دليل المبتدئين في العملات الرقمية: كيفية الدخول إلى عالم العملات المشفرة

دليل المبتدئين في العملات الرقمية: كيفية الدخول إلى عالم العملات المشفرة
  1. ما هي العملات الرقمية (Cryptocurrency)؟
  2. لماذا يتم اعتبار العملات الرقمية من الأمور الهامة؟
  3. الأنواع المختلفة من العملات الرقمية
  4. اختيار منصة العملات الرقمية
  5. شراء العملات الرقمية

ما هي العملات الرقمية (Cryptocurrency)؟

العملات الرقمية (Cryptocurrency) هي نوع من العملات المالية الرقمية يتم تأمينها والتحقق من صحة المعاملات بها باستخدام تقنية التشفير. وهي غير مسيطر عليها من قبل البنك المركزي أو الحكومة ويتم تنظيمها بشكل لامركزي. وعادة ما يتم تسجيل المعاملات باستخدام تقنية البلوكتشين (Blockchain) وهي نظام دفاتر (Ledger) موزع وشفاف وآمن.

البتكوين (Bitcoin) كانت أول عملة رقمية يتم إنشاؤها في عام 2009 من قبل شخص غير معروف أو مجموعة من الأشخاص باستخدام اسم مستعار يدعى ساتوشي ناكاموتو (Satoshi Nakamoto)، وحظيت بشعبية سريعة بسبب قدرتها على توفير بديل لامركزي وآمن للعملات التقليدية. ومنذ ذلك الحين، تم إنشاء آلاف العملات الرقمية الأخرى، بما في ذلك إيثيريوم (Ethereum) وريبل (Ripple) ولايتكوين (Litcoin).

أصبحت العملات الرقمية شائعة بسبب عدة عوامل:

  • توفر طريقة جديدة ومبتكرة لإجراء المعاملات، وذلك بتجاوز المؤسسات المالية التقليدية والرسوم والتنظيمات المرتبطة بها.
  • توفر للمستخدمين مزيدًا من التحكم في أموالهم، مما يتيح لهم إجراء المعاملات بشكل مجهول وآمن.
  • ينظر إليها على أنها فرصة استثمارية مربحة بالنسبة للعديد من الأشخاص، حيث يقوم الكثيرون بشراء العملات الرقمية وحفظها على أمل زيادة قيمتها في المستقبل.

على الرغم من شعبيتها، لا تزال العملات الرقمية فئة أصول جديدة ومتقلبة. يمكن أن تتقلب قيمتها بسرعة وتخضع للاستثمار والتلاعب والاختراق (hacking). ومع ذلك، فإنها تجذب الاهتمام والاستثمار، وما زال يجري استكشاف أثرها على النظام المالي العالمي.

لماذا يتم اعتبار العملات الرقمية من الأمور الهامة؟

العملات الرقمية هي أكثر من مجرد أصل رقمي يستخدم التشفير لتأمين المعاملات والسيطرة على إنشاء وحدات جديدة، فلديها القدرة على تعطيل الأنظمة المالية التقليدية وتقديم بديل للعملات التقليدية. ويعتبر إحدى الفوائد الرئيسية للعملات الرقمية هو زيادة الشمول المالي، مما يتيح للأشخاص الذين قد لا يتمتعون بوصول إلى أنظمة المصارف التقليدية بالمشاركة في الاقتصاد العالمي. كما يمكن للعملات الرقمية أيضًا أن توفر شفافية في المعاملات المالية، حيث يسمح النظام التقني المستخدم، وهو نظام البلوكتشين (Blockchain)، بتوفير سجل عام (Ledger) لجميع المعاملات.

زيادة على ذلك، يمكن للعملات الرقمية تحسين كفاءة المعاملات المالية عن طريق الاستغناء عن وسطاء مثل البنوك، التي يمكن أن تكون مكلفة وتستغرق وقتًا طويلاً. مع العملات الرقمية، يمكن إجراء المعاملات مباشرة بين الأطراف دون الحاجة إلى وسطاء، مما يمكن أن يخفض الرسوم وأوقات المعاملات. كما يمكن للعملات الرقمية أيضًا جعل المدفوعات الدولية أكثر كفاءة وفعالية، حيث يعمل على مستوى عالمي دون الحاجة إلى تحويل العملات.

