الاستثمار في البيتكوين أنواعه، المخاطر وكيفية تحقيق الأرباح

الاستثمار في البيتكوين أنواعه، المخاطر وكيفية تحقيق الأرباح
  1. ما هو الاستثمار في البيتكوين وأنواع الاستثمار في هذه العملة؟
  2. ما هي مخاطر الاستثمار في البيتكوين؟
  3. هل البيتكوين مربح؟
  4. هل أرباح البيتكوين تجعلك تتغاضى عن مخاطره؟
  5. ما هي عقوبة الاستثمار في البيتكوين في الدول العربية؟

أصبح البيتكوين هو أحد أكثر الأشياء حديثاً عنه طوال الوقت في الصحف ووسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي، خاصة في الخمس سنوات الأخيرة مع ارتفاع سعره لأرقام قياسية جديدة لم يكن يتوقعها أحد، ومن هذا المُنطلق أضحى الأمر محط اهتمام وتساؤلات الجميع تحديداً عن طرق الولوج إلى هذا العالم الجديد والشراء والبيع والربح والخسارة.

يجب عليك أيضاً أن لا تغامر بأي أموال لا تستطيع تحمل خسارتها قبل أن تتخذ قرار الاستثمار في أي أصل مالي في العالم والبحث عنه ودراسته جيداً حتى تقف على أرض صلبة، لترى إن كان يُناسبك هذا النوع من الاستثمار أم لا، ولتتمكن أيضاً من التعامل مع كل الأدوات والمخاطر المحيطة به بطريقة جيدة.

ما هو الاستثمار في البيتكوين وأنواع الاستثمار في هذه العملة؟

الاستثمار في البيتكوين يعني وضع أموال في شتى أنواع الاستثمار التي تُحيط بهذا الأصل بغرض الربح منها، وتتنوع الخطط الاستثمارية حسب خطة كل شخص وحاجته لأمواله وتأتي على النحو التالي:

  • الاستثمار من خلال تداول عقود فروقات البيتكوين والعقود الآجلة.
  •  الاستثمار من خلال تعدين البيتكوين.
  • الاستثمار من خلال شراء صناديق الاستثمار المتداولة المدعومة بالبيتكوين ETF، ويمكن التداول على صناديق الاستثمار المتداولة على إي تورو.
  • الاستثمار من خلال المضاربة الفورية على البيتكوين Spot trading.

والآن دعونا نشرح أهم أنواع الاستثمار حسب خبراء موقع الكريبتو العربي.

الاستثمار في البيتكوين من خلال تداول عقود فروقات

يمكن تداول عقود فروقات البيتكوين مع منصات مخصصة لذلك. ويجب الانتباه هنا أن المنصات المخصصة، يجب أن تكون مرخصة وموثوقة وبناء على ذلك نعرض لكم أفضل منصات تداول عقود فروقات البيتكوين المدرجة في موقعنا.

رغم أن تداول عقود الفروقات يحقق أرباح سريعة، إلى أن هذا النوع من الاستثمار ينطوي عليه مخاطر عالية.

الاستثمار في البيتكوين من خلال المضاربة الفورية Spot Trading

المضاربة الفورية، تكون بشراء البيتكوين مقابل عملات أخرى مثل اليورو، دولار، درهم، ريال أو ما يسمى Fiat وأفضل أسواق عملات رقمية (بورصات عملات رقمية) للمضاربة الفورية هي البورصات المرخصة في المنطقة والعالم ونعرض لكم هذه المنصات في الجدول التالي.

ما هي مخاطر الاستثمار في البيتكوين؟

تعد مخاطر الاستثمار في البيتكوين كثيرة، ونعرض منها

  • التداول الغير منظم.
  • مخاطر أمنية بسبب الاختراقات.
  • التعرض للسرقة والاحتيال.

والآن نشرح لكم هذه المخاطر بشكل معمق، من خلال الفقرات التالية

أولا: غير منظم بعد

تنطوي مخاطر عدم التنظيم على البيتكوين وسوق العملات الرقمية بصورة كبيرة، فبالنظر لكون البيتكوين هو أصل مالي جديد في العالم فلم يشهد بعد أي تنظيمات حكومية، وربما يُثير هذا الأمر بعض المخاوف لدى بعض الناس من هبوط عنيف للسعر إذا حدث أي تنظيم حكومي مفاجئ خاصة من دولة كبرى مثل أمريكا.

ثانياً: مخاطر أمنية

تجري عمليات التداول والمضاربة على البيتكوين والعملات الرقمية الأخرى في الغالب على المنصات المركزية والتي يُتداول عبرها أغلبية القطع المعروضة من البيتكوين، وبما أن غالبية تلك المنصات مركزية فهي مُعرضة طوال الوقت لمخاطر الاختراق مثل ما حدث مع منصة Mt.Gox اليابانية في عام 2014 والتي تمت سرقة منها ملايين الدولارات من البيتكوين.

ثالثاً: التعرض للسرقة والاحتيال

إذا كنت لا تؤمن بشكل جيد المفاتيح الخاصة بمحافظ البيتكوين ومحافظ العملات الأخرى، فمن السهل الوصول إليهم وسرقة كل ما تملك.

