ما هي صناديق البيتكوين المتداولة في البورصة؟

ما هي صناديق البيتكوين المتداولة في البورصة؟
  1. ما هي الصناديق المتداولة في البورصة ؟
  2. ما هي أنواع صناديق العملات الرقمية المتداولة؟
  3. ما هي الصناديق المتداولة في البيتكوين ؟
  4. كيف تعمل الصناديق المتداولة في البيتكوين ؟

لقد قطعت عملة البيتكوين شوطا طويلا منذ عقد من الزمن، حيث انتقلت من كونها مجرد عملة رقمية إلى عملة مدعومة من قبل صناديق البيتكوين المتداولة في البورصة ودعامة أساسية في العديد من الاستثمارات في ميدان الكريبتو بشكل كامل.

ولعلك تتساءل الآن عن سبب القفزة الكبيرة لهذه العملة على مدار 12 سنة مضت، فلا يمكن لعملة مشفرة أن تنتقل من سعر 1 دولار إلى أكثر من 42,000 دولار بمحض مصادفة.

لذا سنتحدث اليوم عن أبرز العوامل التي ساهمت في تطور عملة البيتكوين وهي صناديق البيتكوين المتداولة في البورصة أو بالإنجليزية (Exchanges Trades Funds) أو بالمصطلح المتعارف عليه (ETF). فتفضلوا بالمتابعة معنا.

ما هي الصناديق المتداولة في البورصة ؟

قبل التعرف على صناديق البيتكوين المتداولة في البورصة يجب أولا شرحها بالنسبة للعملات الرقمية بشكل عام.

الصناديق المتداولة في البورصة أو كما يتم تسميتها أحياناً صناديق المؤشرات المتداولة في البورصة هي عبارة عن صناديق خاصة بتعقب أسعار العملات الرقمية بناء على عمليات البيع والشراء التي يقوم بها المستثمرون وتتم مراقبة أسعار العملات عن طريق صناديق المؤشرات هذه.

وقد بدأت مراقبة أسعار العملات لأول على يد صندوق ETF المتداول (Proshares Bitcoin Strategy) في أكتوبر 2021، حيث بدأت عمليات التداول وتقلب الأسعار وقياس مدى تطور الأسعار.

تتميز هذه الصناديق بمجموعة من الخصائص والمزايا، نذكر منها:

  • تسمح بتداول العملات الرقمية دون إنفاق أي رسوم إضافية مثل رسوم الملكية والمحافظ الرقمية وغيرها.
  • صناديق المؤشرات المتداولة تشمل العملات المشفرة ذات الارتفاع السريع في الأسعار مما يضمن استثمارا مربحا للمستثمرين.

ما هي أنواع صناديق العملات الرقمية المتداولة؟

هناك نوعان محددان من أنواع صناديق المؤشرات المتداولة وهما:

  • صناديق متعلقة بالعملات الرقمية: ويقوم هذا النوع على العملات الرقمية بصورة أساسية، حيث تقوم شركات الاستثمار التي تدير صناديق المؤشرات المتداولة بشراء العملات الرقمية.كما يتم التمثيل لملكية العملات المشفرة على أنها أسهم. ويخول لك هذا النوع امتلاك العملات المشفرة بشكل غير مباشر وعلى ذلك خفض مستوى الخطورة والمصاريف من امتلاكها بصورة مباشرة.
  • صناديق متعلقة بمشتقات العملات الرقمية: وتتخصص هذه الصناديق في كل ما يتعلق بالعملات الرقمية مثل العقود الآجلة ومختلف منتجات تداول العملات المشفرة. وقد ظهر ذلك بطريقة واقعية عندما اقترحت العديد من صناديق المؤشرات المتداولة على هيئة الأوراق المالية الأمريكية (SEC) تتبع عقود البيتكوين الآجلة في بورصة شيكاغو للتداول (CME).

ما هي الصناديق المتداولة في البيتكوين ؟

الآن وبعد أن تعرفنا على الصناديق المتداولة الخاصة بالعملات المشفرة بشكل عام، حان الوقت للتطرق إلى الصناديق المتداولة في البيتكوين والحديث عن كل ما يدور حول هذا الموضوع.

