كيف أبدأ في البيتكوين؟

كيف أبدأ في البيتكوين؟
  1. كيف أبدأ في البيتكوين؟
  2. تداول البيتكوين: كيف يمكن البدء في تداول البيتكوين؟
  3. منصات وشركات تداول البيتكوين
  4. نصائح لبدء الاستثمار في عملة البيتكوين

أثارت عملة البيتكوين جدلًا كبيرًا عند نشأتها بين مؤيد ومعارض، فقد أكد المؤيدون على أنها عملة المستقبل بينما انتقدها المعارضون بسبب أن الاستثمار بها محفوف بالمخاطر.

ارتفعت قيمة البيتكوين في السنوات القليلة الماضية متجاوزة قيمة الأرباح العالية الناتجة من الاستثمارات في الأسهم، لذا يتطلع عدد كبير من الأشخاص إلى كيفية البداية في عملة البيتكوين نظرًا لأن الاستثمار في البيتكوين يحقق عائداً كبيراً من الأرباح.

فعملة البيتكوين هي المستقبل، فقد أعرب رجل الأعمال الشهير والأغنى إطلاقا “إيلون ماسك” بقبول شركته Tesla الدفع بعملة البيتكوين عوضا عن العملة النقدية، كما أعلنت العديد من الشركات عن نواياها بشأن دعم العملات الرقمية نيابة عن العملات الورقية.

يريد الكثير من المبتدئين وراغبي الاستثمار في البيتكوين معرفة طبيعة عملها وكيفية الربح من خلالها، حيث يدور سؤال واحد في أذهان الجميع وهو “كيف أبدأ في البيتكوين؟” وهذا ما سوف يتم شرحه بالتفصيل في المقال المقدم لكم من فريق عمل موقع الكريبتو العربي.

كيف أبدأ في البيتكوين؟

للبدء في تداول البيتكوين يلزم عليك معرفة أن الاستثمار في البيتكوين على وجه العموم ينقسم إلى عدة طرق، هناك من يقوم بالمضاربة على البيتكوين للاستفادة من التحرك السعري الكبير لها وهناك من يقوم بشراء البيتكوين بهدف الاستثمار طويل الأجل، وهناك من يقوم بتعدين البيتكوين وبناءً عليه يمكن تقسيم طريقة الاستثمار في البيتكوين إلى ثلاثة محاور:

  1. المضاربة على البيتكوين وتداول عقود الفروقات.
  2. شراء البيتكوين بهدف الاستثمار طويل الأجل.
  3. تعدين البيتكوين.

في معظم الحالات، يختار المستثمرين معرفة كيفية التداول والمضاربة في هذه العملة حيث أن عملية تعدينها تحتاج الى رأس مال كبير، واستثمار أكبر وبناءً عليه سوف نتعرف معكم على كيفية البدء في البيتكوين وما يلزم للبدء بفهم هذه العملة.

تداول البيتكوين: كيف يمكن البدء في تداول البيتكوين؟

للبدء في التداول والمضاربة على عملة البيتكوين يجب على المستثمرين المبتدئين فهم عدة أمور هامة، وهي:

  • اكتشف ما يؤثر على عملة البيتكوين.
  • إنشاء خطة تداول للبيتكوين بوضوح.
  • اختيار كيفية تداول البيتكوين، هل هي خطة للمضاربة اليومية أو استثمار طويل الأجل؟
  • مراقبة أسعار البيتكوين.
  • بيع البيتكوين لتحقيق الأرباح.

اكتشف ما يؤثر على عملة البيتكوين

لاغتنام فرص التداول وتحقيق مكاسب عالية أو للحد من مخاطر البيتكوين، يجب عليك الاطلاع على العوامل التي تؤثر على عملة البيتكوين المشفرة، وهذه الأمور هي:

  • العرض والطلب
  • الاندماج
  • الأحداث السياسية

العرض والطلب على البيتكوين والأحداث السياسية

تبلغ نسبة البيتكوين بحوالي “21” مليون عملة بيتكوين فقط، ومن المتوقع استنفاد هذا العدد من البيتكوين بعد مرور عدة سنوات، وعلى هذا الأساس سوف يزداد الطلب على البيتكوين ويقل العرض مما يعمل على زيادة سعرها في المستقبل.

