ما هي مخاطر العملات الرقمية وكيف يمكن تجنبها؟

ما هي مخاطر العملات الرقمية وكيف يمكن تجنبها؟
  1. ما هي مخاطر العملات الرقمية؟
  2. كيف يمكن تجنب مخاطر العملات الرقمية؟

بين مؤيدين ومعارضين العملات الرقمية الكثير من النقاشات والانتقادات، يتردد الكثير من المستثمرين بشأن استثماراتهم، هل يجب عليهم الاستثمار في العملات الرقمية؟ وما هي مخاطر العملات الرقمية وكيف يمكن تجنب هذه المخاطر؟

العملات الرقمية المشفرة ليست على وتيرة واحدة، فأسعارها تشهد تقلبات وتغيرات دائمًا فيمكن أن ترتفع قيمتها أو تنخفض وفقًا لحجم المضاربة في السوق والأحداث السياسية الهامة وبالتأكيد حجم ومدى العرض والطلب عليها، تزداد مخاطر العملات الرقمية كلما زادت العوامل الخارجية التي تؤثر فورا على العملات الرقمية.

الاستثمار في العملات الرقمية به مخاطر كبيرة كالاستثمار في سوق الأوراق المالية (الاستثمار في الأسهم والفوركس)  أو العقارات، أي أنها عالية المخاطرة وقد يصبح المستثمرون مهددين بفقدان أموالهم أو قد يواجهون خطر التعرض للإفلاس.

يمثل سوق العملات الرقمية سوقًا مليئًا بالفرص ولكنه في الوقت نفسه هشًا للغاية فقد يتأثر بأصغر الأحداث، فالعملات الرقمية ما زالت حديثة العهد، فلا يمكن للمستثمرين التداول دون الاعتراف بإمكانية وجود انهيار في سوق العملات الرقمية.

ما هي مخاطر العملات الرقمية؟

تتعدد المخاطر المتعلقة بالعملات الرقمية وإليك أكثر المخاطر شيوعًا:

  • مخاطر تقلبات الأسعار.
  • مخاطر التعرض للاحتيال.
  • مخاطر اختراق المحافظ الإلكترونية.
  • مخاطر غسيل الأموال.

مخاطر تقلب الأسعار

ما يزال سوق العملات الرقمية حديثًا إلى حد ما، فيوجد العديد من العملات والمشاريع التي ما زالت في مرحلة الاكتشاف والدراسة، يمكن لذلك أن يؤثر إلى حد بعيد على العملات الرقمية ويعمل على تذبذب أسعارها.

تتغير أسعار العملات الرقمية على نحو مستمر بسبب العديد من العوامل التي سوف يتم ذكرها في السطور التالية:

ندرة العملات في السوق

يشير ندرة العملات الرقمية إلى عددها المحدود في السوق، وبحسب إحصاءات علم الاقتصاد، كلما زاد الطلب على أي من العملات الرقمية يؤدي ذلك إلى زيادة سعرها، والعكس صحيح. مما يعني أنه إذا كانت الكمية المعروضة للعملة أكثر من الكمية المطلوبة فيشير هذا إلى وجود فائض في هذه العملة وعلى ذلك سيتم انخفاض سعرها.

تضخم العملات الورقية

عند ارتفاع أسعار السلع والمنتجات تقل قيمة العملة الورقية بسبب انخفاض قيمتها الشرائية، وبذلك تزداد قيمة العملة الرقمية.

إذا كنت تحتفظ بمبلغ من المال في حساب بنكي خاص بك فبعد مرور عدة سنوات بالتأكيد ستكون فقدت هذه العملة الكثير من قيمتها، على عكس العملات الرقمية التي دائمًا ما تزداد قيمتها بمرور الوقت.

مخاطر التعرض للاحتيال

إن مجال العملات الرقمية هو واحد من أكثر المجالات المعرضة للاحتيال، فالمحتالون يستخدمون طرقًا حديثة ومتطورة لسرقة العملات الرقمية، فعندما يتعلق الأمر بالمال يجد المحتالون أساليب وحيلاً عديدة للسرقة هذا المال، تمامًا كما هو الحال مع العملات الرقمية.

