كيفية اختيار أفضل محفظة لتخزين البيتكوين

كيفية اختيار أفضل محفظة لتخزين البيتكوين
  1. ما هي محفظة العملات الرقمية؟
  2. هل أحتاج إلى محفظة تشفير للتجارة بالبيتكوين؟
  3. أنواع محافظ البيتكوين والعملات الرقمية
  4. محافظ التخزين الباردة للبيتكوين والعملات الرقمية
  5. أي محفظة بيتكوين هي الأفضل؟

عند شراء Bitcoin أو غيرها من العملات المشفرة، تحتاج إلى محفظة مخصصة او حساب في بورصة رقمية، وكذلك في حالة تبادل وتخزين العملات المشفرة. وفي هذا المقال سنعمل على الإجابة عن أكثر الأسئلة الشائعة حول كيفية إيجاد أفضل محفظة لعملتك الرقمية. دعنا بالبداية نتعرف على ما هي محفظة العملات الرقمية؟

ما هي محفظة العملات الرقمية؟

تعمل محفظة العملات الرقمية – والمعروفة أيضاً باسم محفظة العملة المشفرة- مثل المحفظة التقليدية، ولكن بدلاً من العملة الورقية، فإنها تحمل إثباتاً على الأموال الرقمية الخاصة بك.

وتحتفظ محفظة العملات الرقمية بالمفاتيح العامة والخاصة المطلوبة لشراء البيتكوين أو غيرها من أنواع العملات الرقمية الأخرى، وتوفر توقيعات رقمية تأذن بكل معاملة. 

هذه المحافظ الرقمية يمكن أن تكون جهاز، أو تطبيق على الهاتف أو موقع على الإنترنت، أو خدمة تقدم من قبل بورصات العملات المشفرة.

لضمان أمان المحفظة، يجب عليك تأمين مفتاحك الخاص الذي يسمح لك بفتح محفظتك من أجل تبادل أو إنفاق عملاتك الرقمية المشفرة.

هل أحتاج إلى محفظة تشفير للتجارة بالبيتكوين؟

نعم، حيث أن العديد من البورصات توفر أو تقترح محفظة عملات رقمية لاستخدامها من أجل شراء أو تبادل البيتكوين أو غيرها من العملات المشفرة، وتحتاج إلى عنوان محفظة بحيث يمكن تحويل العملة الرقمية إلى التحكم.

معظم هذه المحافظ الرقمية محمية بكلمة سر، والعديد منها يوفر خصائص أمنية أخرى مثل التشفير، والتوثيق بعاملين، وغير ذلك من وسائل الحماية. 

أنواع محافظ البيتكوين والعملات الرقمية

تأتي المحافظ الرقمية المخصصة للبيتكوين وغيرها من العملات المشفرة في مجموعة متعددة من الأنواع، ولكل منها إيجابياتها وسلبياتها الخاصة -فيما يتعلق بسهولة استخدامها في التجارة والأمن. 

ولكن مهما كان النوع، فإن خطوات الأمان تبدأ من عندك- لذلك تأكد من حفظ كلمة السر واختيار كلمة قوية صعبة الوصول من قبل أي شخص آخر.

تأتي محافظ البيتكوين في فئتين: 

  • التخزين الساخن Hot wallet
  • محافظ التخزين البارد Cold wallet

والآن نأتي لشرح مفصل عن كل نوع من المحافظ.

محافظ التخزين الساخنة للعملات الرقمية

تتصل محافظ التخزين الساخن بشكل مباشر بشبكة الإنترنت، مثل تطبيق الهاتف، أو برنامج برمجيات الحواسيب، أو مزود خدمات الإنترنت. 

والجيد في هذا هو أن كل هذه الخدمات مجانية، ولكنها تحتوي على بعض المخاطر الأمنية، لأنها متصلة بالإنترنت ويمكن أن تكون عرضة للسرقة على الإنترنت. ولكن وفقاً لدراسة أجرتها شركة CipherTrace، وهي شركة للأمن والتحليل؛ فإن سرقتهم انخفضت بنسبة 57% في عام 2020. لذلك، حافظ على محفظتك الساخنة آمنة، من خلال وضع كلمات سر قوية على حسابك وتغييرها بين الحين والآخر. 

أنواع المحافظ الساخنة

تأتي انواع المحافظ الساخنة وتقسم حسب الجدول التالي، وبعد الجدول يكون هناك شرح مفصل عن كل نوع.

