كيف استثمر في البيتكوين بشكل صحيح؟

كيف استثمر في البيتكوين بشكل صحيح؟
  1. كيف استثمر في البيتكوين؟
  2. كيف أستثمر في البيتكوين بطريقة آمنة؟
  3. ما هو الوقت المناسب لشراء البيتكوين؟

لاقى الاستثمار في البيتكوين اهتمامًا كبيرًا ورواجًا متزايدًا في معظم دول العالم، فالاستثمار في العملات الرقمية ولا سيما البيتكوين يعد فرصة جيدة لكثير من المستثمرين، ولكنه له مخاطر عديدة يجب مراعاتها قبل البدء في الاستثمار، لهذا السبب يتساءل الكثير حول “كيف استثمر في البيتكوين”، وما الذي يجب تجنبه للحد من مخاطره؟

كيف استثمر في البيتكوين؟

تعد عملة البيتكوين هي الأشهر إطلاقا، وعلى الرغم من التقلبات المستمرة للعملات الرقمية وعدم ثبات أسعارها تظل عملة البيتكوين هي الأقل خطورة للاستثمار بالنسبة لباقي العملات.

تعتبر البيتكوين من أكثر العملات الرقمية ارتفاعًا من حيث زيادة قيمتها السوقية، وعلى ذلك يرغب الكثير في الاستثمار في عملة البيتكوين الرقمية، من خلال إدارة استثمارات طويلة الأجل، أو مضاربات سريعة من خلال منصات تداول العملات الرقمية المختلفة.

تواجدت الكثير من المنصات والمواقع التي يمكن من خلالها الاستثمار في البيتكوين بكل سهولة في أي وقت من خلال الشبكة، وإليك أهم الطرق للإجابة على السؤال الشائع وهو كيفية الاستثمار في البيتكوين بطريقة آمنة.

كيف أستثمر في البيتكوين بطريقة آمنة؟

  • اختيار منصة تداول بيتكوين مرخصة
  • الإيداع والسحب
  • عملية الشراء بطريقة صحيحة

اختيار منصة تداول بيتكوين

تم إنشاء بعض منصات التداول لتناسب المستثمرين المبتدئين مثل منصة بينانس Binance الشهرية، في حين وجود منصات أخرى أكثر ملائمة لكبار المستثمرين أصحاب الخبرات الكبيرة التي تقدم خدمات مضاربة عقود فروقات مثل شركة AvaTrade وبناء على ذلك ينبغي عليك إيجاد المنصة المناسبة لخبرتك في التداول وحجم الاستثمار الخاص بك.

بسبب شهرة البيتكوين وأهميتها الكبيرة في عالم العملات الرقمية، يوجد الكثير من المنصات المتاحة لتداول البيتكوين من خلالها، فبعدما تقوم باختيار المنصة حينها تبدأ بتسجيل بياناتك الشخصية، ثم ستطلب منك المنصة التحقق من الهوية لكي تقوم بإنشاء حساب خاص بك.

يعتبر الآن التحقق من الهوية وإثبات الشخصية أمر هام لكي تتمكن من الاستثمار وفقًا لقوانين بعض المنصات، حيث يكون حسابك أكثر ثقة وبالتالي سيسمح لك بالبدء في استثمار البيتكوين.

يمكنك اختيار المنصة التي ستقوم بشراء وبيع البيتكوين من خلالها عن طريق عدة عوامل والتي من أهمها ما يلي:

الحماية والأمان

لا تقوم شركات التأمين بحماية استثمارات البيتكوين مثل بعض الاستثمارات الأخرى، فإذا تم اختراق المنصة التي تتداول بها فسيصبح استثمارك مُعرض للخسارة.

نسبة الرسوم

يتم فرض الرسوم على كل معاملة، حيث يمكن أن تكون نسبة ثابتة أو نسبة مئوية من حجم المعاملة، تتغير نسبة الرسوم بتغير أسعار العملات لذا فإن نسبة الرسوم ليست ثابتة.

يلزم عليك معرفة نسبة الرسوم التي سيتم تحصيلها منك قبل الشروع في إجراء عملية الشراء، سيساعدك ذلك على حساب وتوقع حجم النفقات حتى لا تنفق أكثر مما تريده.

العملات الرقمية المتاحة

لا تحتوي جميع المنصات على كافة العملات الرقمية، فالعملات الرقمية مثل البيتكوين توجد في أغلب منصات التداول في حين أن العملات الرقمية الصغيرة لا توجد سوى في منصات قليلة.