بالإضافة إلى ذلك، تعتمد العملات الرقمية على تكنولوجيا البلوكتشين (Blockchain)، والتي لديها القدرة على تطبيقات مستقبلية كثيرة وليست مقتصرة على المعاملات المالية فقط. يمكن استخدام تكنولوجيا البلوكتشين لتأمين وتخزين البيانات، وإنشاء عقود ذكية (Smart Contracts)، وأيضاً تطوير تطبيقات لامركزية (Decentralized Applications).

الأنواع المختلفة من العملات الرقمية

هناك العديد من أنواع العملات الرقمية المتاحة في السوق، كلٌّ منها يتميز بمجموعة فريدة من الميزات والخصائص. يعتبر البتكوين (Bitcoin) والايثريوم (Ethereum) من بين العملات الرقمية الأكثر شعبية واستخدامًا على نطاق واسع، إلا أنه يجدر بنا ذكر بعض العملات الرقمية الأخرى الشهيرة مثل العمل الخاصة بمنصة بينانس (BNB) و كاردانو (ADA) والدوج كوين (Doge).

عملة البتكوين (Bitcoin) كانت أول عملة رقمية تم إنشاؤها، وما زالت العملة الرقمية الأشهر والأكثر قيمة حتى يومنا هذا.حيث أنها عملة رقمية لامركزية تعمل على شبكة البلوكتشين (Blockchain)، يتم التحقق من المعاملات على الشبكة عن طريق مجموعة من المنقبين، الذين يتلقون عملات جديدة من البتكوين كمكافأة لجهودهم. تتميز عملة البتكوين بالعرض المحدود حيث يتم تعدين 21 مليون عملة فقط، مما يساعد على الحفاظ على قيمتها.
عملة الايثريوم (Ethereum) هي عملة رقمية شائعة أخرى تم إطلاقها في عام 2015. حيث إنها منصة لامركزية على شبكة البلوكتشين (Blockchain) تتيح للمطورين بناء التطبيقات اللامركزية (DApps) والعقود الذكية (Smart Contracts). يتم استخدام عملتها الرقمية الأصلية (ETH)، لتيسير المعاملات على شبكتها.
تتمتع كل عملة رقمية بميزاتها وحالات استخدامها الفريدة، ويجب على المستثمرين النظر في هذه العوامل بعناية قبل الاستثمار في أي عملة رقمية.

محافظ العملات الرقمية (Cryptocurrency Wallets)

يتم استخدام محافظ العملات الرقمية لتخزين وإرسال واستقبال العملات الرقمية مثل بيتكوين وإيثيريوم. وهي عبارة عن محفظة تقليدية لتخزين العملة، ولكنها رقمية وتعمل على شبكة البلوكشين.
تعمل محفظة العملات الرقمية عن طريق إنشاء زوج من المفاتيح العامة والخاصة. يعمل المفتاح العام كعنوان يستخدمه المستخدمون الآخرون لإرسال العملة الرقمية إليه، في حين يتم استخدام المفتاح الخاص ( Private Key) للوصول وإدارة الأموال في المحفظة. يجب الحفاظ على المفتاح الخاص آمنًا وعدم مشاركته مع أي شخص، لأنه هو الطريقة الوحيدة للوصول إلى الأموال في المحفظة.
هناك عدة أنواع من محافظ العملات الرقمية المتاحة، بما في ذلك:
محافظ الأجهزة (Hardware Wallets): وهي أجهزة مادية تخزن المفاتيح الخاصة بعيدًا عن الاتصال بالإنترنت، مما يجعلها أقل عرضة لهجمات الاختراق. أمثلة على محافظ الأجهزة تشمل Ledger Nano S وTrezor.
محافظ البرامج (Software Wallets): وهي محافظ رقمية يمكن الوصول إليها من خلال جهاز الحاسوب أو الهاتف المحمول.
ويمكن تصنيفها إلى: محافظ سطح المكتب، محافظ الجوال، محافظ الإنترنت.
محافظ الورق: هذه المحافظ عبارة عن قطعة من الورق تحتوي على المفاتيح العامة والخاصة المطبوعة عليها. إنها طريقة بسيطة وآمنة لتخزين العملة الرقمية، ولكن يمكن فقدها أو تتلف بسهولة.