يُرسل الكثير من النصابين روابط خارجية لمحافظ مزيفة تشبه إلى حد كبير المحافظ الرئيسية التي تخزن عليها عملاتك لكي يجعلك تضع كلمات مرورك الخاصة، وبسبب ذلك تفريغ المحافظ في ثواني قليلة.

يحاول بعض النصابين إنشاء علاقة عاطفية مزيفة مع الكثير من الناس بغرض الوصول إلى حساباتهم وسرقة ما فيها من عملات رقمية.

هل البيتكوين مربح؟

إذا نظرنا لتاريخ البيتكوين على مدار العقد الماضي، فسنرى أن استثمار 1 دولار في البيتكوين في عام 2011 يساوي الآن آلاف الدولارات، وتلك النقطة هي المفصلية للإجابة عن السؤال على نحو دقيق وهو أن استثمار البيتكوين على المدى البعيد يُؤتي ثماره على نحو مذهل، إذ أنه تاريخياً لم يستثمر أحد في البيتكوين لأربعة أعوام إلا وحقق أرباح كبيرة.

من المهم أيضاً أن يدرك الناس هذه الأيام أن البيتكوين أخرج من عباءته صناعة جديدة عملاقة تتخطى مليارات الدولارات تتوزع على مجالات عديدة، مثل التداول والاستثمار والتعدين والكهرباء، حيث أصبح الأمر يدر أموال ضخمة لملايين البشر حول العالم.

هل أرباح البيتكوين تجعلك تتغاضى عن مخاطره؟

بالطبع لا، يجب عليك دائماً أن تُغامر بما تستطيع أن تتحمل خسارته، وأن تحسب المخاطر جيداً حتى تتمكن من استثمار أموالك بالطريقة الصحيحة، وهذا الأمر ينطبق على جميع الأصول المالية وليس البيتكوين وحده فقط.

ما هي عقوبة الاستثمار في البيتكوين في الدول العربية؟

توفر بعض الدول مثل الإمارات العربية المتحدة والبحرين حرية التعامل مع أصول العملات الرقمية المختلفة، وأيضاً يوفرون دعم كبير وغير مسبوق لصناعة العملات الرقمية بصورة عامة.

بينما تحظر بعض الدول العربية الأخرى العمل والتداول في صناعة العملات الرقمية، وتختلف العقوبة القانونية من دولة إلى أخرى، إذ أن العقوبة في مصر تصل إلى السجن أو الغرامة أو الاثنين معاً طبقاً للقانون رقم 206 المختص بالبنك المركزي المصري، وتحظر الجزائر أيضاً التداول أو التعامل مع البيتكوين وفقاً لمادة القانون رقم 117 التي تحظر شراء العملات الرقمية أو بيعها او حيازتها، ولا تختلف المغرب عن مصر والجزائر حيث تمنع وتجرم التعامل مع العملات الرقمية وتعتبرها انتهاكاً قانونياً صريحاً للوائح الصرف التابعة للبنك المركزي المغربي.

وعلى الرغم من الحظر الذي تفرضه بعض الدول العربية على هذه الصناعة العملاقة، إلا أنها تنشط إلى حد بعيد جداً بين عموم الناس في تلك الدول بل أنها تزداد نمواً بنسب كبيرة للغاية في كل عام بعد الآخر.

خاتمة

البيتكوين مثله مثل أي أصل مالي آخر تدور حوله فوائده ومخاطره، ولكنه فرض نفسه على العالم في وقت قصير، وأصبح جزء مهم من أغلب محافظ الاستثمار في كل مكان، وبما أنه تقنية جديدة، فيجب التعامل معه بوعي وحرص، وتدارك جميع أبعاده لتستطيع التعامل معه بطريقة احترافية حتى لا تقع في أخطاء الآخرين.

أسئلة شائعة

هل حقاً يمكن تحقيق أرباح من تداول البيتكوين؟

يمكن تحقيق الأرباح من تداول البيتكوين مع منصات تداول العملات الرقمية المرخصة والموثوقة طبعاً. لكن يجب على المتداول والمستثمر أن يكون لديه دراية كافية في كيفية ادارة الاستثمار ومخاطره وادارة رأس المال بشكل ممتاز.

ما هو المبلغ المطلوب للبدء في استثمار البيتكوين عبر الانترنت؟

ان كنت تريد البدء في تداول عقود فروقات البيتكوين ينصح البدء في ما قيمته ١٠٠٠ دولار وعدم المخاطرة برأس مال أكبر من ذلك، الا بعد التاكد من أنك على علم ودراية فيما يجري في محفظتك، وان كنت تريد البدء في شراء البيتكوين للاستثمار طويل الآجل. كلما كان المبلغ أكبر كلما كان العائد على الاستثمار أكبر على الفترة البعيدة.

كاتب المقال

ابراهيم

ابراهيم

الرئيس التنفيذي وشريك مؤسس لموقع الكريبتو العربي

اترك تعليقاً

لن يتم استخدام بريدك الإلكتروني لأغراض أخرى غير تنبيهك في حال تم الرد على تعليقك.

التعليقات