  • محافظ الكمبيوتر وسطح المكتب
  • محافظ الهاتف المحمول / تطبيق محفظة رقمية
  • محافظ الويب / مواقع تخزين العملات الرقمية

محافظ الكومبيوتر أو سطح المكتب

محافظ سطح المكتب هي تطبيقات تعمل على حاسوبك وتخزن كل عملاتك الرقمية المشفرة على حاسوبك المكتبي. وميزة محفظة سطح المكتب هو أنه لديك السيطرة الكاملة على أموالك، لذلك لن تقع في مشاكل مع طرف ثالث يمكن أن تُفقدك أموالك. ولكن جانب الأمن هو مسؤوليتك، لذلك سوف تحتاج إلى تأمين ودعم محفظتك، والتأكد من الكمبيوتر الخاص بك آمن من البرامج الضارة.

ومن أمثلة محافظ سطح المكتب المشهورة هي 

  • محفظة Atomic
  • محفظة Bitcoin Core
  • محفظة BitBay
  • محفظة Electrum
  • محفظة Exodus

ويمكن التواصل مع فريق عمل موقع الكريبتو العربي لأخذ توصية على أفضل محفظة رقمية يمكن فتحها وكيفية التعامل معها من خلال خدمة التواصل السريع آخر هذه الفقرة.

محافظ الهاتف المحمول

المحافظ المحمولة هي تطبيقات تعمل على هاتفك الذكي لتخزين ومراقبة أموال البيتكوين الخاصة بك. 

والمحافظ المتنقلة لنظامي التشغيل iOS وAndroid هي الأكثر ملاءمة للمدفوعات المباشرة، واستخدام رموز QR لتسديد المدفوعات السريعة. 

مثل محافظ سطح المكتب، سوف تكون مسؤولاً عن التخزين الاحتياطي لجهازك، للحفاظ على الأموال الرقمية الخاصة بك آمنة من الضرر.

وتشمل المحافظ المتنقلة الشائعة محفظة بيتكوين مثل

  • محفظة Green Address
  • محفظة Mycelium
  • محفظة Atomic
  • محفظة BitPay
  • محفظة Exodus

محفظة الويب لتخزين العملات الرقمية

توفر محفظة الويب محافظ تستند إلى المتصفح، والتي يمكن استخدامها إما على سطح المكتب أو الهاتف المحمول، ولكن لا توفر التحكم الكامل الذي توفره محافظات سطح المكتب التقليدية أو المحمول. وتتيح بورصات التبادل، مثل Coinbase وشركات السمسرة / بورصات العملات الرقمية – التي تقدم العملات المشفرة للمستثمرين محافظ على شبكة الانترنت.

محافظ التخزين الباردة للبيتكوين والعملات الرقمية

المحفظة الباردة هي جهاز تشفير صغير متنقل، يسمح لك بتحميل وتخزين البيتكوين وغيره من العملات المشفرة. ويمكن للمحافظ الباردة أن تصل تكلفتها إلى 100 دولار، ويتم تخزين الأموال خارج الشبكة، لذلك فهي تعتبر أكثر أمنًا من المحافظ الساخنة.

ومن أشهر مزودي المحافظ الباردة في العالم ما يلي:

  1. Trezor: تقدم هذه الشركة محافظ باردة صغيرة بحجم مفاتيح تتراوح بين 60 و200 دولار.
  2. Ledger: صُممت مثل محرك الأقراص، وتمتلك محافظ باردة تتراوح بين 60 إلى 120 دولار.

أي محفظة بيتكوين هي الأفضل؟

فيما يتعلق بتجار العملات الرقمية الذين لديهم الكثير من الأموال الرقمية المشفرة؛ يُوصى بمزيج من المحافظ الساخنة للتجارة السريعة أو المشتريات، والمحافظات الباردة لتأمين الجزء الأكبر من الأموال العملة الرقمية المشفرة.

وبغض النظر عن ذلك، فإن العملات مثل بيتكوين تعتبر متقلبة للغاية، والطريقة الجيدة المجربة هي ألا تتاجر أو تملك أكثر مما تستطيع أن تخسر.

كاتب المقال

ابراهيم

ابراهيم

الرئيس التنفيذي وشريك مؤسس لموقع الكريبتو العربي

اترك تعليقاً

لن يتم استخدام بريدك الإلكتروني لأغراض أخرى غير تنبيهك في حال تم الرد على تعليقك.

التعليقات