التحضير لسوق العملات الرقمية: فهم المخاطر والمكاسب 

قبل دخولك لسوق العملات الرقمية، من المهم فهم المخاطر والمكاسب المرتبطة بالاستثمار في العملات الرقمية. يمكن أن يكون سوق العملات الرقمية شديد التقلب، ويمكن أن تتذبذب الأسعار بسرعة، مما يجعلها خيارا استثماريا عالي المخاطر.
لذلك من المهم القيام بأبحاث شاملة حول السوق والعملات الرقمية المختلفة المتاحة. فهم أساسيات تكنولوجيا سلسلة الكتل (البلوكتشين)، وتاريخ العملات الرقمية، واتجاهات السوق يمكن أن يساعد المستثمرين على اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن استثماراتهم.
من المهم أيضًا فهم أن الاستثمار في العملات الرقمية يأتي مع مجموعة خاصة من المخاطر التي يجب على المستثمرين أن يكونوا على دراية بها قبل اتخاذ قرار الاستثمار. تشمل هذه المخاطر:

  • الإمكانية في الاحتيال والسرقة وعدم استقرار السوق.
  • الطبيعة اللامركزية للعديد من العملات المشفرة تجعل من السهل على المحتالين الاستفادة من المستثمرين غير المشبعين بالخبرة من خلال العروض الأولية الوهمية (ICOs).
  • عمليات احتيال البريد الإلكتروني.
  • نظام بونزي سكام.
  • العملات الرقمية غير مدعومة من قبل أي حكومة أو سلطة مركزية، مما يؤدي إلى وجود خطر أعلى للسرقة بسبب الاختراقات الإلكترونية أو الهجمات الأخرى.

يجب أيضًا على المستثمرين وضع استراتيجية استثمارية صلبة قبل دخول السوق، والتي يجب أن تشمل التنويع وإدارة المخاطر. يمكن أن يساعد الاستثمار في عدة عملات رقمية وتوزيع الاستثمارات في تقليل المخاطر المرتبطة بالاستثمار في أي عملة رقمية.
وأخيرًا، من المهم البقاء على اطلاعٍ دائمٍ بآخر الأخبار والتطورات في سوق العملات الرقمية.حيث يمكن أن تؤثر اتجاهات السوق والأخبار بشكل كبير على أسعار العملات الرقمية.

اختيار منصة العملات الرقمية

اختيار منصة العملات الرقمية المناسبة هو خطوة مهمة لأي شخص يرغب في الاستثمار في العملات الرقمية. مع زيادة شعبية العملات الرقمية، هناك الآن العديد من المنصات المتاحة، وكل منها له عيوب ومميزات فريدة.
عند اختيار منصة العملات الرقمية، يعد أحد العوامل الأكثر أهمية (التفكير في الأمان). حيث إن منصات العملات الرقمية عادة ما تكون هدفًا للهجمات السيبرانية، لذا من المهم اختيار منصة تتمتع بتدابير أمان قوية، مثل المصادقة الثنائية والتشفير. كما أنه من المهم اختيار منصة ذات شفافية عالية حول تدابير الأمان الخاصة بها وإجراء عمليات تدقيق أمان بانتظام.
عامل آخر يجب مراعاته وهو (الرسوم). غالبا ما تفرض منصات تداول العملات الرقمية رسوماً على التداول، السحب والإيداع. يمكن أن تختلف هذه الرسوم بشكل كبير بين المنصات، لذا من المهم القيام بالبحث ومقارنة الرسوم المفروضة في كل منصة. كما يجب النظر في أي رسوم إضافية يمكن أن تفرض، مثل رسوم الشبكة المتعلقة بسحب العملات الرقمية.
(سمعة الشركة) هي عامل آخر يجب مراعاته عند اختيار منصة العملات الرقمية. المنصات ذات السمعة الجيدة أكثر موثوقية وثقة، وأقل احتمالًا للانخراط في ممارسات غير أخلاقية. يمكن التحقق من سمعة الشركة عن طريق قراءة التقييمات والتعليقات من المستخدمين الآخرين.
منصات تداول العملات الرقمية الأكثر شعبية:
[TABLE]

