ما هي أنواع العملات الرقمية والفرق بينهم؟

ما هي أنواع العملات الرقمية والفرق بينهم؟
  1. ما هي العملات الرقمية ؟
  2. ما هي مميزات العملات الرقمية ؟
  3. ما هي أنواع العملات الرقمية ؟

في عالمنا الآن أصبح كل شيء يمتلك وجهين، وجه واقعي ووجه إلكتروني. والأمر ذاته ينطبق على العملات، فهناك عملات معدنية واقعية وهناك عملات رقمية افتراضية، وهذه الأخيرة تزايد الاهتمام عليها إلى حد بعيد مؤخرا.

وعلى ذكر العملات الرقمية، فهناك تساؤلات عديدة حول أنواع العملات الرقمية. لهذا فسيدور موضوع مقالنا بإذن الله حول أهم أنواع العملات الرقمية التي ذاع صيتها في الميدان الرقمي حاليا. تابعونا!

ما هي العملات الرقمية ؟

العملات الرقمية أو العملات المشفرة هي عبارة عن عملات إلكترونية محمية بنظام التشفير، مما يجعل من المستحيل أن يتم تزويرها أو استخدامها مرتين. بالإضافة إلى ميزتها الأكبر التي هي تسريع المعاملات وحمايتها وفق هذا النظام.

كما أن أغلب هذه العملات الرقمية هي شبكات لامركزية مبنية على نظام تكنولوجيا البلوكتشين. العملات المشفرة لا تخضع لأي مراقبة أو سلطة مركزية، وهذا راجع إلى كون الأنظمة اللامركزية لا تحتمل أي نسبة خطأ في معاملاتها.

وللغوص بصورة عميقة أكثر في معرفة العملات الرقمية، فالجدير بالذكر أن هذه العملات مخصصة للدفع بصورة إلكترونية دون الاعتماد على أية وساطة بأي شكل من الأشكال. وبعبارة أخرى فإن التعاملات تتم بطريقة P2P (من نظير إلى نظير).

كان أول ظهور للعملات الرقمية عندما أطلق شخص مجهول اسمه ساتوشي ناكاموتو الـ White Paper الخاصة بعملة البيتكوين عام 2008. وقد تم طرحها في سوق التداول عام 2009 بسعر 1 دولار فقط لتصل في يومنا هذا إلى 40,000 دولار.

ما هي مميزات العملات الرقمية ؟

تتميز العملات المشفرة بالعديد من الخصائص والمميزات التي تجعل منها حديث العصر، وهي على النحو الآتي:

  • الحماية: يتمتع هذا النوع من العملات بمستوى حماية عال جدا، فهي محمية بنظام تشفير قوي يمنع أي شكل من أشكال التزوير أو الاستهلاك أكثر من مرتين. وهي كذلك لا تتطلب أي رقابة حكومية لحمايتها فنظامها نفسه يحميها.
  • سرعة الدفع: ومع ميزة أخرى وهي الدفع بشكل أسرع من أنظمة الدفع التقليدية التي تعتمد على العملات المعروفة. فنحن نتحدث عن عملات مشفرة لا تخضع لأي رقابة حكومية، أي أن الدفع لن يتطلب أية أشياء تبطئه مثل الوساطة وغيرها. فالدفع يتم من نظير إلى نظير (P2P).
  • اللامركزية: وتعني أن العملات الرقمية لا تخضع لأي سلطة مركزية، بل تتميز باللامركزية وغياب أي شكل من أشكال الرقابة عليها. كما أن النظام اللامركزي يوفر مستويات عالية من التشفير تجعل المعاملات دقيقة للغاية بشكل لا يقبل التلاعب بها.

ملاحظة: يمكن التداول والاستثمار في العملات الرقمية أيضاً بهدف الربح من خلال شراء/ بيع/ مضاربة العملات الرقمية مع المنصات المخصصة لذلك، بناءً عليه نعرض لكم في هذه الصفحة أفضل منصات تداول العملات الرقمية العالمية.

ما هي أنواع العملات الرقمية ؟

والآن سوف نتطرق إلى الحديث عن صلب موضوعنا في هذا المقال وهو أنواع العملات الرقمية، وهي كما يلي:

عملات الدفع

والآن مع أول نوع وهو العملات التي تستخدم لأجل الدفع الإلكتروني، وهذا النوع من العملات هو الذي يتميز بالسرعة والسهولة في الدفع.

