ما هي تقنية اثبات العمل PoW في الكريبتو؟

ما هي تقنية اثبات العمل PoW في الكريبتو؟
  1. ما هي تقنية إثبات العمل PoW ؟
  2. ما هي مميزات وعيوب بروتوكول PoW ؟
  3. لماذا يعتبر بروتوكول PoW مهما ؟
  4. كيف تعمل تقنية إثبات العمل PoW ؟
  5. ما هي العملات الرقمية التي تدعم تقنية PoW ؟
  6. ما هي أفضل منصات تعدين العملات الرقمية؟
  7. كيف يتحقق PoW من المعاملات ويثبتها ؟
  8. لماذا تحتاج العملات الرقمية إلى PoW ؟

عالم البلوكشين مليء بالعديد من التقنيات والبروتوكولات الحديثة، خصوصا أنه يعتبر أحدث الأنظمة تطورا على الشبكة. وبفعل ذلك، تتنامى الكثير من التساؤلات حول هذا النظام ومكوناته وتقنياته.

ومن بين أبرز هذه التقنيات نجد تقنية إثبات العمل PoW أو بروتوكول Proof Of Work الذي نصب نفسه كإحدى الدعامات الأساسية على نظام البلوكشين. ومع اعتماد أشهر العملات الرقمية عليه، فهو بالفعل بروتوكول أساسي على الشبكة.

إذن ما هي تقنية إثبات العمل PoW في الكريبتو؟ وما فائدتها للمستخدمين؟ وهل يمكن لأي شخص المشاركة فيها؟ وما أهم مميزاتها وعيوبها؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال، فتفضلوا بالمتابعة معنا!

ما هي تقنية إثبات العمل PoW ؟

تقنية إثبات العمل PoW أو بروتوكول Proof Of Work هو عبارة عن خوارزمية أساسية على شبكة البلوكشين. ويتم استخدام هذا البروتوكول للتحقق من معاملات الشبكة عن طريق إقامة ما يشبه مسابقة بين الـ Miners – معدني العملات الرقمية، لأجل التحقق من المعاملات والحصول على مكافآت بسبب ذلك.

عن طريق هذه المنافسة بين الـ Miners، يتم إنشاء معاملات جديدة على الشبكة وإضافتها ككتل بيانات جديدة. كما يتم إضافة المعاملات إلى الكتل عن طريق دفتر الأستاذ الموزع المسؤول عن تجميع المعاملات ووضعها على شكل كتل في الشبكة وتنظيمها.

تسمى عملية التحقق من المعاملات على الشبكة من طرف الـ Miners بعملية التعدين، وتتمثل أساسيات هذه العملية في حل لغز رياضياتي معقد واختيار الفائزين بناء على صحة إجاباتهم ودقتها.

ما هي مميزات وعيوب بروتوكول PoW ؟

والآن بعد أن تعرفنا على تقنية إثبات العمل PoW سننتقل إلى الحديث عن أبرز مميزاتها التي تتميز بها وبعض العيوب كذلك.

فأما بالنسبة للمميزات فهي كالآتي :

  • مستوى عال من الحماية والأمن
  • التحقق من المعاملات بشكل لامركزي
  • السماح للـ Miners بربح المكافآت من التعدين

وبالمقابل، لدى PoW بعض العيوب مثل :

  • بطء في عملية التحقق من المعاملات
  • رسوم عالية
  • استخدام الطاقة بشكل مفرط
  • التعدين يتطلب معدات قوية وغالية الثمن

لماذا يعتبر بروتوكول PoW مهما ؟

وتتمثل أهمية تقنية إثبات العمل PoW في كونها توفر حلولا للتحقق من المعاملات وتسجيلها، وفي نفس الوقت الحرص على حماية الشبكة وأمنها. كما أن PoW تعطي للـ Miners حافزا لتأمين ودعم الشبكة من خلال جعل حمايتها أمرا مربحا وجعل اختراقا أمرا غير مربح.

كيف تعمل تقنية إثبات العمل PoW ؟

الآن بعد أن تعرفنا على ماهية هذه التقنية وبعض من مميزاتها وعيوبها، حان الوقت للحديث عن كيفية عملها. وإذا كنا سنتحدث عن آليات العمل فهناك العديد من الأشياء التي لا بد من ذكرها مثل التعدين والمكافآت إلى غير ذلك.

بروتوكول Proof Of Work هو عبارة عن خوارزمية رقمية تستخدم للتحقق من المعاملات. وكما نعلم جميعا فإن كل عملة رقمية تمتلك نظام بلوكشين خاص بها، والذي هو عبارة عن سجل حسابات يتم تخزين المعاملات فيه على شكل كتل.