تتمتع كل من هذه البورصات بميزاتها وفوائدها الفريدة، مثل مجموعة واسعة من العملات الرقمية، وواجهات سهلة الاستخدام، وسيولة عالية. من المهم مقارنة ميزات المنصات المختلفة للعثور على تلك التي تلبي احتياجاتك بشكل أفضل.

شراء العملات الرقمية

بمجرد اختيار منصة العملات الرقمية، فإن الخطوة التالية هي شراء العملة الرقمية. وفيما يلي الخطوات اللازمة لشراء العملة الرقمية على المنصة:

  • إنشاء حساب: قبل شراء العملة الرقمية، يجب عليك إنشاء حساب على المنصة. وعادة ما يتضمن ذلك تقديم معلوماتك الشخصية والتحقق من هويتك.
  • إيداع الأموال: بمجرد إنشاء حسابك، ستحتاج إلى إيداع الأموال في حسابك. ويمكن القيام بذلك عادةً باستخدام التحويل البنكي أو بطاقة الائتمان / الخصم. كما تقبل بعض المنصات طرق دفع أخرى مثل باي بال أو العملات الرقمية.
  • اختيار العملة الرقمية: بعد إيداع الأموال في حسابك، يمكنك اختيار العملة الرقمية التي تريد شراءها. وتقدم معظم المنصات مجموعة متنوعة من العملات الرقمية.
  • وضع أمر شراء: بمجرد اختيارك لعملة معينة، ستحتاج إلى وضع أمر شراء لشرائها. يمكنك اختيار الشراء بسعر السوق الحالي أو وضع أمر محدد بسعر محدد.
  • دفع الرسوم: عند شراء العملة الرقمية على المنصة، عادةً ما ستدفع رسومًا عند العملية. ويمكن أن تختلف هذه الرسوم بين المنصات، لذلك من المهم التحقق من الرسوم قبل الشراء.

من المهم أن تكون على علم ببعض المخاطر الشائعة عند شراء العملات الرقمية على المنصة. على سبيل المثال، من المهم التحقق من سياسات السحب من المنصة، حيث إن بعض المنصات قد تفرض رسوم عالية أو تستغرق وقتًا طويلاً في التعامل مع السحب.
تخزين وتأمين العملات الرقمية
تخزين وتأمين العملات الرقمية هي خطوة مهمة لحماية استثمارك. يتم تخزين العملات الرقمية في محافظ رقمية، والتي يمكن أن تتعرض للاختراق الإلكتروني والسرقة. فيما يلي بعض النصائح لتخزين وتأمين عملتك الرقمية:
اتبع أفضل الممارسات الأمنية: من المهم اتباع أفضل الممارسات الأمنية عند تخزين عملتك الرقمية، مثل استخدام كلمات مرور قوية وتمكين المصادقة الثنائية وتحديث البرامج بانتظام. يجب أيضًا تجنب تخزين كميات كبيرة من العملات الرقمية في المنصات أو المحافظ الرقمية على الإنترنت.
حافظ على مفاتيحك الخاصة آمنة: يجب عليك ألا تشارك مفاتيحك الخاصة مع أي شخص، ويجب تخزينها في مكان آمن، مثل محفظة هاردوير أو خزنة.
من خلال اتخاذ هذه الخطوات، يمكنك المساعدة في حماية عملتك الرقمية من السرقة والهجمات الإلكترونية. من المهم أن تكون استباقيًا في تأمين عملتك الرقمية، حيث يمكن أن يكون قيمة العملات الرقمية متقلبة وغير متنبأ بها.
بالإضافة إلى ذلك، فإن الطبيعة اللامركزية والمجهول للعملات الرقمية تعني أنه في كثير من الأحيان لا يوجد الكثير من الوسائل المتاحة لضحايا السرقة أو الاحتيال.

