ما هو الفرق بين العملات الرقمية والأسهم؟

ما هو الفرق بين العملات الرقمية والأسهم؟
  1. ما هو الفرق بين العملات الرقمية والأسهم؟
  2. الاختلاف بين العملات الرقمية والأسهم
  3. الإيجابيات والسلبيات في تداول العملات الرقمية والأسهم
  4. هل يمكن تداول العملات الرقمية والأسهم في شركة واحدة؟
  5. الخلاصة

على مدار السنوات كان المستثمرون يضعون أموالهم في سوق الأسهم والأوراق المالية ومع ظهور العملات الرقمية بدأ المستثمرون في الاتجاه إليها مؤخرًا، بعد نمو العملات الرقمية ظهر جدال بين المستثمرين عن ما هو الفرق بين العملات الرقمية والأسهم؟ وأيهما أفضل من حيث تحقيق الأرباح والاستثمار؟

فأي مستثمر يحتاج إلى دراسة السوق بشكل جيد قبل البدء في أي استثمار ومعرفة نوع الاستثمار الذي سوف يقوم بالاستثمار به، فمن الضروري أن يوازن بين مكاسب ومخاطر هذا الاستثمار.

إن تداول أسواق الأوراق المالية له تاريخ طويل، حيث تم نشأتها منذ ما يقرب من 400 عام، فيوجد بورصة داخل كل دولة تقوم بتوفير أسواق كبيرة تعمل على بيع وشراء العملات والسلع والعديد من الأصول المالية المختلفة في كافة أنحاء العالم، في حين أن العملات الرقمية ما زالت حديثة العهد.

يوجد أوجه تشابه واختلاف بين العملات الرقمية والأسهم، وإذا كنت ترغب باستثمار أموالك فأنت بحاجة إلى معرفة الفرق بين العملات الرقمية والأسهم ومميزات وعيوب كل منهما.

ما هو الفرق بين العملات الرقمية والأسهم؟

الفرق بين العملات الرقمية والأسهم (الفرق الأساسي) هو اختلاف نوع الأصول، حيث أن أصول الأسهم تختلف كلياً عن أصول العملات الرقمية، الأسهم هي حصص من شركات كبيرة وصغيرة يتم تداولها في بورصات مختلفة حول العالم، بينما العملات الرقمية أصول رقمية مملوكة من قبل أشخاص أو مؤسسات مالية أو بورصات يتم تداولها فقط من خلال شركات تداول العملات الرقمية المرخصة لتقديم هذه الخدمات.

تجذب كلًا من الأسهم والعملات الرقمية المستثمرين بهدف تنمية الثروات، ولذا قبل الاستثمار في أي منها ينبغي عليك معرفة استراتيجيات الربح الخاصة بهم وكيفية تجنب مخاطرهم، وفهم كل منهم على انفراد.

ما هي العملات الرقمية؟

العملات الرقمية هي أصول رقمية مدعومة من تقنية البلوكتشين وتعمل على شبكات لا مركزية ويتم إنشاؤها وتخزينها إلكترونيًا فقط، تلغي العملات الرقمية الحاجة إلى وسيط لتبادل المعاملات مثل البنك فهي تسمح لمستخدميها إرسال واستقبال الأموال من خلالها بدون صعوبة، وتتغير قيمتها في السوق على حسب مبدأ العرض والطلب.

ما هي الأسهم؟

الأسهم هو ملكية لجزء صغير من الشركة أو أي مؤسسة تجارية، يحصل المستثمر على جزء من الأرباح حسب حجم الحصة التي يمتلكها داخل الشركة ويتم بيع وشراء الأسهم في أسواق الأوراق المالية.

تمثل الأسهم ملكية للمستثمرين ويمكن أن تتغير قيمة الأسهم، فنسبة الأرباح تتغير على نحو مستمر وفقًا لحجم وأداء الشركة.

