طريقة شراء العملات الرقمية في السعودية (تحديث 2022)

طريقة شراء العملات الرقمية في السعودية (تحديث 2022)
  1. شرعية تداول العملات الرقمية في السعودية
  2. ما هي طريقة شراء العملات الرقمية من السعودية؟
  3. طريقة شراء USDT في المملكة العربية السعودية
  4. ما هو مستقبل العملات الرقمية في المملكة؟

يعد شراء العملات الرقمية من السعودية من أكثر الأمور التي يقبل عليها المستثمرون من داخل المملكة في الفترة الأخيرة، حيث تترتب المملكة العربية السعودية كثالث أكبر دولة عربية استثماراً في العملات الرقمية من حيث عدد الأفراد، وكانت مصر في المرتبة الأولى وتليها المغرب مباشرة.

وبسبب التوجه العام لدى المستثمر السعودي لتنويع المحفظة الاستثمارية، هناك بحث دائم عن وسائل وآليات لشراء العملات الرقمية من السعودية بسبب الحظر القائم على التعاملات البنكية مع شركات التداول بالعموم وشركات العملات الرقمية على نحو خاص.

ومن هذا المنطلق، يقدم لكم فريق عمل موقع الكريبتو العربي شرح تفصيلي عن كيفية التعامل بالعملات الرقمية من داخل المملكة، وكيف يمكن تداول العملات الرقمية في السعودية دون التعرض لأي شكل من المسائلة القانونية وإتمام العملية بالشكل الصحيح.

وقبل شرح طريقة شراء العملات الرقمية في السعودية، دعونا نتعرف على بعض الأسئلة الهامة حول التداول في العملات المشفرة في المملكة، وقانونية التعامل بها ومستقبل العملات الرقمية في السعودية على وجه العموم حسب خبراء موقع الكريبتو العربي، وعلى ذلك، سوف نجيب على الأسئلة التالية من خلال هذا المقال التفصيلي على النحو الآتي:

  • هل تداول العملات الرقمية مسموح أم ممنوع داخل المملكة؟
  • كيف يمكن شراء العملات الرقمية من السعودية؟
  • ما هو الدولار الرقمي USDT وكيف يمكن الحصول عليه؟
  •  ما هي أفضل منصة لشراء العملات الرقمية في السعودية؟
  • ما هو مستقبل العملات الرقمية في المملكة؟

شرعية تداول العملات الرقمية في السعودية

إذا كنت تريد البدء في شراء وبيع العملات الرقمية من داخل المملكة العربية السعودية، بالطبع يجب أولاً فهم القوانين والتشريعات حول هذه التعاملات المالية في العملات الرقمية عامة والبيتكوين خاصة وآلية استخدامها في المملكة.

والجدير في الذكر هنا، رغم كل القيود على التعاملات المالية بكل ما يتعلق بالتداول والاستثمار في العملات الرقمية من المملكة، أنه لا يوجد قانون رسمي تم سنه من قبل الحكومة يمنع الاستثمار في العملات الرقمية.

وبناءً عليه، يكون التعامل في العملات الرقمية والمشفرة وغيرها من الأصول الرقمية مثل الرموز الغير قابلة للاستبدال NFTs قانوني وشرعي دام أن الاستخدام لطرق شرعية ولا تتعارض مع القوانين العامة في المملكة.

هل تداول العملات الرقمية قانوني في المملكة العربية السعودية؟

طالما أنه لا يوجد قانون رسمي من جهة حكومية يمنع التعامل في العملات الرقمية والمشفرة والبيتكوين من المملكة، يكون هذا النوع من الاستثمار مسموح وحسب الإحصائيات المنشورة مؤخراً (إحصائيات CNN لعام 2022) حسب عدد مستخدمي العملات الرقمية في السعودية أنه يوجد أكثر من 400 ألف مستثمر ومستثمرة في هذه العملات من داخل المملكة والرقم في ارتفاع بشكل يومي.

لكن من المهم جداً اختيار شركة تداول عملات رقمية مرخصة وموثوقة للاستثمار من خلالها أو سوف يتعرض المستثمر لخطر خسارة هذا الاستثمار عند التعامل مع شركات وجهات غير موثوقة.

ملاحظة: هناك فرق بين شراء العملات الرقمية من السعودية بهدف التخزين وبين المضاربة في تداول عقود الفروقات، بنظام المضاربة اليومية والرافعة المالية.

ما هي طريقة شراء العملات الرقمية من السعودية؟

يمكن شراء العملات الرقمية من السعودية من خلال عدة خطوات بسيطة، وتكون إما من خلال شراء العملات الرقمية من منصة عالمية مثل منصة Binance أو من خلال منصة محلية مثل منصة BitOasis الإماراتية أو من خلال عملية تبديل العملات الرقمية P2P.

تكون عملية الشراء دوماً بتحويل عملة المملكة المحلية، وهي الريال السعودي إلى عملة رقمية مثل الدولار الرقمي USDT وبعد ذلك، يمكن تبديل الدولار الرقمي من خلال بورصات العملات الرقمية المتاحة إلى أي عملة أخرى مثل البيتكوين، الإيثيريوم وغيرها الكثير من العملات.