ويقدم لكم فريق عمل موقع عربي كريبتو قائمة تحتوي على أفضل المنصات التي يمكنك شراء العملات الرقمية من خلالها بكل أمان.

والآن نكمل معكم العوامل الأخرى التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند الاستثمار في البيتكوين.

إيداع وسحب الأموال

يمكنك الاستثمار في البيتكوين عن طريق شرائها بأموال حقيقية، ودورك كمستثمر يستلزم عليك مراجعة ميزانيتك نظرًا لأن طريق استثمار البيتكوين محفوفًا بالمخاطر، لذا يتعين عليك الاستثمار بحيطة إذا كنت مبتدئاً واستثمار فقط الأموال التي لا تحتاجها في شراء احتياجاتك اليومية.

تعتمد قيمة العملات الرقمية على مبدأ العرض والطلب، فإذا كنت ترغب في بيع البيتكوين الخاصة بك ولم يكن هناك من يريد شراءها في نفس الوقت فقد ينخفض سعرها، فيجب أن تكون على علم بهذه المفاهيم عند الاستثمار في البيتكوين, هكذا يعمل ما يسمى دفتر الأستاذ Order book بشكل مبسط.

بعد تحديد قيمة رأس المال المستثمر، قم بإيداع الأموال في حسابك ثم ربط حسابك المصرفي بمنصة التداول ومن هنا يمكنك تحويل الأموال إلى عملة البيتكوين لاستثمارها، لذلك يجب التأكد دوماً من أنك تتعامل مع منصة تداول تدعم دولتك، أو البنك الخاص بك.

شراء عملة البيتكوين

بعد إيداع المال يمكنك حينها تقديم عرض للتداول، سيقوم العرض على توضيح نسبة البيتكوين التي ترغب بشرائها والاستثمار بها وأيضًا المبلغ الذي ترغب بدفعه مقابل ذلك.

سيعتمد السعر الذي ترغب بالشراء به على سعر السوق الحالي، فإذا قمت بعرض السعر وكان نفس سعر السوق فسوف تتم الصفقة على الفور، أما إذا كنت ترغب بالشراء بسعر أقل من السوق فسوف تتنظر حتى تقل قيمة العملة للسعر الذي قمت بعرضه ووقتها سيتم الشراء تلقائيًا.

لذلك، يجب دوماً معرفة كيفية استخدام أوامر البيع والشراء وسوف يعمل فريق الكريبتو العربي بتخصيص مقال كامل حول ذلك في أكاديمية التداول على الموقع.

على كل حال، يمكنك شراء البيتكوين من عدة بائعين مختلفين، فضلًا عن إمكانية شراء جزء من العملة الواحدة بما يتناسب من حجم الاستثمار الخاص بك، تم تصميم أنظمة خاصة بتداول الأجزاء الصغيرة من العملات الرقمية لتنظيم عمليات الاستثمار وإتمامها دون أية عوائق.

ما هو الوقت المناسب لشراء البيتكوين؟

يرغب كافة المستثمرين بتحقيق ربح مادي من خلال الاستثمار في البيتكوين، ويظن البعض أنه يوجد وقت أفضل للاستثمار من أجل الحصول على أرباح عالية عن باقي الأوقات.

ولكن لا يمكن الجزم بوجود فترة زمنية أفضل من أخرى للاستثمار في عملة البيتكوين، نظرًا لأنه يتم تداول عملة البيتكوين على مدار 24 ساعة في اليوم من جميع دول العالم.

يمكن لسعر البيتكوين أن ينخفض إلى حد بعيد ثم يرتفع فجأة في الدقيقة التالية له، كما أنه من الممكن أن يتغير لعدة أيام أو يظل ثابت كما هو، كل شيء ممكن مع البيتكوين.

قام الخبراء والمحليون بعمل العديد من الدراسات والنظريات حول أفضل وأنسب الأوقات لتداول العملات الرقمية، فهم يقومون بدراسة كافة الأوقات باهتمام للتوصل إلى تحديد الوقت المثالي لبيع وشراء العملات الرقمية.

مع الأخذ في الاعتبار أن هذه النصائح ليست من المسلمات، حيث إنه لا يوجد وقت مثالي ثابت لاستثمار البيتكوين. إليك أهم النصائح التي قد تساعدك في الحصول على استثمار جيد.