الاختلاف بين العملات الرقمية والأسهم

منذ زمن ليس ببعيد، كانت كافة الاستثمارات تتجه نحو الأسهم ورغم أن الاستثمار في العملات الرقمية ما يزال حديثًا إلا أنه قام بجذب العديد من المستثمرين.

هناك العديد من الاختلافات بين العملات الرقمية الأسهم، ينبغي على كل مستثمر معرفة هذه الاختلافات لضمان استثمار آمن، ومن أهم هذه الاختلافات ما يلي:

تقلب الأسعار

تعتبر أسعار العملات الرقمية أكثر تقلبًا من الأسهم، ويرجع ذلك إلى عدم معرفتهم بشأن أدائهم المستقبلي، حيث يوجد أشخاص أو شركات تمتلك عدداً كبيراً من عملة معينة وعند بيعها تتغير سعرها بشكل كبير، ويعد ذلك من أكبر مخاطر العملات الرقمية.

ومع ذلك فإن الاستثمارات الأقل تقلبًا في الأسعار مثل الأسهم من الممكن أن تشهد نوبات تقلب مفاجئة.

التعرض للاحتيال

بسبب تطور العملات الرقمية في وقت قليل ونموها في هيكل غير منظم فهي تعد أرضاً خصبة لعمليات الاحتيال والنصب بجميع أنواعهم، وغالبًا ما تكون عمليات الاحتيال هذه لمحاولة الوصول إلى البيانات الشخصية للمستثمرين مثل الحصول على الأكواد السرية للوصول إلى المحافظ الإلكترونية.

ويعتبر الاستثمار في الأسهم ليس محصناً بشكل تام ضد عمليات الاحتيال، ففي بعض الأحيان يقوم بعض المحتالين بعمل تضخم وهمي لسعر السهم وتشجيع المستثمرين على الشراء حتى يقوموا ببيع الأسهم الخاصة بهم بسعر عال.

يمكن تجنب التعرض للاحتيال في العملات الرقمية من خلال اختيار منصات تداول مرخص لها، مثل تلك المنصات والشركات التي سوف نعرضها لكم في نهاية هذا المقال.

تكلفة التداول

يلزم المستثمرين في العملات الرقمية بدفع بعض التكاليف، حيث أن لكل منصة تداول عمولة خاصة بها فيمكن أن تختلف رسوم التداول في منصة بينانس عن باقي منصات التداول، في حين أن الأسهم تحتاج إلى تكلفة رسوم أكثر من رسوم العملات الرقمية.

التنوع

يتيح الاستثمار في الأسهم خيارات عديدة، فيمكنك الاستثمار في شركات من مجالات مختلفة وفي أي دولة، فيمكن أن يكون لديك أسهم في شركات السيارات أو شركات التقنية أو أي مجال تريده، فتستطيع أن تحصل على محفظة متنوعة من الاستثمارات في صناعات عديدة وبلدان مختلفة ويساعد ذلك على تقليل المخاطر بشكل كبير.

يوجد العديد من الأنواع المختلفة من العملات الرقمية وأنواع مختلفة من أصول التشفير مثل NFTs يمكن الاختيار من بينهم، إلا أن الاختيارات المتاحة في استثمار العملات الرقمية أقل من الاستثمار في الأسهم، يمكنك تقليل مخاطر استثمار العملات الرقمية عن طريق التنوع في العملات، حيث ستكون أكثر خطورة إذا قمت بالاستثمار في عملة رقمية واحدة.

الإيجابيات والسلبيات في تداول العملات الرقمية والأسهم

الآن سوف نتحدث عن أهم إيجابيات الاستثمار في العملات الرقمية، والأسهم والفرق بينهم وأيضاً عرض بعض السلبيات لهذه الأصول المالية.

أهم إيجابيات الاستثمار في العملات الرقمية

يعتبر من أهم إيجابيات الاستثمار في العملات الرقمية هو طبيعتها اللامركزية، بسبب عدم تحكم الجهات الحكومية أو البنوك فيها بالإضافة إلى إمكانية تحقيق أرباح كبيرة من خلال تداول العملات الرقمية.

