من يتعلم آلية التعامل مع البورصات الرقمية، محافظ التخزين الباردة والساخنة، والمنصات المخصصة لذلك، يقلل مخاطر العملات الرقمية بنسبة ٩٩٪ تقريباً.

مخاطر العملات الرقمية

إن بورصات العملات الرقمية معرضة للاختراق والتحول إلى أهداف إجرامية أكثر من بورصات الأوراق المالية، وقد أدت هذه الانتهاكات الأمنية إلى خسائر كبيرة للمستثمرين الذين سُرقت عملاتهم الرقمية.

يعتبر التخزين الآمن للعملات الرقمية أصعب من امتلاك الأسهم أو السندات. في حين أن بورصات العملات الرقمية تُسهّل إلى حد ما شراء وبيع الأموال الرقمية مثل بيتكوين وغيرها من العملات، ولكن العديد من الناس لا يحبون الاحتفاظ بأموالهم الرقمية في البورصات بسبب مخاطر الهجوم الإلكتروني والسرقات.

وكثيراً ما يلجأ مالكي العملات الرقمية الى التخزين في المحافظ الباردة غير المحمولة مثل الحاسوب أو المحافظ الورقية، ولكن التخزين البارد محفوف بالمخاطر، والأكبر هو خطر فقدان مفتاحك الخاص- الذي بدونه من المستحيل الوصول إلى العملات الرقمية المشفرة الخاصة بك.

حقيقةً، ليس هناك أي ضمان لاستثمارك في العملات الرقمية، بسبب المنافسة الكبيرة بين مبتكري البلوك تشين، وعمليات الاحتيال التابعة لها، الأمر الذي يؤدي إلى نجاح عدد قليل من مشاريع العملات المشفرة.

وقد تضيّق الجهات الرقابية الخناق على تجارة العملات الرقمية بالكامل، وخاصة إذا بدأت الحكومات في النظر إلى العملات الرقمية المشفرة باعتبارها تهديداً وليس مجرد تكنولوجيا مبتكرة.

ومع اعتماد العملات الرقمية على أحدث التقنيات، فإن هذا يزيد أيضاً من المخاطر التي يتعرض لها المستثمرون. بسبب وجود تكنولوجيا مرتبطة بالعملات الرقمية لا تزال قيد التطوير، ولم تُبرهن بشكل موسع بعد في تصورات العالم الحقيقي.

اعتماد العملات الرقمية

على الرغم من المخاطر التي ذكرناها، فإن العملات المشفرة تزداد قوة باستمرار. حيث يتم بناء وتطوير البنية الأساسية التي تحتاج إليها بشكل مستمر. ويمكن للمستثمرين اليوم الوصول إلى الخدمات المؤسسية، وتلقي الموارد التي يحتاجونها لإدارة وحفظ أموالهم المشفرة.

ولتسهيل الوصول للعملات الرقمية، تم إنشاء أسواق للعملات الرقمية الحالية والمستقبلية. وتدعم كثير من الشركات هذا المجال، فقد قامت الشركات المالية العمالقة مثل Square، PayPal بتسهيل شراء وبيع العملات الرقمية على منصاتهم المشهورة.

في حين استثمرت شركات أخرى، بما في ذلك سكوير، مئات الملايين من الدولارات بشكل جماعي في البيتكوين وغيرها من الأصول الرقمية. وقد اشترت شركة Tesla ما قيمته 1.5 مليار دولار أميركي من البيتكوين في أوائل عام 2021.

وفي حين أن عوامل أخرى لا تزال تؤثر على مخاطر التشفير، فإن سرعة الموافقة المتزايدة هي علامة على نضوج الصناعة. ويسعى فرادى المستثمرين والشركات على حد سواء إلى الخوض في العملات الرقمية بشكل مباشر، معتبرين أنه آمن بما يكفي لاستثمار مبالغ كبيرة من المال.

هل تعتبر العملات الرقمية استثماراً جيداً طويل الأجل؟

تم إطلاق العديد من العملات المشفرة مثل Bitcoin و Ethereum مع أهداف سامية، والتي قد تتحقق على مدى آفاق زمنية طويلة. ورغم أن نجاح أي مشروع من مشاريع العملات الرقمية غير مضمون، فإن مشروع العملات الرقمية إذا حقق أهدافه؛ فإن المستثمرين الأوائل من الممكن أن يُكافئوا بسخاء على الأمد البعيد.

غير أنه لا بد من تحقيق اعتماد واسع النطاق لأي مشروع من مشاريع العملات الرقمية لاعتباره نجاحاً طويل الأجل.

البيتكوين كاستثمار طويل الأجل

يُعتبر البيتكوين أكثر العملات الرقمية شهرة، وينظر العديد من المستثمرين حالياً إلى البيتكوين على أنه “الذهب الرقمي”، ويمكن استخدامه أيضا كشكل من أشكال العملة النقدية الرقمية.