يشاع العديد من طرق الاحتيال التي يقوم بها المحتالون مثل إرسالهم رسائل بريد إلكترونية تحتوي على روابط ضارة لمواقع غير صحيحة وعند ضغط الشخص المرسل إليه على هذه الروابط تصبح كافة المعلومات لدي المحتالين كالمعلومات الأساسية وكلمة السر الخاصة بالمحفظة الإلكترونية.

ينصح “موقع كريبتو العربي” كافة زواره بعدم الولوج إلى أي روابط غير موثوقة أو إدخال أي معلومات تخص المحفظة الإلكترونية لأي موقع غير آمن، فيجب عليك الدخول من الموقع الرئيسي مباشرة لتجنب حيل الخداع.

واشتهرت أيضًا عمليات الاحتيال التي تتم على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث يوجد العديد من المنشورات التي تعمل على إغراء الكثير من المستثمرين وإيهامهم بمنحهم جزءاً من عملة البيتكوين مجانًا أو توفير توصيات تداول رابحة لكن يكون الهدف منها إرشاد المستثمرين لمنصات وهمية.

عندما يقوم الشخص بالضغط على الرابط الموجود داخل المنشور يتم تحويله إلى موقع احتيالي، يطلب الموقع منهم الضغط على استلام البيتكوين مع إدخال بياناتهم للتحقق من حسابهم، وبهذه الطريقة يتم الاحتيال عليهم حتى إنه من الممكن خسارة محفظتهم الإلكترونية.

مخاطر اختراق المحافظ الرقمية

تعمل المفاتيح الخاصة بك كوسيلة تحقق جيدة لمحفظتك الإلكترونية، فهي تسمح لك بإرسال وإتمام كافة المعاملات، يمكن للشخص الذي يعلم المفاتيح الخاصة بالمحفظة اتخاذ القرارات والتحقق من المعاملات نيابة عن صاحب المحفظة لذا يجب أن تظل هذه المفاتيح في سرية تامة وعدم مشاركتها مع أي شخص كان.

ولكي تختار أفضل محفظة للعملات الرقمية، تحتاج إلى إنشاء محفظة من النوع الغير متصل بالإنترنت، حيث تكون أكثر أمانًا من المحافظ المتصلة بالإنترنت وأقل مخاطرة.

وللحصول أيضًا على تداول آمن لجميع استثماراتك يبغي عليك مراعاة منصات التداول واختيار أفضل البورصات والتي سوف نعرضها لكم في الجدول التالي:

مخاطر غسيل الأموال

من أهم عيوب العملات الرقمية أنها يمكن أن تكون وسيلة جذب للتجارة الإجرامية، يتم تحويل الأموال المكتسبة بطريقة غير شرعية إلى عملات رقمية، وبسبب غسيل الأموال فعلى كل حال، تعمل العملات الرقمية على عدم كشف هوية شخصيات المستخدمين لها.

لا تحتاج العملات الرقمية إلى التحقق من الهوية فيمكن تحويل العملات الرقمية إلى عملات نقدية بكل سهولة، مما يعمل على جذب المجرمين بسبب اطمئنانهم بعدم معرفة هويتهم من قِبل الجهات الحكومية.

يستخدم المجرمون العملات الرقمية المشفرة عوضا عن استخدام العملات النقدية لكي يتمكنوا من غسيل أموالهم بدون الخضوع لعمليات التدقيق الخاصة بغسيل الأموال.

عند اختراق أي من بورصات العملات الرقمية وسرقة أموال المستثمرين، فإن المستثمرين يتحملون جزء من مخاطر التعرض للاختراق، فلا تعمل السلطات بشكل كاف على استعادة الأموال المفقودة.

تعتمد العملات الرقمية بشكل كلي على التقنية، وبناء على ذلك السبب فإن المستثمرين لديهم الكثير من المخاوف بشأن الانتهاكات والاختراقات التي قد تتعرض لها الحسابات الإلكترونية الخاصة بهم.

