ما هو البلوكتشين Blockchain؟

ما هو البلوكتشين Blockchain؟
  1. ما هو Blockchain؟
  2. ما هو الفرق بين البلوك تشين وأنظمة قواعد البيانات العادية؟
  3. ميزة لامركزية البيانات في البلوكتشين
  4. الشفافية في البلوكتشين
  5. هل تعد تقنية Blockchain تقنية آمنة؟
  6. البلوكتشين: كيف يتعامل مع المصارف وعالم المال؟
  7. علاقة البلوك تشين والعملات الرقمية / المشفرة

ما هو Blockchain؟

هي قاعدة بيانات موزعة يتم مشاركتها بين عقد شبكة الحاسوب / عدة حواسيب مملوكة من قبل أشخاص أو شركات على الشبكة (الشبكة العنكبوتية). تقوم هذه الشبكة بتخزين المعلومات إلكترونيًا بتنسيق رقمي خاص، مما يميزها عن باقي وسائل تخزين المعلومات وتتميز بكونها “لا مركزية”.

تشتهر شبكة البلوك تشين بدورها الحاسم في أنظمة العملة الرقمية، مثل عملة البيتكوين وعملة الإيثيريوم وغيرها من العملات المبنية بشكل رئيسي على هذه الشبكة.

وتقوم هذه الشبكة بحفظ سجل معاملات العملات الرقمية بشكل لامركزي، وهذه هي الميزة الأشهر الخاصة في البلوك تشين، ويتم تدقيق هذه المعاملات بدون تدخل أي طرف ثالث.

ما هو الفرق بين البلوك تشين وأنظمة قواعد البيانات العادية؟

يتمثل أحد الاختلافات الرئيسية بين قواعد البيانات العادية و Blockchain في كيفية تنظيم البيانات، حيث تجمع الأخيرة المعلومات معًا في مجموعات، تُعرف باسم الكتل، تحتوي هذه الكتل على مجموعات من المعلومات وتتمتع بسعات تخزين معينة، وعند ملؤها، يتم إغلاقها وربطها بالكتلة المملوءة مسبقًا، مما يشكل سلسلة من البيانات تُعرف باسم البلوك تشين.

تقوم قاعدة البيانات عادةً ببناء بياناتها في جداول، في حين أن Blockchain، كما يوحي اسمه، يبني بياناته إلى أجزاء (كتل) مترابطة معًا، تصنع بنية البيانات هذه بطبيعتها خطًا زمنيًا للبيانات لا رجوع فيه عند تنفيذها في طبيعة لا مركزية.

ميزة لامركزية البيانات في البلوكتشين

تخيل أن شركة ما تمتلك مزرعة خوادم بها 10000 جهاز حاسوب مستخدمة للحفاظ على قاعدة بيانات تحتوي على جميع معلومات حساب العميل. تمتلك هذه الشركة مبنى مستودع يحتوي على جميع أجهزة الحاسوب هذه تحت سقف واحد وتتحكم بصورة كاملة في كل من هذه الأجهزة وجميع المعلومات الواردة بداخلها. هذا، مع ذلك، يوفر نقطة واحدة للفشل. ماذا يحدث إذا انقطعت الكهرباء في ذلك الموقع؟ سوف يصبح هناك فرصة للخطأ وفقد البيانات.

كيف قام البلوك تشين بحل هذه المسألة؟

من خلال السماح للبيانات الموجودة في قاعدة البيانات هذه بالانتشار بين عدة عقد للشبكة في مواقع مختلفة، مما سمح بوجود عدة مزايا للبلوكتشين نذكر منها:

  • عدم يؤدي إلى التكرار العمليات/ البيانات.
  • الحافظ أيضًا على دقة البيانات المخزنة.
  • منع الأشخاص من تعديل سجلات قواعد البيانات على الشبكة.
  • ميزة منع الأشخاص من تعديل السجلات تمنع حدوث أي شيء سيء على الشبكة أو تدخل أطراف من الخارج في هذه السجلات.

إذا عبث أحد المستخدمين بسجل معاملات البيتكوين مثلا، فستقوم جميع العقود الأخرى بمراجعة بعضها البعض وتحديد العقدة بيسر بالمعلومات غير الصحيحة.

يساعد هذا النظام في إنشاء ترتيب دقيق وشفاف للأحداث. بهذه الطريقة، لا يمكن لأي عقدة واحدة داخل الشبكة تغيير المعلومات الموجودة داخلها.

لهذا السبب، فإن المعلومات والتاريخ (مثل معاملات العملة المشفرة) لا رجوع فيهما. يمكن أن يكون هذا السجل عبارة عن قائمة بالمعاملات (مثل العملات المشفرة)، ولكن من الممكن أيضًا أن تحتفظ البلوكتشين بمجموعة متنوعة من المعلومات الأخرى مثل العقود القانونية أو معرفات الدولة أو مخزون منتجات الشركة.

الشفافية في البلوكتشين

نظرًا للطبيعة اللامركزية في معاملات البلوك تشين، يمكن عرض جميع المعاملات بشفافية إما من خلال امتلاك عقدة شخصية أو باستخدام مستكشفات blockchain التي تسمح لأي شخص برؤية المعاملات التي تحدث مباشرة.

كل عقدة لها نسختها الخاصة من السلسلة التي يتم تحديثها عند تأكيد الكتل الجديدة وإضافتها، ويترتب على ذلك القدرة على تتبع العمليات، وعلى سبيل المثال يمكن تتبع أي حوالة عملة رقمية على شبكة الإيثيريوم من خلال موقع Etherscan وغيرها من الشبكات أيضاً.