يعتقد المستثمرون في بيتكوين أن العملات الرقمية ستكتسب قيمة على المدى الطويل لأن المورد ثابت، على عكس موردات العملات الورقية مثل الدولار الأمريكي أو الين الياباني.

أما المورد من البيتكوين فهو أقل بقليل من 21 مليون قطعة نقدية، في حين يمكن طباعة العملات التي يسيطر عليها البنك المركزي بناء على رغبة السياسيين. ويتوقع العديد من المستثمرين أن تكسب شركة بيتكوين قيمتها مع انخفاض قيمة العملات الورقية.

إن أولئك المتفائلون بشأن البيتكوين باعتباره نقدًا رقميًا، يعتقدون أنه على الأمد البعيد لديه القدرة على أن يصبح أول عملة عالمية حقيقية.

 الايثيريوم كاستثمار طويل الأجل 

الايثر Eth هي العملة الأصلية لمنصة الايثيريوم، ويمكن شراؤها من قبل المستثمرين الراغبين في الحصول على عملات لمحفظة إيثريوم الاستثمارية. وفي حين يمكن النظر إلى البيتكوين على أنه ذهب رقمي، فإن الايثيريوم يعمل على بناء منصة حاسوبية عالمية تدعم العديد من أشكال العملات الرقمية الأخرى، ونظام ايكولوجي ضخم للتطبيقات اللامركزية.

ويتيح العدد الكبير من العملات الرقمية الموجودة على منصة إيثريوم- مقترنة بالتطبيقات المتاحة المصدر، فرصاً للإيثريوم للاستفادة من تأثير الشبكة وخلق قيمة أو سعر طويل الأجل وقابل للاستمرارية.

وتمكّن منصة Ethereum من استخدام “العقود الذكية”،  والتي تُنفذ تلقائيا استناداً إلى شروط مكتوبة مباشرة في التعليمات البرمجية للعقود.

شبكة Ethereum تجمع Ether من المستخدمين مقابل تنفيذ العقود الذكية، وتكنولوجيا العقود الذكية لديها قدرة كبيرة على عرقلة القطاعات الأخرى الضخمة، مثل العقارات والمصارف، وأيضاً خلق أسواق جديدة تماماً.

مع تزايد استخدام منصة الإيثريوم في جميع أنحاء العالم، يزداد الإيثر قيمةً وفائدةً. ويستطيع المستثمرون أن يستفيدوا مباشرة من الإمكانات الطويلة الأجل لمنصة إيثريوم عن طريق امتلاك إيثر.

هل عليك الاستثمار في العملات الرقمية؟

يمكن أن يزيد امتلاك بعض العملات الرقمية المشفرة من تنويع محفظتك المالية، حيث أن العملات الرقمية مثل البيتكوين أظهرت تاريخاً من عدم وجود صلة سعرية مع سوق الأسهم الأمريكية.

وإذا كنت تعتقد أن استخدام العملات الرقمية سوف يصبح منتشراً على نحو متزايد مع مرور الوقت- ثم ربما يكون من المنطقي بالنسبة لك لشراء بعض العملات الرقمية مباشرة في ذلك الوقت. ولكن كل عملة رقمية تستثمر فيها، تأكد من أن يكون لديك خطة استثمارية أو بحث حول ما إذا كانت ستصمد تلك العملة في المستقبل أم لا. 

إذا كان شراء العملات الرقمية يبدو محفوفا بالمخاطر، يمكنك النظر في طرق أخرى لتحقيق الربح المحتمل من ارتفاع العملات الرقمية.

وبوسعك أن تشتري أسهم شركات مثل شركة Coinbase, Square, and PayPal ، أو أن تستثمر في بورصة تُسهل تداول العملات الرقمية. وعلى الرغم من أن الاستثمارات في هذه الشركات قد تكون مربحة، فإنها لا تملك نفس الإمكانات عند الاستثمار في العملات الرقمية بشكل مباشر. 

هل تريد استشارة في الاستثمار في العملات الرقمية؟

يمكن طلب استشارة مباشرة من قبل فريق موقع الكريبتو العربي حيث هناك من يجيب على الاسئلة على مدار الاسبوع من خلال قناة التيليجرام والواتس-آب الخاصة بالموقع. يمكن التواصل مع الفريق من خلال الرابط أدناه.

كاتب المقال

ابراهيم

ابراهيم

الرئيس التنفيذي وشريك مؤسس لموقع الكريبتو العربي

اترك تعليقاً

لن يتم استخدام بريدك الإلكتروني لأغراض أخرى غير تنبيهك في حال تم الرد على تعليقك.

التعليقات