الصناديق المتداولة في البيتكوين هي صناديق يتم تداول عملة البيتكوين أو الأصول المتعلقة بها فيها في البورصة مثل أسهم الاستثمار وغيرها. كما أن التداول في هذه البورصة يكون تقليديا عوضا عن تبادل العملات الرقمية.

كيف تعمل الصناديق المتداولة في البيتكوين ؟

أما بالنسبة إلى آلية عمل ETF فهي ليست معقدة للغاية، حيث يتم تعقب الأسهم وشراؤها من طرف الصندوق. وبعدما يتم بيع الأسهم للشركات المشاركة التي تقدم بدورها هذه الأسهم بشكل مجزأ في البورصات.

يقوم صندوق BTC ETF بشراء عملة البيتكوين والاحتفاظ بها ثم تداولها على شكل أسهم في البورصات. والجدير بالذكر أن لجنة الأوراق المالية والبورصات منعت هذه الصناديق من التداول في عملات البيتكوين نفسها. لكن بالمقابل فقد سمحت بتداول العقود الآجلة الخاصة بالبيتكوين والتي يتم تداولها في بورصة شيكاغو (CME).
ما هي أهداف واستخدامات الصناديق المتداولة في البيتكوين ؟

هناك العديد من الأهداف التي تسعى صناديق المؤشرات المتداولة في البيتكوين إلى تحقيقها، وهي على النحو الآتي:

الحماية

توفر صناديق مؤشرات التداول الخاصة بالبيتكوين مستوى عال من الحماية، فالمعروف أن أغلب المحافظ الرقمية والحسابات معرضة للاختراق مما سيؤدي إلى سرقة استثماراتك.

لذلك فإن التداول في عملة البيتكوين مباشرة قد يعتبر خطيرا إلى حد ما، وفي المقابل فإن التداول في العقود الآجلة والأسهم الخاصة بالبيتكوين (صناديق مؤشرات التداول للبيتكوين) يعتبر أقل خطورة من الطريقة الأولى.

التخلص من الرسوم المرتفعة

إن عمليات بيع وتداول عملة BTC تأتي مع رسوم مرتفعة يتم فرضها من طرف المنصات المتخصصة في بيع وشراء وتداول هذه العملة. لهذا فإن التداول في أسهم البيتكوين وعقودها الآجلة يأتي مع رسوم أقل بكثير من تلك التي يتم فرضها في منصات التعاملات المباشرة بالبيتكوين.

الصناديق المتداولة أكثر سهولة

لقد ازداد الاهتمام بعملة Bitcoin كثيرا، وقد أدى ذلك إلى زيادة تعقيد المعاملات والتفاصيل المرتبطة ببيع وشراء وتداول البيتكوين وإضافة الكثير من الأشياء التي قد تستعصي على المبتدئين.

لهذا فإن طريقة التداول بواسطة صناديق مؤشرات التداول المتعلقة بالبيتكوين هي طريقة أسهل حيث ستتمكن من تداول الأسهم والعقود الآجلة في بورصة تقليدية دون تعقيدات.

أسئلة شائعة

كيف يمكن تداول صناديق البيتكوين المتداولة في البورصة؟

أغلب صناديق البيتكوين المتداولة في البورصة متاحة من خلال منصات وشركات تداول العقود مقابل الفروقات لو كانت هذه الشركات تعمل على متابعة السوق من ناحية إدراج أدوات مالية جديدة، أو يمكن من متابعة صندوق ما للبحث عن معلومات الإدراج وفي أي سوق أوراق مالية مدرج لتداول الصندوق من خلال شركات وساطة مرتبطة في البورصة بصورة مباشرة.

هل يمكن تداول صناديق البيتكوين من خلال منصات العملات الرقمية؟

بعض أفضل منصات تداول العملات الرقمية العالمية يقوم بأدراج هذه الصناديق للتداول. ويمكن استعراض قائمة هذه الشركات من خلال الصفحة المخصصة لذلك على موقع الكريبتو العربي والبدء في فتح حساب تداول واستثمار في العملات الرقمية معها.

كاتب المقال

ابراهيم

ابراهيم

الرئيس التنفيذي وشريك مؤسس لموقع الكريبتو العربي

اترك تعليقاً

لن يتم استخدام بريدك الإلكتروني لأغراض أخرى غير تنبيهك في حال تم الرد على تعليقك.

التعليقات