تعمل الكثير من الشركات المتعلقة بالعملات الرقمية على تطوير وابتكار وسائل آمنة للاحتفاظ بالعملات الرقمية بدون مخاطر، وعلى الرغم من إصدار أنواع جديدة من المحافظ الرقمية الإلكترونية طوال الوقت إلا أنه ما زال حتى الآن لم يتم التخلص من مشكلة المخاطر المتعلقة بالعملات الرقمية.

كيف يمكن تجنب مخاطر العملات الرقمية؟

يمكن تجنب مخاطر العملات الرقمية من اتخاذ عدة خطوات، في حال كنت من المستثمرين في العملات الرقمية من خلال المضاربة اليومية أو من مخزني العملات الرقمية يجب دوماً التأكد من التعامل مع بورصات عملات رقمية مرخصة وموثوقة فقطة.

تجنب مخاطر تخزين العملات الرقمية

  • يجب اعتماد محافظ آمنة ولديها سمعة طيبة
  • يجب تفعيل جميع أنظمة الحماية في المحفظة، مثل اعتماد البصمة في حال كانت محفظة ساخنة
  • يجب الاحتفاظ في كلمة سر المحفظة في مكان آمن

تجنب مخاطر تداول العملات الرقمية

  • يجب اعتماد شركات ومنصات تداول مرخصة
  • يجب عدم المخاطرة في رأس مال أكبر من الذي يمكن تحمل خسارته
  • يجب التأكد من الاستمرار في تعلم كيفية تحليل الأسواق المالية

في نهاية المطاف، على الرغم من وجود قاعدة جماهيرية كبيرة للعملات الرقمية إلا أن الكثير من راغبي الاستثمار في العملات الرقمية يشعرون بالقلق بشأن الاستثمار بها بسبب المخاطر العديدة التي تتعرض لها، وباعتبار العملات الرقمية من التقنيات الرقمية الحديثة فإن ذلك يجعلها عرضة لانتهاكات الأمن السيبراني، ويعد تقلب الأسعار المستمر مصدر قلق دائماً بالنسبة للمستثمرين بسبب إمكانية تعرضهم إلى خسائر كبيرة تسبب بفقدان أموالهم، كما أن مجال العملات الرقمية يشمل الكثير من الأنشطة الغير قانونية.

لكن نحن في موقع الكريبتو العربي، ننصح بخوض هذه التجربة بالطريقة الصحيحة ويمكن لنا مساعدتكم بصورة كاملة في كيفية فهم نظام عمل تداول العملات الرقمية من خلال الانضمام إلى أكاديمية تداول العملات الرقمية التي لدينا في الموقع والاستفادة من جميع المواد التعليمية هناك.

أسئلة شائعة

هل التداول في العملات الرقمية أكثر خطور من الأسهم؟

يهدف كلًا من العملات الرقمية والأسهم إلى ربح الأموال وبناء الثروات، ولكن الاستثمار في العملات الرقمية يوفر مكافئات وأرباح كبيرة ولكن مع مخاطر عالية خصوصاً عند المضاربة على هذه العملات بشكل يومي، يمكن الاستفادة من توصيات تداول الكريبتو العربي لتقليل المخاطر وأخذ توصيات ناجحة بنسبة أعلى من المتوفر في مجموعات التوصيات الأخرى.

هل الاستثمار في العملات الرقمية فكرة جيدةا؟

قد تكون العملات الرقمية استثمارًا جيدًا بالنسبة لك إذا كنت على استعداد بالمغامرة، فيمكن أن يدر عليك هذا الاستثمار بالربح العالي إذا قمت بالاستثمار في بورصة جيدة، ويمكنك أن تجد العديد من البورصات الآمنة على موقعنا.

كاتب المقال

ابراهيم

ابراهيم

الرئيس التنفيذي وشريك مؤسس لموقع الكريبتو العربي

اترك تعليقاً

لن يتم استخدام بريدك الإلكتروني لأغراض أخرى غير تنبيهك في حال تم الرد على تعليقك.

التعليقات