نصائح حول الاستثمار في البيتكوين والعملات الرقمية

الاحتفاظ بالعملات الرقمية

يقول الخبراء أن أفضل وسيلة لإنشاء محفظة جيدة هي ليست شراء العملات في وقت محدد بل تتمثل في الاحتفاظ بالعملة لحين ارتفاع سعرها وقيمتها في السوق، فمعظم العملات الرقمية تتغير أسعارها صعودًا وهبوطًا ولكنها تجني الأرباح على المدى البعيد.

الاستثمار بمبالغ قليلة بالتدريج

يعتبر الاستثمار بمبالغ قليلة على فترات زمنية ثابتة واحد من أهم الطرق لتفادي تقلبات الأسعار، فهذه الطريقة لها مميزات عديدة ومن أهمهم ما يلي:

  • تجنب الخسائر نظرًا لتغير أسعار العملات.
  • إنشاء محفظة دون الحاجة إلى رأس مال كبير.
  • وسيلة جيدة للادخار على المدى البعيد.

الاستثمار في عملات مختلفة

يرى كبار المستثمرين أنه من الحكمة أن تحتوي المحفظة على عملات رقمية متنوعة، فالتنوع هو فرصة جيدة للحفاظ على الأموال ضد أداء العملات الضعيفة، فذلك أفضل من الاستثمار الفردي.

أفضل وقت للاستثمار في البيتكوين

وفقًا لنتائج بعض الإحصاءات التي قام بها عدد من الخبراء، فقد تبين أن أفضل وقت لشراء البيتكوين في الأسبوع هو يوم الخميس، حيث ظهر انخفاض في قيمة البيتكوين على مدار ستة أسابيع من أصل ثمانية أسابيع في يوم الخميس وبالتالي فإنه اليوم الأنسب للشراء.

كما بدا لهم أن أفضل وقت لشراء البيتكوين في الشهر هو نهاية الشهر، حيث تزداد قيمة العملات في بداية الشهر بسبب تقاضي الناس لرواتبهم مما يزيد من نسبة الطلب على عمليات الشراء.

وغالبًا ما تنخفض قيمة البيتكوين في نهاية الشهر بسبب غزارة عمليات البيع، جراء قيام معظم المستثمرين ببيع جزء من استثمارهم في منتصف الشهر للاستفادة من زيادة قيمة العملة في بداية الشهر.

في النهاية، يعد الاستثمار في البيتكون أحد أهم الاستثمارات طويلة الأجل، فالاستثمار الجيد للعملات الرقمية يتمثل في شرائها وتخزينها ثم بيعها بعد ارتفاع قيمتها، يتميز الاستثمار في البيتكوين بالعديد من الفوائد التي يمكن للمستثمر الحصول عليها مثل عدم إلزام المستثمر بمبلغ محدد، حيث يمكنه البدء بمبلغ بسيط إلا أنه سوف يزداد بمرور الوقت.

أسئلة شائعة

هل الاستثمار في البيتكوين مكلف؟

للاستثمار في البيتكوين تحتاج إلى التكاليف الأساسية فقط، لا تحتاج سوي قيمة العملة الفعلية بالإضافة إلى رسوم الوسيط أو منصة التداول التي يمكن التداول من خلالها. وبعض المنصات تقوم بتقديم عروض تداول بدون عمولات من حين الى أخر، ويمكن دوماً الاستفادة من توصيات تداول الكريبتو العربي عند أخذ قرار بدخول سوق التداول اليومي.

هل الاستثمار في البيتكوين يستحق المخاطرة؟

لا يمكن الحكم على إذا ما كان الاستثمار في البيتكوين يستحق المخاطرة أم لا نسبة لارتفاع وانخفاض سعرها، فلا يمكن لأحد توقع قيمتها المستقبلية. لكن نحن في فريق الكريبتو العربي نشجع على أخذ المخاطرة والبدء في تداول العملات الرقمية وتعلم هذا المجال الجديد ويمكن أيضاً الاستفادة من قائمة شركات تداول العملات الرقمية المرخصة التي تم عرضها على الموقع للبدء بآمان.

كاتب المقال

ابراهيم

ابراهيم

الرئيس التنفيذي وشريك مؤسس لموقع الكريبتو العربي

اترك تعليقاً

لن يتم استخدام بريدك الإلكتروني لأغراض أخرى غير تنبيهك في حال تم الرد على تعليقك.

التعليقات