الاندماج

تتأثر عملة البيتكوين بمدى اندماجها مع الخدمات المصرفية وأنظمة الدفع الإلكترونية، فيمكن أن يؤدي هذا الاندماج على زيادة الطلب على عملة البيتكوين وبذلك يسبب زيادة في ارتفاع سعرها.

الأحداث السياسية

تتغير عملة البيتكوين مع تغير الأحداث السياسية والانتهاكات الأمنية والتي من الممكن أن تؤثر سلبًا على سعر سوق العملات الرقمية بالكامل.

إنشاء خطة تداول للبيتكوين

قبل البدء في البيتكوين، ينبغي عليك وضع خطة واستراتيجية للتداول بشكل صحيح، ومعرفة الاتجاه الحالي لسعر السوق، فإذا كان السعر يتجه نحو الانخفاض فقم بالشراء، وإذا كان السعر بدأ في الصعود والارتفاع فقم بالبيع، فيجب أن تتماشى مع الاتجاه الحالي للسوق لتحقيق أعلى استفادة.

قم بشراء العملات الرقمية والاحتفاظ بها إذا كنت تتوقع ارتفاعاً في الأسعار في المستقبل، وإذا كانت استثماراتك لا تتماشى مع خطة التداول التي قمت بوضعها فيمكنك وضع حد لخسارتك وبيع عملتك الرقمية البيتكوين.

اختيار كيفية تداول البيتكوين

هناك عدة طرق لتداول البيتكوين ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

التداول عن طريق مشتقات البيتكوين

تداول العقود مقابل الفروقات، هذا يعني المضاربة على سعر البيتكوين عوضا عن امتلاكها مباشرة، فيمكنك شراء البيتكوين إذا كنت تعتقد أن سعرها سوف يرتفع في المستقبل ويمكنك بيعها إذا كنت تعتقد أن سعرها سوف ينخفض.

التداول عن طريق بورصات ومنصات تداول العملات الرقمية

يعتبر التداول من خلال البورصة أفضل بالنسبة للمستثمرين، يتيح لك التداول في البيتكوين امتلاك العملات، ولكي تستثمر من خلال البورصة تحتاج إلى إنشاء حساب في إحدى البورصات لامتلاك العملات والبدء في التداول بها، سوف نعرض لكم في جدول منفصل بورصات ومنصات تداول المشتقات معاً.

غالبًا ما تستخدم منصات التداول الخاصة بالبيتكوين رسومًا على عمليات السحب والإيداع من الحساب الخاص بك.

التداول عن طريق صناديق الاستثمار الخاصة بعملة البيتكوين

التداول في صناديق الاستثمار ETFs يشبه بعض الشيء التداول في مشتقات البيتكوين، فكلاهما لا تمنح ملكية عملة البيتكوين، يمكنك التداول في صناديق الاستثمار فهي تتابع حركة أسعار البيتكوين على نحو مستمر.

مراقبة أسعار البيتكوين

بمجرد أن تبدأ في تداول عملة البيتكوين ستحتاج إلى مراقبة سعرها ومؤشر اتجاهها في السوق سواء كان صعودًا أم هبوطًا للتأكد من أنه يتحرك في الاتجاه الذي تريده.

يمكنك أن تستعين بالنصائح والمؤشرات التي يقدمها “موقع كريبتو العربي” حول أسعار البيتكوين، حيث تساعدك هذه المؤشرات على مراقبة تقلبات السوق وكيفية الاستفادة منها في استثمارك.

بيع البيتكوين لتحقيق الأرباح

يمكنك وقف عملية التداول وبيع البيتكوين في حالة زيادة سعرها للحصول على الأرباح، أو للحد من معدل الخسارة عند هبوط سعر البيتكوين، يتم إيداع الأرباح الخاصة بك في حساب التداول الخاص بك وفي حالة الخسارة يتم خصم نسبة الخسارة من حسابك.