وسوف نقوم بشرح هذه الخطوات حسب تجربة المستخدم والمشاكل التي تواجهه أثناء شراء العملات الرقمية من داخل المملكة، وسوف نشرح العملية على محورين هم:

  • شراء العملات الرقمية من خلال البورصات والمنصات.
  • شراء العملات الرقمية خلال تبادل العملات P2P.

طريقة شراء العملات الرقمية من السعودية من خلال بورصات العملات الرقمية

منصة العملات الرقمية العالمية أو ما يتم تسميتها بورصة العملات الرقمية، هي المنصة التي ليس لديها ترخيص محلي في منطقة الشرق الأوسط على وجه العموم وداخل المملكة العربية السعودية على نحو خاص، وأغلب المنصات العالمية المشهورة حصلت مؤخراً على تراخيص محلية من دول خليجية مثل التراخيص المقدمة من البنك المركزي في البحرين أو من الهيئات الرقابية الإماراتية ADGM و DFSA.

ويمكن شراء العملات الرقمية من السعودية من خلال هذه المنصات حسب الخطوات التالية:

  1. يجب فتح حساب محفظة في بورصة العملات الرقمية.
  2. يجب توثيق الحساب من خلال اتباع خطوات التوثيق وتكون أحياناً حسب التالي
    1. إرفاق صورة سيلفي.
    2. إرفاق صورة جواز السفر / هوية الإقامة.
    3. إرفاق إثبات سكن.
  3. يجب الانتظار مدة ما بين 30 دقيقة إلى 48 ساعة للتحقق من البيانات.
  4. بعد التحقق من البيانات يمكن عمل عملية إيداع من خلال وسائل الدفع المتاحة.

معظم المنصات تسمح في شراء العملات الرقمية مباشرة من خلال بطاقات الاعتماد ووسائل الدفع الأخرى المتاحة، وبعضها يطلب منك شحن الرصيد بعملة الدولار الرقمي USDT وبالتالي تحويل الدولار الرقمي إلى أي عملة رقمية أخرى مدرجة على المنصة.

طريقة شراء العملات الرقمية من السعودية من خلال تبادل P2P

تعتبر عملية P2P في شراء العملات الرقمية أو ما يتم تسميتها بعملية تبادل العملات الرقمية الند-بالند من أشهر الطرق التي تم ابتكارها لتخطي عقبات صعوبة التعامل مع منصات تداول العملات الرقمية عبر المصارف وبطاقات الائتمان.

وعملية تبادل العملات الرقمية P2P مبنية على أساس حصول تبادل بين شخصين، البائع والمشتري مع دون اشتراط وجود طرف ثالث لإتمام عملية التبادل، مثلا:

  • محمد لديه 100 دولار من عملة التيثر USDT يريد بيعها.
  • محمود لديه 350 ريالاً سعودياً يريد شراء عملات رقمية بهم.

يقوم محمود بالتواصل مع محمد من خلال منصات تبادل العملات الرقمية، أو جروبات تبادل العملات الرقمية المعروفة ليتفق مع محمد على آلية الدفع له، أما أن تكون من خلال حوالة بنكية محلية أو لقاء شخصي أو حوالة داخلية سريعة وفور أن يقوم محمد في استلام المبلغ يقوم بتحويل 100 دولار إلى محفظة محمود بواسطة حوالة على البلوكتشين.

شراء العملات الرقمية بنظام P2P على بينانس

بعد أن شاع هذا النظام وسهل إجراء العديد من التعاملات لبيع وشراء العملات الرقمية عالمياً، قامت منصة Binance بدمج وبناء منصة خاصة لإدارة وتنظيم عمليات التبادل من على منصتها.

ويمكن الوصول إلى هذه الخاصية من خلال البحث عن “P2P” داخل حسابك في بينانس، واختيار خاصية البيع أو الشراء، وبالتالي البدء في التواصل مع الأشخاص المدرجين على المنصة لإتمام العملية.

ويجب الحذر دوماً عند التعامل بنظام P2P واعتماد الأشخاص المصرح لهم فقط، ذو الحسابات الموثقة.

طريقة شراء USDT في المملكة العربية السعودية

الدولار الرقمي USDT

ذكرنا مسبقاً عن أهمية الدولار الرقمي، أو ما يتم تسميتهم في العملات المستقرة في عمليات شراء وبيع العملات الرقمية على المنصات المخصصة لذلك، والدولار الرقمي -التيثر- يرمز له بالرمز USDT هو عملة مستقرة يرتبط سعرها بسعر الدولار، ويتم استعمال هذه العملة للتحوط في العملات الرقمية من جهة ولتسهيل التعاملات المالية والاستفادة من تقنية البلوكتشين من جهة أخرى.