كما يجب أيضا التعرف على الـ Hash في البلوكشين، وهو عبارة عن تقنية رياضياتية يتم من خلالها تشفير البيانات على شكل سلسلة أرقام طويلة يصعب توقعها أو التلاعب بها. وكلمة Hash تعني الحل ومعناها حل اللغز الخاص بعملية التعدين. أما من ناحية العلاقة مع PoW فإن كل كتلة من المعاملات تمتلك Hash خاصا بها.

إذن فإن عملية التعدين التي يمارسها الـ Miners تقوم على إيجاد الـ Hash المناسب لشبكة البلوكشين. والشخص الذي يصل أولا إلى الـ Hash الصحيح يقوم بتحديث شبكة البلوكشين بناء على ذلك الـ Hash ويحصل على مكافأة على ذلك فيما بعد.

وها قد تمكنا من شرح آلية عمل تقنية إثبات العمل PoW، وسننتقل الآن إلى إبراز أهم العملات الرقمية التي تقوم على بروتوكول Proof Of Stake.

ما هي العملات الرقمية التي تدعم تقنية PoW ؟

هناك العديد من العملات الرقمية الشهيرة التي تدعم بروتوكول PoW، وهي كالتالي :

ما هي أفضل منصات تعدين العملات الرقمية؟

للبدء في عملية تعدين العملات الرقمية وبعد الحصول على الأدوات اللازمة وما إلى ذلك. يجب أن يكون لديك منصة تقوم بربطها بنظام التعدين للحصول على الأرباح ومعظم بورصات العملات الرقمية المرخصة تقدم هذه الخدمات، يمكن مراجعة قائمة البورصات الموثوقة على موقع الكريبتو العربي.

يمكن أيضاً تجنب عناء التعدين بشكل تام والتوجه للاستثمار في شركات التعدين من خلال تداول أسهم هذه الشركات، أو المشاركة في مشاريع العملات الرقمية القوية، وهذه الطريقة تعتبر من أفضل الطرق للاستثمار طويل الأجل.

أسهم شركات التقنية ما زالت في البداية ويمكن شراء أسهم هذه الشركات من الآن، أو المشاركة في شراء المشاريع من خلال البورصات والمنصات المخصصة لذلك التي سوف نعرض أفضلها في الجدول التالي.

كيف يتحقق PoW من المعاملات ويثبتها ؟

كما ذكرنا سابقا فإن عملية Hashing التي هي أبه بمسابقة تعرض على المشاركين لغزا رياضياتيا صعبا ليتم حله، وبناء على ذلك فإن الشخص الذي يقوم بالتحقق من المعاملات وتثبيتها ويخلُص إلى الحل الصحيح تتم مكافأته بالعملات الرقمية.

وبهذه الطريقة يتم التحقق من المعاملات بنزاهة لأن الجميع سيبذل جهده للفوز بالمكافآت. وهذا سينتج عنه تراكم للجهود في تثبيت المعاملات وبالتالي الحفاظ على أمان الشبكة.

لماذا تحتاج العملات الرقمية إلى PoW ؟

تحتاج العملات الرقمية لتقنية تجمع بين الأمان والإجماع، وأولا يجب أن نتعرف على Consensus (الإجماع) في البلوكشين، وهي عبارة عن خوارزمية تجعل التسجيل اللامركزي مشابها بشكل كبير لقاعدة البيانات المركزية.

تقنية إثبات العمل PoW تجمع بين هذين الأمرين، مما يجعل العملات الرقمية من الصعب اختراقها ويضمن حمايتها من الاختراق. وهذا لا يشمل الـ PoW وحده، وإنما جميع البروتوكولات تعمل على حماية العملات المشفرة وجعلها منيعة ضد الهجمات الإلكترونية.

أسئلة شائعة

هل تعدين العملات الرقمية مربح وكيف يمكن المشاركة به؟

نعم يعتبر تعدين العملات الرقمية من العمليات المربحة. لكن تكاليف بناء الأدوات مكلفة إلى حد بعيد ويصبح التعدين أصعب مع الوقت خصوصاً في العملات الشهيرة مثل البيتكوين والأيثيريوم التي على وشك إيقاف دعم التعدين بصورة كاملة لتصبح عملة صديقة للبيئة.

ما هي أفضل الأسهم التي ترتبط في تعدين العملات الرقمية؟

شهدت أسهم الشركات التي تقوم ببيع الأدوات المخصصة للتعدين ارتفاع كبير في أسهمها. وجنى الكثير من المستثمرين في هذه الشركات أرباح طائلة وما زالت الفرصة قائمة للبدء في الاستثمار في شركات مثل Nvidia وغيرها من الشركات التي ترتبط ارتباط مباشر في توفير أدوات تعدين العملات الرقمية.

كاتب المقال

ابراهيم

ابراهيم

الرئيس التنفيذي وشريك مؤسس لموقع الكريبتو العربي

اترك تعليقاً

لن يتم استخدام بريدك الإلكتروني لأغراض أخرى غير تنبيهك في حال تم الرد على تعليقك.

التعليقات