منصات وشركات تداول البيتكوين

نعرض لكم في الجدول التالي أفضل منصات و بورصات العملات الرقمية التي يمكن شراء البيتكوين من خلالها أو فقط المضاربة على مشتقات البيتكوين، مثل عقود الفروقات، وهذا الجدول يحتوي فقط على شركات تداول مرخص لها لتقديم هذه الخدمات.

نصائح لبدء الاستثمار في عملة البيتكوين

قبل البدء في استثمار عملة البيتكوين يجب عليك مرعاة النصائح التالية:

ابدأ صغيرًا, وتداول بحذر

إذا كنت لا تمتلك الخبرة الكافية لمعرفة كيفية البدء في عملة البيتكوين المشفرة فمن الضروري عند القيام بالاستثمار لأول مرة أن تستثمر في مبلغ صغير لكي تتجنب المخاطرة وحتى تستطيع الحصول على المعرفة الكافية للاستثمار بمبلغ أكبر، يمكن مراجعة أكاديمية تداول العملات الرقمية على موقع الكريبتو العربي لو كنت مهتماً في أخذ دورات تعليمية.

ينصح الخبراء بالاستثمار بمبلغ صغير على فترات ثابتة أفضل من الاستثمار بمبلغ كبير على دفعة واحدة، فبعد مرور بعض الوقت سيصبح لديك استثمار كبير، تعد هذه الطريقة من أكثر طرق الاستثمار فعالية.

معرفة نسبة تحملك للخسارة

نظرًا لوجود نسبة مخاطرة عالية في استثمار البيتكوين، يتعين عليك معرفة مدى نسبة تحملك للخسارة قبل البدء في الاستثمار، إذا لم تكن على استعداد تام لتحمل مخاطر العملات الرقمية، فالاستثمار بمبلغ بسيط سيكون هو الأنسب لك.

التنوع في الاستثمار

التنوع في الاستثمار هو أفضل وسيلة للحماية من مخاطر البيتكوين، فإذا قمت باستثمار جزء من مالك في الأسهم وجزء آخر في العقارات وجزء آخر في البيتكوين فيعد ذلك حماية كبيرة لأموالك وتقليل نسبة الخسارة.

في آخر المطاف, البيتكوين هي العملة الأكثر شيوعًا بين العملات الرقمية وأهمها من حيث القيمة، ومع ذلك فهي شديدة التقلب والتغير بصورة سريعة، تعد عملة البيتكوين فرصة رائعة لتحقيق عائد مادي كبير ولكنها في الوقت ذاته عالية الخطورة، لذا من الضروري تعلم كيفية البدء في استثمار عملة البيتكوين بشكل صحيح قبل اتخاذ أي قرار.

أسئلة شائعة

هل يمكن الربح من تداول البيتكوين؟

بالتأكيد، يمكنك الربح من خلال التداول في البيتكوين ولكن تعتمد أرباحك على مدي فهمك للسوق والظروف الحالية لسعر العملة، ضع في اعتبارك أن جميع معاملات التداول تحتوي على نسبة مخاطرة، لكن يمكن التغلب على هذه المخاطر عند اعتماد طرق تداول صحيحة وشركات تداول عملات رقمية مرخصة مثل تلك الشركات المدرجة لدينا في قائمة الكريبتو العربي.

من هو مخترع البيتكوين؟

لا أحد يعرف من هو مخترع البيتكوين لكن يشار الى هذا الشخص باسم "ساتوشي ناكاموتو". وتتضارب الشائعات حول هذا الشخص، وهو أول من نشر الأوراق البيضاء لهذه العملة بعد ذلك تم تبني البيتكوين من مؤسسات مختلفة للعمل على تطوير نظامها المالي والعمل على تحسين الشبكة الخاصة بها.

كاتب المقال

ابراهيم

ابراهيم

الرئيس التنفيذي وشريك مؤسس لموقع الكريبتو العربي

اترك تعليقاً

لن يتم استخدام بريدك الإلكتروني لأغراض أخرى غير تنبيهك في حال تم الرد على تعليقك.

التعليقات