دخول عالم العملات الرقمية باختصار

قمنا في هذه المقالة بتغطية الكثير من المعلومات، بدءًا من أساسيات العملات الرقمية ومميزاتها وصولاً إلى أنواع العملات المختلفة وكيفية اختيار منصة للتداول وشراء وتخزين العملات الرقمية. ومن الواضح أن الدخول إلى سوق العملات الرقمية يمكن أن يكون عملية معقدة وتحتاج إلى تحضير وتوجيه صحيح، ولكنها في الوقت نفسه فرصة مثيرة وربما مربحة إلى حد بعيد. حيث أن العملات الرقمية تقوم بتقديم طريقة جديدة ومبتكرة لإجراء المعاملات، وتتجاوز المؤسسات المالية التقليدية والرسوم واللوائح المرتبطة بها. كما توفر للمستخدمين مزيدًا من السيطرة على أموالهم، مما يسمح لهم بإجراء المعاملات بشكل مجهول وآمن.
وعلاوة على ذلك، فإن العملات الرقمية لها القدرة على تعطيل الأنظمة المالية التقليدية، وزيادة الشمولية المالية، وتحسين الشفافية في المعاملات المالية، وجعل المدفوعات الدولية أكثر كفاءة وذات كلفة منخفضة.
نوصي بأن يقوم أي شخص يرغب في دخول سوق العملات الرقمية بالتعلم عن هذا الموضوع، بدءًا من المعلومات التي تم تغطيتها في هذه المقالة. وبالإضافة إلى ذلك، من المهم البقاء على اطلاع دائم على أحدث الأخبار والتطورات في السوق، واتباع نهج متزن وعدم الاستثمار إلا فيما يمكن تحمله من خسائر.
إذا كنت مهتمًا بتلقي صفقات تداول وتحليلات أكثر تفصيلاً، يمكنك الانضمام إلى قناتنا على التلجرام
[تيليجرام]

أسئلة شائعة

ما هي العملات الرقمية المُشفرة الأكثر شيوعاً بين المتداولين؟

تتغير العملات الرقمية المشفرة الأكثر شيوعاً بين المتداولين باستمرار، ولكن حالياً، العملات الرقمية الأكثر انتشاراً هي: البيتكوين (Bitcoin) وتُعد العملة الرقمية الأولى والأشهر والأكثر قيمة في العالم. الإيثريوم (Ethereum) عملة منصة بينانس (Binance Coin) (BNB) الدوج كوين (Dogecoin)

ما المقصود بـ تعدين العملات الرقمية (Cryptocurrency Mining) ؟

تعدين العملات الرقمية هو عملية إنشاء العملات الرقمية الجديدة من خلال حل مجموعة من المعادلات الرياضية المعقدة باستخدام الحواسيب القوية والمعدات الخاصة. يقوم المشاركون في الشبكة بحل هذه المعادلات والتحقق من صحتها ، ويتم مكافأتهم بعملة رقمية جديدة كتعويض عن الجهود التي بذلوها. يستخدم تعدين العملات الرقمية بشكل رئيسي في شبكات العملات الرقمية المفتوحة المصدر والتي تعتمد على تقنية البلوكشين لتوزيع العملات الجديدة والتحقق من صحة العمليات المالية.

كاتب المقال

كريم أشرف

كريم أشرف

اترك تعليقاً

لن يتم استخدام بريدك الإلكتروني لأغراض أخرى غير تنبيهك في حال تم الرد على تعليقك.

التعليقات