وبالتالي، استطاعت الحكومات مؤخراً من تتبع الكثير من الاختراقات لبورصات العملات الرقمية المختلفة في الماضي والقبض على الجناة.

تم تشفير السجلات المخزنة في الشبكة هذا يعني أن مالك السجل هو الوحيد الذي يمكنه فك تشفيره للكشف عن هويته (باستخدام زوج من المفاتيح العامة والخاصة). نتيجة لذلك، يمكن أن يظل مستخدمو blockchains مجهولين مع الحفاظ على الشفافية.

ما هي أفضل بورصات عملات رقمية؟

بالتحدث عن بورصات العملات الرقمية، التي تسمح لك بشراء وبيع العملات الرقمية بيسر تامة، نستعرض مكن أفضل هذه البورصات التي يمكن للمستثمر والمتداول العربي فتح حسابات معها بشكل فوري.

هل تعد تقنية Blockchain تقنية آمنة؟

تحقق تقنية Blockchain أمانًا وثقة لامركزية بعدة طرق، نذكر منها التالي

  • يتم دائمًا تخزين الكتل الجديدة خطيًا وترتيبًا زمنيًا.
  • من الصعب للغاية العودة وتغيير محتويات الكتلة ما لم تتوصل غالبية الشبكة إلى إجماع على القيام بذلك.

وهذه الميزات في تقنية البلوكتشين تمنع المخترقين من تغير الكتل، أو البيانات التي يتم مشاركتها على هذه الشبكة مما يضيف طبقات عالية من الحماية لكل المعاملات على الشبكة.

ولنفرض، أن هناك مخترقاً يريد تغير أي شيء مبني على الشبكة، حسب الخبراء يحتاج المخترق للتحكم بأكثر من 51% من الشبكة لتغيير أي شيء بها.

البلوكتشين: كيف يتعامل مع المصارف وعالم المال؟

تعد المصارف من أكثر المستفيدين من التقنية اللامركزية، البلوكتشين.

وتعمل المؤسسات المالية لدمج هذه التقنية إلى حد بعيد مؤخراً، خصوصاً بعد فقاعة العملات الرقمية التي سيطرت على العالم وما زالت بازدياد شديد، ومن أهم ميزات هذه التقنية هي سرعة تنفيذ المعاملات المالية حيث أصبحت المعاملات المالية المبنية على البلوكتشين تنفذ في أقل من دقيقة من وقت التحويل.

بالمقارنة، مع الحوالات البنكية العادية بنظام SWIFT مثلاً الذي يأخذ أحياناً أيام وأسابيع لتنفيذ الحوالة.

من خلال دمج Blockchain في المصارف، يمكن للمستهلكين رؤية معاملاتهم تتم معالجتها في أقل من 10 دقائق، بغض النظر عن أيام العطلات أو الوقت من اليوم أو الأسبوع.

باستخدام Blockchain، تتمتع المصارف أيضًا بفرصة تبادل الأموال بين المؤسسات بشكل أسرع وأكثر أمانًا.

وسوف نلاحظ دمج التقنية، في المجالات التالية على نحو رئيسي خلال السنوات القادمة:

العملات الرقمية

علاقة البلوك تشين والعملات الرقمية / المشفرة

يتم تشغيل العملات المشفرة، والأشهر من هذه العملات مثل

  • البيتكوين Bitcoin
  • الإيثيريوم Ethereum
  • الريبل XRP
  • التيثر USDT

وغيرهم الكثير ويمكن عرضهم في صفحة أسعار العملات الرقمية، عن طريق هذه التقنية.

وبذلك، نستطيع القول إن العلاقة بين Blockchain والعملات الرقمية عبارة عن قائمة بالمعاملات التي يمكن لأي شخص عرضها والتحقق منها. مثلا ، يحتوي Blockchain Bitcoin على سجل لكل مرة قام فيها شخص ما بإرسال أو استلام بيتكوين أو أي عملة أخرى.

يتم تأمين جميع العملات المشفرة تقريباً عبر البلوكشين مما يعني أنه يتم التحقق من دقتها بصورة مستمرة من خلال قدر هائل من قوة الحوسبة.

وخلاصة الحديث، أن العملات الرقمية والبلوك تشين هي علاقة مشتركة وأن العملات الرقمية ولدت من رحم هذه التقنية الحديثة.

أسئلة شائعة

هل يمكن استخدام تقنية Blockchain بمجالات اخرى غير العملات الرقمية؟

يعرف عن البلوكتشين أنها تقنية لمعالجة البيانات وهي تقنية تقوم بمعالجة البيانات بطريقة غير مركزية أو ما تسمى المعالجة اللامركزية وبناءً على ذلك، يمكن دمج هذه التقنية بمجالات عديدة لا ترتبط بالعملات الرقمية وغيرها ويتم العمل على ذلك من قبل الشركات والحكومات بشكل عام.

هل جميع العملات الرقمية تعمل بتقنية البلوكتشين؟

نعم، كل العملات الرقمية تعمل بتقنية البلوكتشين ويقال عن أن هذه التقنية هي السبب الرئيسي والأساسي خلف خلق العملات الرقمية، وكانت أول كتلة تم عملها على البلوكتشين تخص البيتكوين ومن هناك كانت الانطلاقة لباقي العملات الرقمية.

كاتب المقال

ابراهيم

ابراهيم

الرئيس التنفيذي وشريك مؤسس لموقع الكريبتو العربي

اترك تعليقاً

لن يتم استخدام بريدك الإلكتروني لأغراض أخرى غير تنبيهك في حال تم الرد على تعليقك.

التعليقات