ويمكن شراء عملة التيثر USDT من داخل المملكة العربية السعودية بكل سهولة من خلال منصات العملات الرقمية المرخصة محلياً، مثل منصة BitOasis التي تم ذكرها مسبقاً، وبعد ذلك يمكن نقل الدولار الرقمي إلى أي بورصة عملات رقمية أخرى بهدف شراء وتداول العملات الرقمية من على البورصات الأخرى.

ملاحظة: تعتبر بورصة العملات الرقمية BitOasis من البورصات المرخصة محلياً من قبل الهيئات المختصة في تنظيم عمل العملات الرقمية داخل دولة الإمارات العربية المتحدة، وتسمح المنصة في فتح الحسابات من داخل دول الخليج أجمع، بالإضافة إلى المملكة العربية السعودية.

يمكن فتح حساب بالريال السعودي في منصة بت أويسس – BitOasis من خلال الرابط التالي.

بت أويسس - BitOasis

بت أويسس - BitOasis

افتح حساب في الريال السعودي أو الدرهم الأماراتي من منصة بت أويسس - BitOasis المرخصة في الخليج لشراء وبيع العملات الرقمية.

سجل الآن مجاناً

والآن وبعد أن تعرفنا على شرعية وآلية شراء العملات الرقمية من السعودية، دعونا نعرض لكم بعض المعلومات حول أفضل منصات شراء العملات الرقمية في السعودية والفرق بين المنصات، حيث أننا نتخصص في الكريبتو العربي بتقييم منصات تداول العملات الرقمية لإظهار الفرق بين كل منصة وأخرى.

وأهم الفروقات التي يجب فهمها في عالم تداول العملات الرقمية، هو الفرق بين البورصات الرقمية التي توفر خدمات شراء وبيع العملات الرقمية ونصات المضاربة اليومية بنظام عقود الفروقات والرافعة المالية، ويمكن تلخيص الفرق الرئيسي أنه في نظام عقود الفروقات أنت لا تقوم بشراء العملة الرقمية وإنما تقوم بالمضاربة على سعر العملة، ومن ميزات المضاربة يسمح لك باستغلال الفرصة سواءً كان السوق في صعود أو هبوط حيث يمكن عمل ما يسمى Short Sell – البيع على المكشوف على سعر العملة.

ما هي أفضل منصة لشراء العملات الرقمية في السعودية؟

نعرض لكم قائمة في أفضل منصات لشراء العملات الرقمية سواء كانت بنظام تداول عقود الفروقات أو شراء وتبادل العملة بشكل حقيقي، ويمكن تميز هذا الفرق من خلال رمز CFD الذي يظهر في الجدول مع كل شركة.

ملاحظة: في حال كنت جديد على عالم تداول العملات الرقمية يمكن البدء في أخذ دورة مجانية لتعلم التداول من خلال الرابط التالي – أكاديمية الكريبتو العربي.

ما هو مستقبل العملات الرقمية في المملكة؟

نتوقع في موقع الكريبتو العربي مستقبلاً مشرقاً جداُ للعملات الرقمية في المملكة، لعدة أسباب -حسب تحليل الخبراء لدينا- حيث أن توجه المملكة في رؤية 2030 هو أن تكون من أهم المراكز الاقتصادية في منطقة الشرق الأوسط لجذب استثمارات كبيرة لداخل المملكة.

والاستثمار في العملات الرقمية يعد من أكبر الاستثمارات في الوقت الحالي ومستقبل هذه الصناعة سوف يستمر في ازدهار مستمر، ليدخل إلى نواحي الحياة اليومية بشكل مؤكد.

وبالتالي، نتوقع أن تكون المملكة العربية السعودية من حاضني العملات الرقمية في المستقبل القريب لتصبح ثالث دولة عربية خليجية داعمة لهذه الصناعة بعد أن لاقت صناعة التشفير الدعم الكامل من مملكة البحرين والإمارات العربية المتحدة.

أسئلة شائعة

هل شراء العملات الرقمية مسموح في السعودية؟

ليس هناك قانون يمنع شراء وبيع العملات الرقمية في السعودية وبناءً عليه إن عملية الشراء والبيع لهدف قانوني مثل الاستثمار والتداول مسموح ولا يوجد ما يمنعه، ويتوقع خبراء موقع الكريبتو العربي من تقنين العملات الرقمية في المملكة العربية السعودية في وقت قريب جداً حيث إن المملكة من أكبر الدول التي يوجد فيها متداولو كريبتو.

متى يفتح سوق العملات الرقمية بتوقيت السعودية؟

سوق العملات الرقمية هو سوق يعمل على مدار الساعة، 7 أيام في الأسبوع وعكس أسواق الأسهم والفوركس للمتداولين الأفراد، ان التداول على العملات الرقمية متاح على مدار الساعة من خلال شركات تداول العملات الرقمية المعتمدة في المملكة.

كاتب المقال

ابراهيم

ابراهيم

الرئيس التنفيذي وشريك مؤسس لموقع الكريبتو العربي

اترك تعليقاً

لن يتم استخدام بريدك الإلكتروني لأغراض أخرى غير تنبيهك في حال تم الرد على تعليقك.

التعليقات