وأبرز مثال على هذا النوع عملة البيتكوين التي يتم استخدامها لتسهيل المعاملات وتوفير حلول دفع أسهل وأسرع من الحلول التقليدية. وتعتبر البيتكوين أيضا من العملات المرتبطة بالبلوك تشين التي لديها شبكتها الخاصة بها.

وعلى غرار عملة البيتكوين فهناك العديد من عملات الدفع الأخرى مثل عملة Monero و عملة Bitcoin Cash. وهاتان العملتان أيضا يتم استخدامهما كعملات دفع توفر حلول دفع سريعة وآمنة.

العملات الثابتة

وننتقل الآن إلى نوع آخر من العملات وهو العملات الثابتة أو كما يصطلح عليها باللغة الإنجليزية StableCoins. وهذا النوع يتميز بالثبات في السعر بصفة دائمة، ويحقق بذلك الثبات الهدف الأسمى للعملة.

إذا أخذنا عملة Tether كمثال، فإن ثبات هذه العملة مهم للغاية؛ وهذا راجع إلى كون هذه العملة نائبة عن الدولار في التعاملات المالية والدفع. حيث أن التعامل بعملة توازي سعر الدولار يتطلب أن يكون سعرها ثابتا على مدى طويل حتى يتحقق الهدف من إنشائها.

هناك العديد من العملات الثابتة الأخرى في السوق مثل عملة Dai وعملة Binance USD وكذلك عملة USD Coin. وكل هذه عملات ثابتة يكون سعرها موازيا للدولار لأجل تبادل العملات بنفس شكل شرائها بالدولار.

العملات الرمزية

ومع النوع التالي من العملات وهي العملات الرمزية أو الرموز. وهذا النوع يكون عندما يكون مشروع العملة يحقق منفعة ما أو هدفا ما وتكون تلك العملة هي رمز أو Token للمساعدة في تسهيل مشروع العملة.

مثلا إذا أخذنا كمثال عملة ChainLink، فإن مشروع العملة يتحدث بالعموم عن إنشاء شبكة عالمية تربط بين الحواسيب لأجل تبادل المعلومات وتخزينها. وهناك رمز LINK الخاص بالعملة ووظيفته أن يكون عملة يتم الدفع بها مقابل الخدمات على الشبكة وكذلك تعزيز عمل الحواسيب.

هكذا تكون وظيفة العملات الرمزية، حيث إنها تكون جزءا من المشروع وتكون لديها وظيفة دفع مقابل زيادة مستوى الخدمات الخاصة بالمشروع. وهناك العديد من العملات الرمزية في السوق، ويتم التمييز فيها بين 4 أنواع وهي :

  • رموز التصويت (مثل عملة AAVE وعملة Maker و عملة Uniswap)
  • رموز DeFi لبناء التطبيقات اللامركزية (مثل عملة Terra وعملة Avalanche)
  • رموز المكافآت (مثل عملة BAT)

وهكذا كنا معكم بمقال عن أنواع العملات الرقمية والفرق بينهم، ولو كان لديكم أي استفسار بخصوص الاستثمار في العملات الرقمية يمكن التواصل مع فريق عمل موقع الكريبتو العربي ليساعدكم في البدء في رحلة الاستثمار في العملات الرقمية.

أسئلة شائعة

كيف يمكن تعلم تداول العملات الرقمية؟

يمكن تعلم تداول العملات الرقمية من خلال أكاديمية تعلم العملات الرقمية على موقع الكريبتو العربي حيث يوجد العديد من المواد التعليمية المفيدة بشكل مجاني في هذه الأكاديمية وأيضاً معظم منصات تداول العملات الرقمية الشهيرة تعرض مواد تعليمية بشكل كامل على منصاتها، ويمكن مراجعة قائمة هذه المنصات من خلال قائمة المنصات المرخصة على موقعنا.

كيف يمكن معرفة أسعار العملات الرقمية والمشفرة؟

هناك قسم خاص يعرض أسعار العملات الرقمية بشكل مباشر على موقع الكريبتو العربي. ومن خلال هذا القسم يمكن عرض أسعار جميع العملات الرقمية وقراءة مشاريع هذه العملات وتاريخ انشائها وعرض أهم المعلومات عن القائمين عليها.

كاتب المقال

ابراهيم

ابراهيم

الرئيس التنفيذي وشريك مؤسس لموقع الكريبتو العربي

اترك تعليقاً

لن يتم استخدام بريدك الإلكتروني لأغراض أخرى غير تنبيهك في حال تم الرد على تعليقك.

التعليقات