ما هي عملية حرق العملات الرقمية وما تأثيرها؟

ما هي عملية حرق العملات الرقمية وما تأثيرها؟
  1. ما معنى الحرق في العملات الرقمية؟
  2. كيف تتم عملية حرق العملات الرقمية؟
  3. كيف يتم إثبات عملية حرق العملات الرقمية ؟
  4. كيف يؤثر حرق العملات الرقمية على سعرها ؟
  5. هل عملية حرق العملات الرقمية وحدها كافية لإنجاح أي مشروع؟
  6. ما هي أشهر العملات الرقمية التي تم حرقها؟

تتنوع وتختلف الآليات التقنية الجديدة التي تعمل بطريقة ثورية في عالم العملات الرقمية، ولعل واحدة من أشهر تلك الطرق المعروفة والتي تُستخدم دائماً فيها هي آلية حرق العملات الرقمية، والتي تُعد واحدة من أكثر الابتكارات المذهلة في هذا المجال، لذلك دعونا نتعرف على عملية حرق العملات الرقمية عن قرب أكثر وما تعني هذه العملية وما مدى تأثيرها على سعر العملة.

ما معنى الحرق في العملات الرقمية؟

حرق العملات الرقمية بكل بساطة هو حذف أو إزالة كمية من العملات المعروضة للتداول بشكل نهائي، وتتعدد أسباب ودوافع إجراء عملية الحرق مثل الانكماش وتقليل معدلات التضخم وإضفاء صفة الندرة على العملة، وهذا ما نراه يحدث مع عملات كبيرة في السوق مثل عملة BNB و عملة الايثيريوم ETH.

يُمكننا أيضاً تشبيه عملية حرق العملات الرقمية بشركات الأسهم التي تُعيد شراء أسهمها الخاصة مما ينعكس بالإيجاب على سعر العملة.

في حالات أخرى تنتهج بعض الشركات هذه الطريقة لمنع الاستحواذ العدائي أو الاحتكاري من قِبل جهات أو أفراد.

كيف تتم عملية حرق العملات الرقمية؟

يقوم العقد الذكي بمهام ووظائف متعددة ومن أهمها هي وظيفة الحرق، حيث يصنع المطورين عقد ذكي لا يمتلكون أي مفاتيح خاصة به أو أبواب خلفية وقادر على الاستقبال فقط، ويتم ربط هذا العقد بكل المعاملات التي تجري على شبكة البلوكتشين الرئيسية للعملة حيث يقوم باستقبال فقط النسب التي تعين على برمجته استقبال الكمية المحددة فيه، فيصبح العقد مثل بوابة يجب المرور عليها والدفع لها في كل مرة تجري عملية استخدام العملة على شبكة البلوكتشين.

على سبيل المثال تعمل عملة الايثريوم بهذه الطريقة الآن.

كيف يتم إثبات عملية حرق العملات الرقمية ؟

يُطلق على عملية حرق العملات الرقمية مُصطلح “POB” المُختصر من “Proof of Burn” أي إثبات عملية الحرق، وهو ما يعني خوارزمية الإجماع التي يتفق عليها جميع المُدققين “عُقد الشبكة” في آنٍ واحد للموافقة على عملية الحرق، ويتم إثبات جميع عمليات الحرق على شبكة البلوكتشين والتي يُمكن لأي شخص الرجوع إليها والتحقق منها عن طريق مُتصفح البلوكتشين والذي يشبه جوجل في البحث عن جميع المعاملات التي تم إجراؤها على الشبكة.

تُساهم عمليات الحرق مثلها مثل باقي آليات عمل شبكة البلوكتشين في تحقيق المرونة الفعالة للشبكة لتصبح واحدة من أهم أركان الأساس الخاصة بالشبكة.

كيف يؤثر حرق العملات الرقمية على سعرها ؟

تُعتبر عملية حرق العملات الرقمية هي إحدى الخطط الأساسية والاستثمارية في إنجاح مشروع العملة والحفاظ على أموال المستثمرين، فغالباً عندما ما يتعلق الأمر بتقليل المعروض من العملة يحدث الانعكاس الإيجابي المباشر على سعر العملة وترتفع قيمتها نظراً للندرة الإضافية التي اكتسبتها العملة وزيادة الطلب عليها.

هل عملية حرق العملات الرقمية وحدها كافية لإنجاح أي مشروع؟

من المهم أن يكون لمشاريع العملات الرقمية هيكل بنائي متنوع من جميع النواحي الأساسية والتقنية لتستمر عملية النمو بشكل صحي وطبيعي، أما إذا كان يوجد مشروع يقوم على فكرة أساسية واحدة مثل عملية الحرق فقط بهدف زيادة سعر العملة، فمصيره الفشل حتى إذا ظل يكرر العملية مئات المرات.

ما هي أشهر العملات الرقمية التي تم حرقها؟

  • عملة منصة بينانس “BNB”: أجرت منصة بينانس 17 عملية حرق لعملة منصتها الخاصة “BNB”، حيث بلغ عدد العملات المحروقة من إجمالي 33,199,679 عملة، الأمر الذي قلل من المعروض الإجمالي للعملة بواقع 16.59%.
  • عملة الايثريوم “ETH”: تمت إزالة ما يقرب من 1,300,000 مليون قطعة ايثريوم في عام 2021 فقط منذ إعلان تدشين بروتوكول الحرق EIP-1559 في شهر أغسطس 2021 ووصل إجمالي عدد المحروق من عملة ايثريوم حتى لحظة كتابة هذا المقال 1,817,033 مليون قطعة ايثريوم.
  • عملة تيرا “LUNA”: أحرق مشروع تيرا 88,700,000 مليون من عملة LUNA الخاصة به في نوفمبر 2021، وبلغت قيمة العملات التي تم حرقها آنذاك ما يقارب 4.5 مليار دولار.

وهكذا، نكون قد شرحنا لكم عن أهمية حرق العملات الرقمية في هذا العالم، وتأثير الحرق على السعر وأن كان لديكم أي استفسارات اخرى حول كل ما يتعلق بعالم العملات الرقمية يمكن مراجعة قسم المقالات لدينا في موقع الكريبتو العربي.

كاتب المقال

ابراهيم

ابراهيم

الرئيس التنفيذي وشريك مؤسس لموقع الكريبتو العربي

اترك تعليقاً

لن يتم استخدام بريدك الإلكتروني لأغراض أخرى غير تنبيهك في حال تم الرد على تعليقك.

التعليقات