أهم سلبيات الاستثمار في العملات الرقمية

تقلب الأسعار شائعاً في العملات الرقمية، فالسعر دائمًا ما يتغير وفقًا لحجم الإقبال على العملة المشفرة وهذا ما يجعل المستثمرين يترددون قبل البدء في استثمار أي عملة رقمية خوفًا من خسارة أموالهم، فيعد تقلب الأسعار من أكثر سلبيات العملات الرقمية شيوعًا، بالإضافة إلى ذلك التعرض لمخاطر الاحتيال، فإذا تم اختراق أي من المحافظ الإلكترونية فيصبح من الصعب استعادة الأموال المسروقة.

أهم إيجابيات الاستثمار في الأسهم

اشتهرت الأسهم بتحقيق عوائد وأرباح مالية كبيرة على مدى سنوات طويلة، وعلى الرغم من أنها متغيرة على المدى القصير إلا أنها تعمل بطريقة آمنة تمامًا للاحتفاظ بها على فترات طويلة.

تخضع أسواق الأوراق المالية التي يتم فيها تداول الأسهم إلى رقابة وتنظيم صارم من قِبل الجهات الحكومية ولذا فإنها تتمتع بحماية وأمان أكثر من العملات الرقمية.

أهم سلبيات الاستثمار في الأسهم

الحصول على نسبة أرباح منخفضة مقارنة بالعملات الرقمية، فإذا قمت باستثمار مبلغ معين في العملات الرقمية وأيضًا قمت باستثمار نفس المبلغ في الأسهم فسيكون عائد الأرباح الناتج من العملات الرقمية أكبر من عائد الأرباح الناتج من الأسهم.

هل يمكن تداول العملات الرقمية والأسهم في شركة واحدة؟

نعم يمكن ذلك، لكن من خلال تداول المشتقات المالية للأسهم والعملات الرقمية، أي يعني تداول عقود الفروقات أو الصناديق المتداولة في البورصة، هناك العديد من شركات التداول التي يمكن المضاربة على أسعار العملات الرقمية والأسهم من خلالها ويعرض لكم موقع الكريبتو العربي أفضل هذه الشركات في الجدول التالي

الخلاصة

على الرغم من وجود فرق واضح بين الاستثمار في العملات الرقمية والأسهم إلا أنه يوجد أوجه تشابه كثيرة بينهم، فكل منها يعتبر استثماراً جيداً لربح المال ولكن إذا قررت الاستثمار في العملات الرقمية أو الأسهم فينبغي عليك أن تكون على دراية كاملة بكل ما يتعلق بهما لكي تتمكن من الاستفادة بأكبر قدر من استثمارك.

أسئلة شائعة

هل الاستثمار في العملات الرقمية أكثر ربحية من الأسهم؟

يعتبر الاستثمار في الأسهم أكثر استقرارًا من العملات الرقمية بينما الاستثمار في العملات الرقمية أكثر ربحية من الاستثمار في الأسهم.

هل يمكن بناء ثروة من العملات الرقمية؟

لا يمكن الإنكار أن بعض متداولي العملات الرقمية أصبحوا أغنياء بسبب نجاح استثمارهم بها، إلا أن البعض الآخر خسروا أموالهم نتيجة عدم معرفتهم بكيفية تداول العملات الرقمية بشكل صحيح، لذا ينبغي عليك الاستعانة بفريق عمل موقع كريبتو للحصول على توصيات مجانية تفيدك في استثمارك.

كاتب المقال

ابراهيم

ابراهيم

الرئيس التنفيذي وشريك مؤسس لموقع الكريبتو العربي

اترك تعليقاً

لن يتم استخدام بريدك الإلكتروني لأغراض أخرى غير تنبيهك في حال تم الرد على تعليقك.

التعليقات